واشنطن: دعا البابا بنديكتوس السادس عشر اميركا الى quot;دعم جهود الدبلوماسية الدولية لتسوية النزاعاتquot; في خطاب القاه الاربعاء في البيت الابيض من دون ان يتطرق بشكل مباشر الى الحرب في العراق التي كان الفاتيكان اعلن معارضته لها.

وقال البابا بمناسبة زيارته الاولى للولايات المتحدة ان quot;اميركا اظهرت على الدوام كرما بتلبية الحاجات الانسانية الملحة ودعم التنمية واغاثة ضحايا الكوارث الطبيعيةquot;.

واضاف الحبر الاعظم الذي استقبله الرئيس جورج بوش بحفاوة في حديقة البيت الابيض quot;انني واثق من ان الحرص على العائلة الانسانية سيستمر من خلال الجهود الحثيثة التي تبذلها الدبلوماسية الدولية لتسوية النزاعات وتشجيع التطورquot;.

واعرب البابا عن quot;سعادته لانه حل ضيفا على الشعب الاميركيquot; مؤكدا انه quot;يكن احتراما كبيرا لهذا المجتمع التعدديquot;.وحيا البابا نشاط الحياة الدينية في الولايات المتحدة مشددا على انه quot;تاريخيا تمكن ليس فقط الكاثوليك بل كل المؤمنين هنا من ممارسة الشعائر الدينية بحرية تامةquot;.

وتابع quot;في حين تواجه الامة هذه المسائل السياسية والاخلاقية المعاصرة التي تزداد تعقيدا انني اكيد من ان الشعب الاميركي سيجد في ايمانه مصدر وحي لمواصلة الحوار الحكيم والمسؤول والرصين لبناء مجتمع اكثر حرية وانسانيةquot;.

وختم البابا كلمته بالقول quot;ليبارك الله اميركا!quot;. ويحتفل البابا اليوم الاربعاء بعيد ميلاده الـ81 وكان في انتظاره في حديقة البيت الابيض ما بين 9 و12 الف مدعو تمنوا له عيدا سعيدا.

وكان قد وصل البابا بنديكتوس السادس عشر قرابة الساعة14:30 ت غ الى البيت الابيض حيث كان في استقباله الرئيس جورج بوش وزوجته لورا..وبنديكتوس هو البابا الثاني الذي يزور البيت الابيض بعد سلفه الراحل يوحنا بولس الثاني العام 1979.وكان في انتظاره في حديقة البيت الابيض ما بين 9 و 12 الف مدعو فيما اطلقت المدفعية 21 طلقة تحية له.