بريشتينا : اعلنت اللجنة الدستورية في كوسوفو الاثنين انها انجزت مشروع دستور الدولة التي اعلنت استقلالها عن صربيا في 17 شباط/فبراير، واقامت في بريشتينا حفلا بتوقيع هذه الوثيقة.وقال رئيس الوزراء هاشم تاجي الذي حضر هذا الحفل للصحافيين ان quot;الدستور الجديد لكوسوفو يعبر عن ارادتنا لانه يمثل ارادة مواطني كوسوفوquot;.واضاف quot;للمرة الاولى في تاريخه، يتبنى كوسوفو دستورا ينسجم مع ارادة مواطنيهquot;.

وحظي مشروع الدستور بموافقة موفد الاتحاد الاوروبي الى كوسوفو بيتر فيث الذي يدير المكتب المدني الدولي.وكلف هذا المكتب التمهيد لارسال بعثة من الاتحاد الاوروبي الى كوسوفو، تواكب اعلان استقلال الاقليم.وقال فيث خلال الاحتفال ان quot;كوسوفو سيكون له دستور عصري سيساعد البلد في تحقيق تقارب مع اوروباquot;.

وينبغي ان يوافق برلمان كوسوفو على مشروع الدستور قبل تطبيقه، لكنه لم يحدد حتى الان موعدا للجلسة التي ستخصص لهذا الامر.
ويحدد مشروع الدستور كوسوفو كجمهورية برلمانية ودولة لجميع مواطنيها. واوردت الوثيقة ان quot;جمهورية كوسوفو دولة علمانية ومحايدة على صعيد على صعيد الاقتناعات الدينيةquot;. ويمنح الدستور الاقليات حقوقا كبيرة، وخصوصا الصرب. واللغتان الرسميتان في الاقليم هما الالبانية والصربية.

وقال رئيس اللجنة هايريدين كوتشي ان quot;الدستور سيحترم حقوق كل مواطن في الجمهوريةquot;.وترفض صربيا وحليفتها روسيا استقلال كوسوفو الذي اعترفت به نحو ثلاثين دولة بينها الولايات المتحدة والدول الرئيسية في الاتحاد الاوروبي.