بروكسل: دان الاتحاد الدولي للصحافيين اليوم فيلم (فتنة) الذي أنتجه عضو البرلمان الهولندي غيرت وايلدرز ووصفه بأنه استفزازي ويهدف الى نشر الكراهية.
وقال الأمين العام للاتحاد الدولي للصحافيين ايدان وايت في تصريح أدلى به لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) quot;ان هذا الفيلم الاستفزازي الذي أنتجه النائب الهولندي المتطرف يثير النقد اللاذعquot;.

وأضاف وايت ان الفيلم الذي quot;صمم ليكون استفزازيا ولاثارة الكراهية والعداء بين الثقافات أخفق بالقيام بذلك تماماquot; مشيرا الى أن الفيلم المناهض للاسلام هو أحد القضايا التي أثيرت في منتدى الاعلام العربي تحت عنوان (دور وسائل الاعلام الايجابي في الحوار بين الشرق والغرب) الذي عقد في الكويت الأسبوع الماضي.

وأشار الى أن أحد أسباب اخفاق الفيلم بشكل ذريع هو أن الصحافيين في أوروبا والغرب اعتبرته لا يستحق أي تغطية صحافية مضيفا ان الفيلم quot;كان فعلا عملا استفزازيا ونتيجة لذلك لم يسمح بعرض هذا الفيلم في هولندا كما أنه لم يعرض في مدينة أوروبية كبيرة ولا في الولايات المتحدة الأميركيةquot;.

وأكد ان الصحافيين لم يتلقوا تعليمات من قبل الحكومات أو وزراء الاعلام لاتخاذ موقفهم هذا بل انهم أثناء اجتماعهم الذي عقد اليوم اعتبروا ان هذا الفيلم ليس جديرا بعرضه في دور السينما.
وأوضح ان هذا quot;القرار أخلاقي ومهنيquot; معربا عن اعتقاده بأن النتيجة كانت واضحة جدا بأنه بامكان الصحافيين - ان تركوا لشأنهم دون ممارسة ضغوط سياسية - اتخاذ القرارات quot;الصائبةquot;.
وأشار الى الرسوم المسيئة للاسلام في الصحف الدنماركية بالقول انها quot;علمتنا بعض الدروس الصعبةquot; موضحا أنها علمتنا ضرورة أن نقوم نحن في القطاع الصحافي بتحسين نوعية العمل الذي نقوم به وان نكون اكثر التزاما بالمعايير الاخلاقية والحصول على تدريب وفهم افضل.

يذكر ان الاتحاد الدولي للصحافيين ومقره العاصمة البلجيكية بروكسل ويضم ما يزيد على نصف مليون عضو من أكثر من مئة دولة ويعتبر أكبر مجموعة صحافية في العالم.