منظمة حقوقية تتحدث عن تعذيب
تونس: صدور الأحكام في قضية البخاري مفسر القرآن

إسماعيل دبارة من تونس: أصدرت الدائرة الجنائية الأولى بالمحكمة الابتدائية بتونس العاصمة اليوم برئاسة القاضي الهادي العياري حكمها في القضية عدد 14985 فيما بات يعرف بقضية quot;البخاري مفسر القرآنquot;. وحكمت المحكمة بالإدانة و السجن في حق مجموعة تضم تسعة عشر فردا على رأسهم الإسلامي الضرير المعروف بالبخاري الخطيب.

وتراوحت جل الأحكام بين 8 سنوات إلى سنة واحدة في حين قضت المحكمة بعدم سماع الدعوة في حق ابن quot;البخاري الذي بقي في حالة إيقاف لمدة سنة و 4 أشهر. وحكم على البخاري بـ3 سنوات جسنا مع المراقبة الإدارية لمدة خمس سنوات بعد خروجه من السجن.

وكانت لائحة طويلة من التهم المتعلقة بالارهاب قد وجهت الى المجموعة الاسلامية ومن بينها تهم الدعوة إلى ارتكاب جرائم إرهابية و الإنضمام إلى تنظيم له علاقة بالجرائم الإرهابية و استعمال اسم و كلمة و رمز قصد التعريف بتنظيم إرهابي و بأعضائه و بنشاطه و quot;الإنضمام داخل تراب الجمهورية و خارجه إلى تنظيم إرهابي اتخذ من الإرهاب وسيلة لتحقيق أغراضهquot; بالإضافة الى تلقي تدريبات عسكرية بالبلاد التونسية و خارجها بقصد ارتكاب جرائم إرهابية داخل تراب الجمهورية و استعمال تراب الجمهورية لانتداب و تدريب مجموعة من الأشخاص بقصد ارتكاب عمل إرهابي داخل تراب الجمهورية و توفير أسلحة و متفجرات و ذخيرة لفائدة تنظيم له علاقة بالجرائم الإرهابية.

وقال ممثل عن منظمة حرية وإنصاف الحقوقية لإيلاف أن quot;التهم الموجهة للمتهمين ملفقة و مبنية على محاضر مزورة تتضمن اعترافات مشكوك فيها لأنها منتزعة تحت طائلة التعذيب .quot; و أدانت المنظمة الحكم الذي وصفته بquot;الجائرquot; خصوصا فيما يتعلق quot; بمفسر القرآن الخطيب البخاري الذي وقعت مصادرة مخطوط تفسيره للقرآن ويضم أكثر من أربعة آلاف صفحة.