مقديشيو: أعلن مسؤولون صوماليون إن قوات الأمن في الجزء الشمالي من الصومال نجحت في تحرير سفينة أغذية مخطوفة الثلاثاء، وأنقذت الرهائن واعتقلت سبعة قراصنة، فيما اعتبر أحدث عملية خطف سفن في فيض من هجمات القراصنة على الساحل الصومالي الذي ازدادت فيه الفوضى وانعدام القانون.

وقال وزير الشؤون الأمنية في منطقة quot;بونت لاندquot; التي تمارس حكماً ذاتياً جزئياً، عبد الله سعيد سمتر، إن السفينة الإماراتية التي كانت تحمل علم دبي، واسمها quot;الخليجquot;، تعرضت للاختطاف على أيدي القراصنة الاثنين.

هذا ولم يتضح فوراً عدد الأشخاص الذين كانوا على متن السفينة، التي تم الكشف عن تعرضها للاختطاف بعد تحريرها فقط.

وقال سمتر في مقابلة مع الأسوشييتد برس quot;أنقذت قواتنا قارباً تجارياً صغيراً خطف الاثنين من ساحل مدينة بوصاصو، جرح ثلاثة أشخاص خلال العملية وسوف يقدم سبعة آخرين للعدالة.quot;

يذكر أن حركة خطف السفن وعمليات القرصنة انتعشت مؤخراًعلى ساحل الصومال، البالغ طوله 1880 ميلاً وهو الأطول في أفريقيا والقريب من طرق شحن رئيسية تربط البحر الأحمر بالمحيط الهندي.

ويعود سبب ذلك إلى غياب أي حكومة مركزية قوية في الصومال منذ إطاحة الرئيس السابق للصومال، محمد سياد بري، إضافة إلى معاناة الحكومة الانتقالية التي تشكلت عام 2004 بمساعدة الأمم المتحدة لفرض تحكم.

وقادت البحرية الأميركية دوريات في محاولة منها لمكافحة القرصنة ومحاربة القراصنة في المنطقة. وتعد الولايات المتحدة وفرنسا حالياً مسودة قرار للأمم المتحدة يسمح للدول بمطاردة واعتقال قراصنة من ساحل الصومال، كرد على موجة الهجمات والاختطاف، التي تضمنت اختطاف قارب إسباني لصيد سمك quot;التوناquot; هذا الأسبوع.

وقال مندوب فرنسا لدى الأمم المتحدة، جان موريس ريبير، إن القانون يسمح للحكومات الأجنبية بملاحقة خليات القراصنة داخل المياه الإقليمية للدول، والقيام باعتقالات، ومحاكمة المشتبه بهم.

وأضاف قائلاً: quot;نريد أن نفعّل الأمر بسرعة، ولكنه قد يستغرق أسبوعاً أو اثنين، لأنه يجب أن يكون بالإجماع.quot;

وكان قراصنة قد أطلقوا النار على ناقلة نفط يابانية، متسببين بإراقة مئات الغالونات من الوقود في خليج عدن.

فقد أعلنت السلطات اليمنية الاثنين أن ناقلة نفط يابانية تعرضت لهجوم من قبل مجموعة من القراصنة الصوماليين، أثناء إبحارها قبالة السواحل اليمنية في طريقها إلى أحد الموانئ السعودية.

وقال مصدر مسؤول بقوات خفر السواحل اليمنية إن الناقلة اليابانية تعرضت لعملية quot;قرصنة بحريةquot;، من قبل القراصنة الصوماليين في المياه الدولية على بعد 90 ميلاً بحرياً جنوبي مدينة المكلا بمحافظة حضرموت جنوبي اليمن.