بغداد: قتل ما لا يقل عن ثلاثة اشخاص بينهم طفلان في غارة شنها الجمعة الطيران الاميركي على مدينة البصرة بجنوب العراق. وقال ان الغارة استهدفت حيا في شمال مدينة البصرة التي شهدت معارك عنيفة بين جيش المهدي الذي يتزعمه الزعيم الشيعي مقتدى الصدر والقوات العراقية بين 25 و31 اذار/مارس الماضي.واظهرت الصور التي التقطها مصور الوكالة جثث ممزقة لرجل وطفلين.

ومن ناحيته، اكد المتحدث باسم الجيش البريطاني القومندان توم هولواي ان مروحية اميركية اغارت على حي في شمال البصرة ولكنه لم يعط اية تفاصيل حول الضحايا.وقال ان المروحية الاميركية تدخلت بعد اندلاع معارك بين quot;ميليشياويين متمركزين على اسطح البناياتquot; وبين جنود عراقيين عند الساعة 35،16 (35،13 تغ).واضاف quot;نعتقد ان الاعداء الذي استهدفناهم قد قتلواquot;.

كما اكد الجيش الاميركي الغارة موضحا ان quot;مجرما قد قتل في الغارةquot; وانه quot;لم يسقط ضحايا مدنيينquot;.وتتهم القوات الاميركية والبريطانية باستمرار ميليشيات جيش المهدي بالانتشار بين المدنيين لشن هجمات على قوات الامن. وكانت احياء البصرة التي يسيطر عليها جيش المهدي عرضة لغارات جوية اميركية خلال هجوم شنته القوات العراقية النظامية في 25 اذار/مارس.

برهم صالح: 25 مليون لغم في العراق

الى ذلك قدر نائب رئيس الوزراء العراقي برهم صالح الجمعة عدد الألغام في بلاده بأكثر من خمسة وعشرين مليون لغم أرضي يهدد حياة العراقيين، وناشد ببذل جهود أكبر لنزعها بالتعاون مع المنظمات الدولية المعنية. وقال صالح في كلمة ألقاها في مؤتمر عقد ببغداد بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الألغام إن quot;هناك أربعة آلاف حقل للألغام في العراق وتسعة آلاف كبقايا لمتفجرات والأسلحة التي تهدد حياة المواطنين، وينبغي على المنظمات الدولية أن تتعاون مع السلطات العراقية ومنظماته المعنية بهذا الشأن لتخليص مناطق العراق من مخاطرهاquot;.

وأشار إلى أنه quot;من الممكن الاستفادة من تجربة إقليم كردستان في السنوات الماضية حيث تكاتفت هناك عدة منظمات ناشطة في هذا المجال مع مؤسسات الإقليم وإستطاعت أن تنظف مساحات شاسعةquot; من خطر الألغام. وعلى صعيد متصل أكد متحدث باسم مؤسسة رفع الألغام في كردستان أن فرق مكافحة الألغام الكردية التابعة للمؤسسة تمكنت خلال السنة المنصرمة من تطهير تسعة حقول ألغام في كردستان بمساحة تفوق 410 ألف كم2، وتسليمها الى أصحابها المزارعين، الى جانب رفع 800 لغم أرضي في مختلف المناطق الكردية.

يذكر أن التقديرات الرسمية في الإقليم كانت تشير الى وجود خمسة ملايين لغم أرضي في مختلف مناطق إقليم كردستان، ولكن المنظمات الدولية وغير الحكومية ساهمت مع مؤسسة مكافحة الألغام الكردية بتطهير العديد من تلك المناطق من مخاطر الألغام ولكن هناك مناطق أخرى مازالت تواجه هذه المخاطر.