تونس: ذكرت وكالة الانباء التونسية ان رئيس الحكومة التونسية محمد الغنوشي التقى الخميس في العاصمة التونسية وزير الهجرة الفرنسي بريس هوتفو وبحث معه مسألة تدفق المهاجرين وتحسين وضع الطلاب التونسيين في فرنسا.

ونقلت الوكالة عن هوتفو الذي يتولى ايضا الادماج والهوية الوطنية والتنمية المشتركة ارتياحه بعد اللقاء quot;للعلاقات الوثيقة التي تجمع بين تونس وفرنساquot; معربا عن quot;الامل في ان تشهد هذه العلاقات المزيد من الدعمquot;.

واوضح انه بحث مع الغنوشي مشروع quot;اتفاق يهم مسالة ادارة تدفقات الهجرة والسبل الكفيلة بتأمين استقبال أفضل للطلبة التونسيين في فرنساquot;. واشار في هذا المجال الى انه quot;سيتم قريبا في فرنسا احداث بطاقة اقامة أطلق عليها اسم كفاءات ومهارات يمكن للكفاءات التونسية التمتع بهاquot;.

وكان الوزير الفرنسي وصل امس الخميس الى تونس في زيارة تستمر ثلاثة ايام. واضاف ان quot;اللقاء تناول أيضا عددا من مشاريع التنمية المشتركة التي سيجرى انجازها في تونس بدعم مالي من فرنساquot;. وجرى اللقاء بحضور وزير الشؤون الاجتماعية والتضامن والتونسيين بالخارج وسفير فرنسا بتونس.

كما اجرى الوزير الفرنسي محادثات مع وزير الخارجية التونسي عبد الوهاب عبد الله. ويبلغ عدد افراد الجالية التونسية في فرنسا حوالى 600 الف نسمة يحمل ثلثهم تقريبا الجنسيتين التونسية والفرنسية.

ووصل عدد الطلاب التونسيين في فرنسا في العام الدراسي 2006-2007 الى تسعة الاف طالب، حسب ارقام قنصلية فرنسا في تونس. وسيقوم الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بزيارة دولة لتونس في شباط/فبراير المقبل.