دمشق: قال رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري ان الازمة السياسية في لبنان والحوار اللبناني اللبناني استحوذا على محادثاته هنا اليوم مع الرئيس السوري بشار الاسد مؤكدا على اهمية quot;عدم تجاوز المبادرة العربية بشان لبنانquot;. وكان بري يتحدث للصحافيين بعد اجتماعه الى كل من الرئيس السوري ونائبه فاروق الشرع قائلا ان اللقاء الذي استمر حوالي ساعتين استغرق أكثر من نصف الوقت حول الملف اللبناني والتوافق اللبناني اللبناني.

واضاف quot; وبكلمة واحدة أقول لأهلنا في لبنان والعرب جميعا والعالم ان الأخوة في سوريا ليس لديهم أي شرط على الاطلاق على التوافق اللبناني بل على العكس هم مستعدون لكل مؤازرة تطلب منهم quot;. وردا على سؤال فيما يتعلق بالدور السوري قال بري انه ليس للسوريين أي شرط على الاطلاق على التفاهم اللبناني اللبناني مبينا quot; انهم داعمون للحوار وأقولها من سوريا قصداquot;.

وحول زيارته الى السعودية قال بري ان لسوريا تأثيرا على الحلفاء وللسعودية ايضا مشيرا الى انه عول على هذا الأمر قبل القمة وكان يتأمل أن يصدر حل من القمة التي عقدت في دمشق . واعرب عن اسفه للغياب اللبناني الذي حصل عن القمة العربية موضحا انه نتيجة لذلك لم يجر التطرق الى الموضوع اللبناني ولم يجر حل لهذه النقطة.

واشار الى انquot; الأولوية في لقاء الرئيس الاسد كانت اليوم للموضوع اللبناني والحوار اللبناني الذي سبق أن أطلقته قبل انعقاد القمة وقبل ذهابي الى المؤتمر الأورومتوسطي في اليونانquot; مضيفا انهquot; لابديل للبنانيين عن الحوارquot;. وقال بري ان الرئيس الاسدquot; استذكر محاور الحوار الصادق الذي أقمناه في المجلس النيابي في الثاني من مارس عام 2006 والذي صدرت عنه قرارات تتعلق بلبنان وسوريا وان هذه المقررات التي صدرت انذاك بغياب سوري كامل تلتزم سوريا بها حتى الان بما فيها العلاقات الدبلوماسية فيما بين لبنان وسوريا وغير ذلك من الأمور quot;.

وقال رئيس مجلس النواب اللبناني ان زيارته الى دمشق اليوم كانت ناجحة وأعطته زخما كبيرا ودفعا أكبر في سبيل السعي نحو الحوار بين اللبنانيين توصلا لانتخاب رئيس جمهورية جديد في لبنان وحصل التوافق عليه وهو العماد ميشيل سليمان . ولفت الى انه قد بقى نقطتان على جدول أعمال الحوار وهما حكومة وحدة وطنية بالمعنى العام اي انه ليس المطلوب تعيين حكومة بكل التفاصيل اضافة الى موضوع الدائرة الانتخابية المتعلقة بقانون الانتخاب الذي تجري الانتخابات عليه في ربيع عام 2009.

ولفت الى انه اراد عبر هذا الحوار اكمال المبادرة العربية التي انطلقت اصلا من الحوار اللبناني اللبناني بمعنى التشعبات الثلاثة انتخاب رئيس الجمهورية وحكومة وحدة وطنية وقانون انتخاب. وبسؤاله عن اي مستجدات على موضوع المبادرة العربية وطرح بري تشكيل حكومة انتقالية تمهد لانتخابات برلمانية قال quot;لست من اقترح حكومة انتقالية الموضوع هو المبادرة الحوارية والتي تحدثت عنها الان ولازلت عند موضوع حكومة وحدة وطنية وقانون انتخاب بعد حسم موضوع رئيس الجمهوريةquot;.