القاهرة: حذر رئيس الوزراء اللبنانى فؤاد السنيورة اليوم من أى عمل عدواني اسرائيلي يوجه ضد بلاده أو ضد سوريا مؤكدا تضامن بلاده مع دمشق ضد أي اعتداء اسرائيلي يستهدف أراضيها معتبرا أن أى ضرر يصيب سوريا فهو يصيب لبنان فى نفس الوقت.

وقال السنيورة فى مؤتمر صحافى مشترك مع الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى عقب اجتماعهما quot; أي عمل تقوم به اسرائيل ضد سوريا أو لبنان سنكون جميعا الى جانب سورياquot; مضيفا quot;أن أى شوكة تصيب سوريا تصيب لبنان فى نفس الوقتquot;. واشار الى أنه لفت انتباه قوات اليونيفيل فى جنوب لبنان لخطورة المناورات الإسرائيلية الاخيرة. وأكد رئيس الوزراء اللبنانى رغبة بلاده فى اقامة علاقات ممتازة مع سوريا لتكون علاقات بين شعبين شقيقين بما يمكن من رأب الصدع فى العلاقات السورية اللبنانية.

وحول دعوة سوريا للسعودية للتقدم بخطوة من أجل حل الأزمة اللبنانية قال السنيورة ان استعمال لبنان كوسيلة لحل مشكلة ثانية quot; أمر غير مقبول quot; وأن يختطف لبنان على أمل الحصول على فدية من شقيق أو عدو quot; أمر غير مقبول quot; ولا يجوز استعمال هذه الوسائل لتحقيق مكاسب معينة يجب أن يكون هناك عمل عربى لحل هذا الموضوع.

وأكد السنيورة أن بلاده سيواصل مشاوراته وسيسير فى الاتجاه الموصل لعقد اجتماع لوزراء الخارجية العرب لبحث الأزمة اللبنانية والعلاقات بين سوريا ولبنان بما يخدم قضايا البلدين مشيرا الى أن اجتماع وزراء الخارجية العرب الأخير فى القاهرة وضع نقطة حول العلاقات اللبنانية السورية وهذا اعتراف بوجود مشكلة.

وقال quot;إننا حريصون أن يلعب العرب دورا مهما وأساسيا لمعالجة الصدع الذى يعترى العلاقات السورية اللبنانية التى نريد أن تكون علاقة ممتازة والتصدى لكل المخاطر التى تواجهها منطقتنا العربية فى هذه المرحلةquot;. ودعا إلى ايجاد جهد عربى فى هذا الصدد من أجل ايجاد حلول حقيقة لكل نقاط التوتر فى هذه العلاقة والتى كان أوضحها فى الرسالة التى وجهها للقمة العربية فى دمشق.

وأوضح السنيورة أن لبنان درس القرار بعدم المشاركة فى القمة العربية بعناية كاملة وقال quot;اننا توصلنا لهذا القرار ونحن مقتنعون بأن قرارنا كان سليما بهدف توصيل رسالة مدوية للعالم أجمع حول غياب رئيس الجمهوريةquot;. وأكد رئيس الوزراء اللبنانى أن تشكيل حكومة وحدة وطنية متفق عليه من حيث المبدأ ولكن هذا يقتضى انتخاب رئيس الجمهورية وقالquot; نه ليس معقولا أن تكبل عملية الانتخاب بشروط مسبقة من هناك وهناك كأنها سباق حواجزquot;.

ودعا الى الاسراع لانجاز انتخاب رئيس الجمهورية بما يحفظ استمرار لبنان كجمهورية دستورية مضيفا quot;أن جوهر المبادرة العربية هو انتخاب رئيس الجمهورية ثم تجرى مشاورات لتشكيل حكومة وحدة وطنيةquot;. واعتبر أن الأكثرية قدمت خطوات ايجابية من أجل التقدم على طريق الحل وهناك شواهد عديدة على ذلك مشيرا الى أن الحكومة اللبنانية تستند إلى أكثرية فى مجلس النواب وتستند الى أكثرية من الشعب اللبنانى والى دعم عربى ودولى.
وعن دعوة رئيس مجلس النواب اللبنانى نبيه برى للحوار قال السنيورة quot;انه ليس هناك من حلول سوى من خلال الجلوس والحوارمع سويا مضيفا quot;أن مكان الحوار الحقيقى هو مجلس النواب الذى أقفل منذ 17 شهراquot;.

