اتحاد حقوق الانسان يدعو الرئيس التونسي للانفتاح

تونس: دعا التجمع الدستوري الديمقراطي الحاكم الجمعة الرئيس التونسي زين العابدين بن علي الى الترشح لولاية خامسة عام 2009 وذلك خلال افتتاح ندوة بمناسبة الذكرى العشرين لتوليه السلطة. واكد امين عام التجمع الهادي المهني تمسك الحزب quot;بشخص الرئيس كخيار وحيد للحاضر والمستقبلquot;.

ودعا المهني بن علي الى quot;تلبية نداء التونسيين كافةquot; ليكون مرشح التجمع الدستوري الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية المقررة عام 2009 quot;كي تواصل تونس مسيرتها الناجحة على طريق الحرية والنموquot;.

وادلى المهني بهذه التصريحات في ندوة حول الديمقراطية والنمو بمشاركة مندوبين عن 41 بلدا في واحدة من اكبر تظاهرات الاحتفال بذكرى السابع من تشرين الثاني/نوفمبر 1987 تاريخ تولي الرئيس بن علي السلطة. وكان التجمع دعا في شباط/فبراير 2007 بن علي ليكون مرشحه في الانتخابات المقبلة في عريضة صدرت عن لجنته المركزية.

وحل زين العابدين بن علي (70 سنة) في السابع من تشرين الثاني/نوفمبر محل الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة بعد ان نحاه عن السلطة لعجزه عن ممارسة الحكم. واعيد انتخابه عام 2004 لولاية رابعة من خمس سنوات اثر تعديل في الدستور.

ولم يتطرق بن علي في خطاب تلاه رئيس الوزراء محمد الغنوشي لدى افتتاح الندوة الى مسالة ترشيحه لكنه دعا الى ان تكون العولمة quot;تنمية عالمية متضامنةquot; مؤكدا تمسك بلاده quot;بقيم الحرية والعدالة والديمقراطيةquot;.