واشنطن: يبدأ البابا بنديكتوس السادس عشر الثلاثاء زيارته الاولى للولايات المتحدة منذ توليه منصبه قبل ثلاث سنوات، التي تستمر ستة ايام وتقوده الى واشنطن ونيويورك.
وتحط طائرة الحبر الاعظم في قاعدة اندروز الجوية العسكرية عصر الثلاثاء حيث سيكون في استقباله وهو امر استثنائي، الرئيس الاميركي جورج بوش شخصيا وزوجته لورا.
وهي المرة التي يقوم بها بوش باستقبال رئيس دولة في ارض المطار منذ توليه الرئاسة الاميركية قبل اكثر من سبع سنوات.

وغداة وصوله سيستقبل البابا في البيت الابيض ويصادف عيد ميلاده الحادي والثمانين. وقد دعي تسعة الاف الى 12 الف شخص اختيروا بعناية لحضور حفل الاستقبال في حدائق المقر الرئاسي. وهذا الرقم اكبر من السبعة الاف مدعو الذين استقبلوا ملكة انكلترا اليزابيث بحفاوة في ايار/مايو 2007.

وقال بوش الاسبوع الماضي مفسرا التكريم الذي سيخص به البابا quot;انه شخص مهم جدا لاسباب كثيرة. فهو يتحدث اولا باسم ملايين الاشخاص وثانيا لا يأتي بصفته سياسيا بل بصفته رجل ايمان. وثالثا انا اؤمن بمفهوم ان الحياة فيها خير وشر وان النسبوية الاخلاقية قد تقضي على فرص المجتمعات القائمة على الحرية والامل. واريد ان اكرم هذه القناعاتquot;.

وسيكون بنديكتوس السادس عشر ثاني بابا يستقبل في البيت الابيض بعدما استقبل جيمي كارتر البابا يوحنا بولس الثاني العام 1979. وهذه تاسع زيارة يقوم بها حبر اعظم الى الولايات المتحدة.
ويدين نحو 70 مليون اميركي بالكاثوليكية اي نحو ربع عدد السكان الاجمالي في حين يشكل البروتستانت 51%.
ويؤكد 30% من الكاثوليك الاميركيين انهم يذهبون الى الكنيسة بانتظام في مقابل 10% في اوروبا الغربية.

والخميس يلتقي البابا في واشنطن الاوساط الجامعية الكاثوليكية فضلا عن ممثلين عن ديانات اخرى بينهم مسؤولون من الديانة اليهودية. وسيترأس قداسا امام اكثر من 45 الف شخص في الملعب الجديد لرياضة البيسبول في العاصمة الاميركية.
وفي نيويورك ستكون المحطة الابرز في جولته الكلمة التي سيلقيها امام الجمعية العامة للامم المتحدة الجمعة حيث يتوقع ان يتطرق الى ضرورة تشجيع الحوار بدلا من الضربات العسكرية في النزاعات وادانة الارهاب والدعوة الى احترام حرية المعتقد.
وسيكون بنديكتوس السادس عشر اول بابا يزور موقع برجي مركز التجارة العالمي اللذين دمرا في هجمات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر 2001 في نيويورك. وسيزور كذلك كنيسا يهوديا وهي محطة اضيفت في اللحظة الاخيرة على برنامج رحلته.
وبعد قداس في كاتدرائية القديس باتريك السبت سيترأس البابا قداسا اخر الاحد في ملعب quot;يانكي ستيديومquot; في نيويورك حيث ينتظر مشاركة 55 الف شخص.

وفي وقت لا تزال الكنيسة الكاثولية الاميركية تتخبط في انعاكسات فضائح تحرشات واعتداءات جنسية على اطفال ارتبط بها كهنة، تجنب بنديكتوس السادس عشر ادراج بوسطن على برنامج زيارته رغم تلقيه دعوة اذ ان الفضائح انطلقت من هذه المدينة العام 2002. لكنه سيتطرق الى هذه القضية في كاتدرائية القديس باتريك وفي كلمة الى الكهنة في 19 نيسان/ابريل ليشدد مجددا على ان هذه التصرفات لا مكان لها ضمن الكنيسة.