الحكومة التركية تتقدم بمشروع لتعزيز حرية التعبير

لشبونة:اعتبر رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروسو الاثنين في لشبونة ان على تركيا اقناع الاتحاد الاوروبي بان انضمامها اليه يصب في مصلحته، وذلك قبل ايام من زيارة رسمية يقوم بها لهذا البلد.

وقال باروسو خلال مؤتمر في كلية الاداب في لشبونة عنوانه quot;اوروبا وتحديات العولمةquot; ان على تركيا quot;ان تقنع اوروبا بان من مصلحتها ان تضمها اليهاquot;.واضاف quot;في امكان تركيا ان تصبح عضوا في الاتحاد الاوروبي في حال التزمت بكل المعاييرquot;، لكنه ذكر بان انضمامها يطرح quot;مشكلات بالغة الحساسيةquot; بين الدول الاعضاء في الاتحاد والتي يعارض بعضها انضمام انقرة.

ويبدأ باروسو الخميس المقبل زيارة رسمية لتركيا. وهذه الزيارة هي الثالثة التي يقوم بها رئيس للمفوضية الاوروبية لتركيا، وسيوضح خلالها باروسو الاصلاحات الضرورية لعملية الانضمام الى الاتحاد الاوروبي.وباشرت تركيا في تشرين الاول/اكتوبر 2005 مفاوضات انضمامها الى الاتحاد والتي قد تستغرق ما بين عشرة وخمسة عشر عاما.

دعوة الى حوار حازم مع الصين

على صعيد آخر، دعا باروسو الى انتهاج حوار quot;حازمquot; مع الصين حول الازمة في التيبت، ولكن من دون عزلها.وقال باروسو quot;علينا ان نكون حازمين جدا في هذا الحوارquot;وتدارك quot;ولكن يجب ان ندرك انه لا يمكن عزل الصينquot;.

ودعا في اوضاع مماثلة الى تذكير القوى الناشئة بمسؤولياتها والطلب منها ان تتعاون وquot;تساهم في الادارة الشاملةquot;.واوضح باروسو انه سيوصل هذه الرسالة الى السلطات الصينية خلال زيارته المقبلة للصين في نهاية نيسان/ابريل والتي ستتركز على موضوع التبدل المناخي.واوضح ان quot;جزءا من حوارنا سيتناول قضية حقوق الانسانquot;.