عمان: اكد وزير الداخلية الاردني عيد الفايز انه سيكون باستطاعة العراقيين اعتبارا من الاول من الشهر المقبل تقديم طلب للحصول على تأشيرة دخول المملكة عبر 15 مكتبا بريديا في عموم العراق.
ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) عن الفايز قوله quot;تم مؤخرا توقيع اتفاقية مع شركة + تي ان تي+ الهولندية (لخدمات الشحن السريع) للعمل على قبول الطلبات من المواطنين العراقيين في كافة انحاء العراق من خلال 15 مكتبا لهاquot;.
واضاف quot;سيتم العمل بها اعتبارا من الاول من ايار/يونيو القادمquot;، مشيرا الى ان quot;ايجاد آلية تنظيم عملية لدخول العراقيين الى المملكة تمت بناء على طلب الجانب العراقيquot;.

وستتقاضى الشركة quot;مبلغ 15 الف دينار عراقي (نحو 5،12 دولار) عن كل طلب كأجر بموجب ايصال مالي وتزود المستدعي برقم تسجيل الطلب وموعد المراجعةquot; بينما quot;لا تتقاضى الحكومة الاردنية اي رسوم او مبالغ مالية مقابل طلب التأشيرةquot;.
واوضح الفايز انه quot;بامكان العراقيين المتواجدين خارج العراق الحصول على التأشيرة من خلال بعثاتنا الدبلوماسية في الخارجquot;.
واكد ان quot;الحكومة اتخذت العديد من الاجراءات التي تضمن التسهيل على الاشقاء العراقيين بدخولهم المملكة واقامتهم بكل سهولة ويسرquot;.

وجدد الفايز التأكيد على ان quot;الاردن يقف على مسافة واحدة من جميع العراقيين على اختلاف اطيافهم السياسيةquot;، مشيرا الى quot;استمرار الحكومة بتقديم كافة التسهيلات والمساعدات للاشقاء حتى زوال محنتهم وعودة الامن والاستقرار الى العراقquot;.
وجاءت تصريحات الوزير الاردني خلال استقباله رئيس البرلمان الاسترالي هاري جنكز مساء امس في عمان.

ولم يكن العراقيون يحتاجون في الماضي الى تأشيرات لدخول المملكة الا ان السلطات الاردنية تمنع بعضهم من الدخولعند المنافذ الحدودية والمطارات الاردنية ما دفع الحكومة العراقية الى الطلب من نظيرتها الاردنية وضع نظام لتأشيرات الدخول.
وتفيد المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة ان 4،2 مليون عراقي فروا من بلدهم منذ اجتاحته القوات الاميركية في آذار/مارس 2003. ولجأ قرابة 4،1 مليون من هؤلاء الى سوريا في حين يقيم ما بين 500 الف و750 الفا في الاردن.
ويؤكد الاردن ان اقامة مئات الالاف من العراقيين في المملكة كلفته 2،2 مليار دولار خلال الثلاث سنوات الماضية.