واشنطن: جمع المرشح الرئاسي الجمهوري جون مكين أكثر من 15 مليون دولار في مارس اذار لتمويل مسعاه من اجل الوصول الي البيت الابيض وذلك حسبما قال مصدر في حملته.
والمبلغ الذي جمعه عضو مجلس الشيوخ عن ولاية اريزونا يقل كثيرا عما جمعه منافساه الديمقراطيان.
وتلقت السناتور هيلاري كلينتون عضو مجلس الشيوخ عن ولاية نيويورك تبرعات لحملتها الانتخابية بلغت حوالي 20 مليون دولار الشهر الماضي فيما تلقى السناتور باراك اوباما عضو مجلس الشيوخ عن ولاية ايلينوي أكثر من 40 مليون دولار.
وضمن مكين الفوز بترشيح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة الاميركية التي ستجرى في نوفمبر تشرين الثاني وكرس الكثير من وقته في جمع التبرعات في الاسابيع القليلة الماضية في حين يخوض منافساه الديمقراطيان معركة شرسة على انتزاع بطاقة الترشيح لحزبهما.
وقال مصدر في حملة مكين quot;جمعنا أكثر من 15 مليون (دولار) الشهر الماضي.quot; وامتنع عن تقدم احصاء بالمبالغ والاماكن التي جمعت فيها تلك الاموال.
وحطم اوباما وكلينتون الارقام القياسية لجمع التبرعات في حملات انتخابات الرئاسة الاميركية بجمعهما مبالغ كبيرة في الاشهر القليلة الماضية.
والاربعون مليون دولار التي جمعها اوباما الشهر الماضي تقل عن المبلغ الذي جمعه في فبراير شباط والذي بلغ 55 مليون ولار وهو أعلى مستوى على الاطلاق لاي مرشح رئاسي اثناء الانتخابات التمهيدية.
وكانت حملة مكين قد واجهت نقصا في التمويل العام الماضي وكادت تتداعى لكنه تمكن من تحويل دفتها بميزانية متقشفة وعندما بدأ في تحقيق الفوز في الانتخابات التمهيدية. وجمع 11.7 مليون دولار في يناير كانون الثاني وحوالي 11 مليون دولار في فبراير.