الدوحة: اعلن رئيس السلطة القضائية في الجمهورية الاسلامية الايرانية اليوم الاربعاء في الدوحة ان بلاده quot;تضع انجازاتها النووية في خدمة العالم الاسلاميquot;. وقال اية الله محمود هاشمي شهرودي في مؤتمر صحافي عقده مساء الاربعاء بمناسبة زيارته الى قطر، ان quot;ايران عازمة على الاستفادة المثلى من هذه التقنية (النووية) ليس فقط لايران وانما لكل الدول الاسلاميةquot;.واضاف ان quot;هذا الانجاز الذي تحقق يعد انجازا لكل الشعوب الاسلاميةquot; وان quot;ايران تبذل قصارى جهدها كي تضع هذه الانجازات تحت تصرف الدول الاسلامية ودول المنطقةquot;.

واستقبل امير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني الذي تقيم بلاده علاقات جيدة مع ايران، آية الله شهرودي.واشاد المسؤول الايراني بquot;الموقف القطري الواضح والمؤيد لحق ايران في امتلاك التقنية النووية للاغراض السلميةquot;، واصفا هذا الموقف بانه quot;موضوعيquot;.

ونفى شهرودي حدوث انتهاكات لحقوق الانسان في ايران، واصفا ذلك بانه quot;دعاية سلبية تروجها وسائل الاعلام الاستكباريةquot;.وقال ان quot;العديد من الوفود الاوروبية ومن منظمة العفو الدولية تزور ايران وتقف على هذه القضية بنفسها وتقوم بزيارات للسجون الايرانية حيث يعيش السجين وكأنه في بيتهquot;. واضاف ان الجمهورية الاسلامية الايرانية quot;لا تأبه بمثل هذه الدعايات السلبية ضدها التي تغذيها الدوائر الصهيونية والشيطانية ووسائل الاعلام الغربيةquot;.

وكان رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني اعلن في نهاية شباط/فبراير خلال زيارة الى طهران، ان قطر تشاطر ايران موقفها حول عدد كبير من الملفات، بدءا من المسالة النووية الى الوضع في لبنان.

وقال رئيس الوزراء القطري بحسب وكالة الانباء الايرانية الرسمية quot;ان علاقاتنا تتميز بتنسيق جيد جدا وان موقف قطر من ملفات لبنان وفلسطين وسوريا ومن المسالة النووية متفق مع موقف الجمهورية الاسلامية في ايرانquot;.واضاف quot;ان قطر تامل في تعزيز عام لعلاقاتها مع ايران ولا سيما في موضوع الطاقةquot;.

ويتقاسم البلدان حقلا ضخما للغاز في الخليج. وتملك ايران ثاني احتياط للغاز الطبيعي في العالم في حين تحتل قطر المرتبة الثالثة عالميا في هذا المجال. واصبحت دولة قطر احد ابرز المصدرين للغاز الطبيعي المسال في العالم.

من جهة ثانية، وقعت الحكومتان القطرية والايرانية اتفاقا على تسليم السجناء والمجرمين بين البلدين، خلال زيارة آية الله شهرودي، كما ذكرت وكالة الانباء القطرية.