اوتاوا-كابول:حذر قائد القوات البرية الكندية اندروا ليزلي من العواقب الوخيمة من استمرار المهام العسكرية الكندية في افغانستان على جيش بلاده على المدى القصير.

وقال ليزلي في تقرير استراتيجي نشر هنا اليوم ان quot;الجيش الكندي قد تقلصت امكاناته بالفعل منذ عام 2005 نظرا للنقص الحاد في المعدات وفي قطع الغيار اللازمة لعملية الصيانة بسبب توفير اعداد كبيرة من جنود كندا لبعثة افغانستانquot;. واوضح ان المهام العسكرية الكندية في أفغانستان قلصت من امكانات الجيش الكندي الى درجة قد تؤدي الى انهياره على المدى القصير وذلك لوجود نقص ما يقرب من 250 ضابطا والف عسكري وموظف.

واختتم ليزلي تقريره بالتحذير من ان quot;الجيش الكندي على المدى القصير لن يستطيع تحمل الاحتياجات التشغيلية الحاليةquot; داعيا الى انشاء وحدات عسكرية جديدة وعدد كاف من الموظفين.

على صعيد آخر، لقي مدني أفغاني مصرعه اليوم في اشتباك وقع بين قوات الشرطة الأفغانية وقوات الحرس الايراني على الحدود الغربية من أفغانستان. وأوضح بيان اصدرته وزارة الداخلية الأفغانية ان الاشتباك وقع في اقليم نمروز الأفغاني المتاخم للحدود الايرانية وأسفر عن اصابة اثنين من حرس الحدود الايرانيين.

يذكر ان مئات الأفغان يعبرون الى ايران عبر اقليمي نمروز وهيرات بحثا عن فرص عمل وكسبا للرزق. يذكر ان الحكومتين الايرانية والباكستانية عملتا خلال الأشهر القليلة الماضية بشكل مكثف على اعادة اللاجئين الأفغان في كلا البلدين الى أفغانستان.