أوسلو:شن العالم النووي الاسرائيلي السابق موردخاي فعنونو اليوم هجوما لاذعا على اسرائيل محذرا المجتمع الدولي من التعاطي مع نواياها العدوانية. ووصف فعنونو في حديث مع صحيفة (افتن بوستن) النرويجية نشرته على موقعها على شبكة الانترنت اسرائيل بquot;الدولة المخادعة المتسببة في جميع مشكلات الشرق الاوسط والساعية على الدوام لاثارة الحروب والازماتquot;.

واكد فعنونو الذي رفضت النرويج منحه اللجوء السياسي ان quot;اي دولة اسلامية او عربية لم تفعل ما فعلته اسرائيل من اعمال عدوانيةquot; متهما القادة الاسرائيليين بquot;تمهيد الطريق لحرب نووية تدميرية في الشرق الأوسطquot;.

وعن دوره في كشف البرنامج النووي السري الاسرائيلي في عام 1986 قال فعنونو انه كان يهدف لتعريف العالم بquot;الخداع الاسرائيلي ولكشف شبكة الفساد الدولية التي ساهمت في بناء برنامجها النووي العدوانيquot;. وأعرب عن أمله في ان تعيد النرويج النظر في قرارها عدم منحه اللجوء السياسي.

وكانت صحيفة (داغ أفيسن) النرويجية قد ذكرت في وقت سابق ان مصدرا دبلوماسيا اسرائيليا لم تسمه حذر النرويج من مغبة منح اللجوء لفعنونو باعتباره quot;عملا غير ودي ويتناقض مع العلاقات الوطيدة بين النرويج واسرائيلquot; فيما ألتزمت الحكومة النرويجية الصمت ازاء ذلك التحذير.