القاهرة، نيويورك: قال المتحدث الرسمى لوزارة الخارجية المصرية حسام زكى ان الأفكار المتداولة بشأن عقد قمة مصغرة على هامش أعمال المنتدى الاقتصادى الدولى الذى سيعقد فى مدينة شرم الشيخ من 18 الى 20 مايو القادم quot;ماتزال فى مرحلة التداولquot;.
وكانت وكالة أنباء الشرق الأوسط قد ذكرت ان المطروح هو أن يشارك فى هذه القمة المصغرة قادة مصر والولايات المتحدة والأردن وفلسطين لبحث تطورات عملية السلام .

يذكر ان الرئيس الاميركى جورج دابليو بوش اعلن انه سيزور منطقة الشرق الاوسط فى مايو القادم فى اطار جهوده للتسوية السلمية لازمة الشرق الاوسط .

وكانت جلسات الحوار بين رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس وزراء اسرائيل ايهود أولمرت قد عاودت تواصلها وتم الاتفاق فيما بينهما على أن تعقد كل اسبوعين فى محاولة للتوصل الى تسوية لنقاط الخلاف بينهما
الامم المتحدة: اسرائيل ازالت حواجز طرق أقل مما وعدت به
من جهة ثانية وجد مكتب تنسيق الشؤون الانسانية التابع للأمم المتحدة ان اسرائيل أزالت 44 حاجز طريق في الضفة الغربية المحتلة وهو ما يقل عن العدد الذي وعدت به وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس.
وقال المكتب ان معظم حواجز الطرق التي أزيلت اما ان لها أهمية صغيرة أو ليس لها أهمية على الاطلاق.
ويقول الفلسطينيون ان شبكة اسرائيل المكونة من مئات نقاط التفتيش وحواجز الطرق ترقى الى حد عقاب جماعي يخنق الاقتصاد ويقوض التأييد لمحادثات سلام تؤيدها الولايات المتحدة.
وتقول اسرائيل انها تحتاج الى الحواجز لمنع مهاجمين انتحاريين من الوصول الى مدنها.
وأجرى مكتب تنسيق الشؤون الانسانية التابع للامم المتحدة الذي يرسم مواقع حواجز الطرق في الضفة الغربية مسحه الميداني الخاص به وشمل 61 حاجزا قالت اسرائيل انها ازالتها في وقت سابق من الشهر الحالي بعد زيارة رايس.
ووجد المكتب ان 44 من بين 61 حاجز طريق ازيلت وان ستة منها بقيت في حين انه لم يتسن العثور على 11 حاجزا وفقا للتقرير الأولي الذي قدمه مانحون غربيون وحصلت رويترز على نسخة منه.
ولم يتسن على الفور الحصول على تعقيب من الجيش الاسرائيلي بشأن النتائج التي توصلت اليها الامم المتحدة. واعلن الجيش الاسرائيلي في الاسبوع الماضي انه ازال 50 من حواجز الطرق بالاضافة الى نقطة تفتيش واحدة مثلما وعد رايس. وقال في وقت لاحق ان عشرة حواجز طرق ازيلت لكن الجيش لم يكشف عن مواقعها علانية.
ومن بين 44 حاجزا أكد المركز انها ازيلت تم تصنيف خمسة منها من جانب وكالة الامم المتحدة على انها quot;مهمةquot; للفلسطينيين في المنطقة.
وقال مكتب تنسيق الشؤون الانسانية ان تسعة حواجز من بين 44 حاجز طريق quot;لها أهمية ضئيلةquot; للفلسطينيين مشيرا الى وجود حاجز طريق اخر على مقربة أو ان الحاجز يعرقل منطقة غير مأهولة يستخدمها الجيش الاسرائيلي.
وقال المكتب ان 17 حاجزا من بين الحواجز الاربعة والاربعين quot; ليس لها اهميةquot; اما لانها تعرقل الطريق الى منطقة عسكرية مغلقة وازيلت بالفعل وتقع بالقرب من مستوطنة يهودية أو انها في وسط طريق.
وكلف جنرال اميركي بمراقبة ما اذا كانت حواجز الطرق ازيلت حسب الوعد لكن النتائج التي توصل اليها لم تعلن.
وقالت رايس اثناء زيارتها الاخيرة انها ستسعى بقوة لتخفيف القيود في الضفة الغربية في محاولة لتعزيز الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي اقتصرت سلطته على الضفة الغربية بعد ان سيطرت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) على قطاع غزة في يونيو حزيران الماضي.
لكن الجيش الاسرائيلي ومؤسسة الدفاع