وأكد أن اللبنانيين يريدون حل الأزمة من خلال انتخاب رئيس الجمهورية موضحا أن هذا كان فحوى الرسالة التى وجهها للأخوة العرب فى القمة بأن المشكلة بين لبنان وسوريا يجب أن تحل من خلال تحديد حقوق كل طرف ومناقشة كل القضايا الثنائية.

ومن جانبه قال موسى أن المباحثات دارت حول لبنان فى اطار الخطة المستقبلية والجهود التى تبذل من الان فصاعدا لحل المشكلة اللبنانية موضحا quot;أن هناك اتصالات تجرى مع مختلف الدول العربية مثل مصر والسعودية وسوريا وعدد من الدول العربية للمساعدة فى الحركة العربية المتناسقة للعمل على حل المشكلة اللبنانيةquot;.

ورفض موسى الخوض فى تفاصيل وأسباب غياب لبنان عن القمة العربية وقال quot; دعونا نتحدث عن المستقبل واغلاق موضوع غياب لبنان عن القمة لاننا نريد الحديث عن كيفية وضع العلاقات السورية اللبنانية على الطريق الصحيح والمساعدة فى حل المشكلة اللبنانية. وقال أن الجامعة لم تتلق طلبا رسميا من لبنان لعقد اجتماع لوزراء الخارجية العرب ولكن يجرى حاليا التشاور حول هذا الاجتماع الذى سيكون مخصصا لتناول الشأن اللبنانى والعلاقات السورية اللبنانية من كافة جوانبها. وأكد موسى أن التحرك العربى المستقبلى فيما يخص لبنان يرتكز على محورين رئيسيين هما حل المشكلة اللبنانية وفق المبادرة العربية ومناقشة العلاقات السورية اللبنانية

السنيورة: الوضع فى لبنان أصبح بالغ الدقة

وأكد السنيورة في وقت سابقاليوم أن الوضع فى لبنان أصبح بالغ الدقة بعد أن طالت الفترة الزمنية لعدم الاستقرار وعدم انتخاب رئيس للجمهورية حتى الان. وأكد السنيورة خلال اجتماعه مع رئيس مجلس الشعب المصرى الدكتورأحمد فتحى سرور أن لبنان وسوريا بلدان شقيقان متجاوران ويجب الا تظل الامور متوترة بينهما.

وناشد مصر والدول العربية اتخاذ موقف عربى ضاغط من أجل ايجاد حل للمشكلة اللبنانية ومعالجة الخلل فى العلاقات اللبنانية السورية حتى لاتزداد الامور سوءا مطالبا بضرورة تنفيذ المبادرة العربية لاعادة الامن والاستقرار للبنان وبالتالى للمنطقة العربية. من جانبه اكد سرور أن بلاده تنظر باهتمام بالغ ما يشهده لبنان من تطورات وأحداث لما لذلك من تأثير كبير على المنطقة العربية.

واشار الى ان مصر أعلنت وبشكل واضح ادانتها الشديدة للعمليات التى تستهدف القتل والاغتيال كما سعت أيضا وبكل جدية لعلاج العوامل السياسية الداخلية والاقليمية والدولية التى تتسبب فى الازمة التى يعانى منها لبنان. وكان السنيورة قد اجتمع فى وقت سابق اليوم مع وزير الخارجية المصرى أحمد أبو الغيط وبحث معه أخر التطورات على الساحة اللبنانية والجهود الرامية لانهاء الازمة السياسية فى لبنان وبخاصة تحقيق الاستحقاق الرئاسى وتفعيل المؤسسات الدستورية المعطلة.

وذكر التلفزيون المصرى ان لقاء السنيورة مع ابو الغيط الذى حضره وزير الخارجية اللبنانى بالوكالة طارق مترى تم خلاله ستعراض العلاقات الثنائية بين البلدين. يذكر ان السنيورة التقى امس الرئيس المصرى حسنى مبارك وعرض عليه اخر تطورات الموقف على الساحة اللبنانية واسباب عدم مشاركة لبنان فى القمة العربية فى دمشق.

السنيورة يرفض دعوة بري الى استئناف الحوار الوطني اللبناني

واكد السنيورة رفضه دعوة رئيس البرلمان نبيه بري الى استئناف الحوار الوطني اللبناني لتسوية الازمة السياسية في البلاد. وقال quot;ليس هناك من حلول في لبنان الان من خلال الحوارquot;. وكان رئيس الوزراء اللبناني يرد على سؤال عن رايه في دعوة بري لاستئناف الحوار الوطني اللبناني.