نيروبي: اعلن مصدر رسمي وشهود عيان ان المتمردين الاسلاميين الصوماليين سيطروا الاحد على مدينة بلد التي تبعد 30 كلم الى شمال مقديشو اثر معارك ضارية. وقال المسؤول الحكومي محمد ابشير quot;لقد سيطروا على المدينة بالقوة بعد معارك مع القوات النظامية. سقط ضحايا ولكن لا نعرف عددهمquot;.

واكد اشخاص كثيرون في القرية سيطرة الاسلاميين على المدينة التي انسحبوا منها اثر دخول الجيش الاثيوبي اليها نهاية 2006. وقال المواطن يوغاس محمد من بلد quot;جرت معارك ضارية في بلد اليوم (الاحد). رأيت في المدينة مقاتلين اسلاميين مدججين بالسلاح وهم يرددون الله اكبر. لقد سيطروا على المدينة التي انسحبت منها القوات الحكومية الى الريفquot;.

وفي 31 اذار/مارس، استولى المتمردون الاسلاميون صوماليون على بلدة بولو بورتي (200 كلم شمال مقديشو) بعد معارك مع القوات الحكومية قتل خلالها 11 شخصا على الاقل. وقبل اربعة ايام من السيطرة على هذه البلدة، قتل اربعة جنود صوماليين ومدنيان في عملية شنها متمردون اسلاميون في مدينة جوهر (90 كلم شمال مقديشو) التي سيطروا عليها لفترة قصيرة ونهبوا مكاتب تابعة لادارة الحكومة الانتقالية وسرقوا سيارات حكومية وحرروا سجناء.

وتشهد مقديشو هجمات متواصلة منذ كانون الاول/ديسمبر 2006 وكانون الثاني/يناير 2007 عندما فقد الاسلاميون الاراضي التي سيطروا عليها في جنوب البلاد ووسطها جراء هجوم للقوات الاثيوبية دعما للحكومة الصومالية. وتشهد الصومال حربا اهلية منذ 1991.