دمشق، سيول، طوكيو: اعربت سوريا عن اسفها للحملة التي تشنها الادارة الاميركية ضدها بزعم وجود انشطة نووية فيها مطالبة بالتوقف عن اختلاق المزيد من الازمات في الشرق الاوسط. ونقلت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) عن مصدر سوري مسؤول قوله ان الحكومة السورية تعبر عن اسفها واستنكارها لحملة الافتراءات وتزوير الحقائق التي تشنها الادارة الاميركية الحالية ضد سوريا بزعم وجود انشطة نووية فيها.

وقال المصدر السوري المسؤول حسب وكالة سانا quot; في الوقت الذي ترفض فيه سوريا الادعاءات الاميركية جملة وتفصيلا فانها تؤكد ان هذه الحملة التي تقوم بها الادارة الاميركية تهدف بشكل اساسي الى تضليل الكونغرس الاميركي والرأي العام العالمي بادعاءات لتبرير الغارة الاسرائيلية على سوريا في شهر سبتمبر من العام الماضيquot;.

واضاف ان هذه الادارة كانت على ما يبدو طرفا في تنفيذ الغارة الاسرائيلية التي استهدفت موقعا سوريا في منطقة دير الزور شرق البلاد مؤكدا ان هذا التحرك من قبل الادارة الاميركية ياتي في اطار المفاوضات المتعلقة بالملف النووي الكوري.

وطالبت سوريا حسب المصدر الولايات المتحدة بالتصرف بمسؤولية والتوقف عن اختلاق مزيد من الازمات في الشرق الاوسط الذي ما فتئ يعاني من تداعيات السياسات الاميركية الفاشلة فيه.

واعرب المصدر عن امل سوريا بان يكون المجتمع الدولي والشعب الاميركي بشكل خاص اكثر معرفة وحذرا هذه المرة في مواجهة هذه الادعاءات الباطلة.

سول: اتهامات أميركية لن تؤثر على محادثات بيونجيانج النووية

من جهة ثانية قال مسؤول كوري جنوبي يوم الجمعة إن الاتهامات الأميركية بأن كوريا الشمالية ساعدت سوريا في بناء مفاعل نووي ليس من المتوقع أن تخرج محادثات دولية لانهاء برنامج بيونجيانج للأسلحة النووية عن مسارها.

واصدرت الولايات المتحدة يوم الخميس صورا فوتوغرافية قالت انها تربط بيونجيانج بمفاعل لانتاج البلوتونيوم تحت الانشاء في سوريا في محاولة لممارسة ضغوط على بيونجيانج كي تفشي اسرارا بشأن نشر التكنولوجيا النووية.

وقال مسؤول كوري جنوبي على دراية بالمفاوضات المتعددة الاطراف مع بيونجيانج quot;لا يوجد احتمال ان يكون لها تأثير كبير على المحادثات السداسية.quot;

الا ان اليابان قالت ان هذه الاتهامات خطيرة اذا صحت.

وقال نوبوتاكا ماتشيمورا أمين مجلس الوزراء الياباني quot;بطبيعة الحال اذا كانت كوريا الشمالية تساعد الانشطة النووية السورية سرا... فانها مسألة خطيرة.quot;

ومنح اتفاق توصلت اليه المحادثات السداسية مع القوى الاقليمية الخمس بيونجيانج مهلة كي تقدم قائمة كاملة بالمواد الانشطارية والاسلحة النووية التي لديها علاوة على الرد على شكوك اميركية بشأن تخصيب اليورانيوم.

وتقول كوريا الشمالية ان سوريا احدى حليفاتها المقربة من خلال العلاقات الدبلوماسية والمدنية ولم تعلق بيونجيانج بعد على المزاعم الاميركية الا انها تنفي اي تورط لها في الانتشار النووي فيما وصفت مسألة العلاقات النووية مع سوريا بانها محض quot;خيال.quot;

ودمرت اسرائيل المفاعل النووي السوري في غارة جوية في 6 سبتمبر ايلول احيطت بادئ الأمر بسرية تامة. وقال مسؤولون اميركيون ان سبب هذه السرية هو الخوف من ان تدفع مناقشات عامة سوريا الى الانتقام.

كريستوفر هيل: لا تعاون بين كوريا الشمالية وسوريا الآن

من جانبه صرح كبير المفاوضين الاميركيين في الملف النووي الكوري الشمالي كريستوفر هيل الجمعة ان كوريا الشمالية وسوريا لم تعودا تتعاونان في القطاع النووي رغم اتهامات الادارة الاميركية لدمشق ببناء مفاعل نووي سري بمساعدة بيونغ يانغ.وقال هيل لصحافيين في حديث في نيوهافن (كونيكتيكت) الجمعة بثه التلفزيون الياباني ان التعاون النووي بين البلدين اصبح من الماضي. واضاف ان quot;الولايات المتحدة ترى ان لا تعاون جار حاليا في سوريا في هذا المجالquot; مع كوريا الشمالية.

واضاف quot;سنتعامل مع هذه القضية كما نعالج عددا كبيرا من القضايا في المفاوضات السداسيةquot;.واتهمت الولايات المتحدة الخميس سوريا ببناء مفاعل نووي سري بمساعدة كوريا الشمالية، موضحة ان المنشأة كانت لاغراض عسرية الى ان دمرتها اسرائيل في غارة جوية في ايلول/سبتمبر الماضي.

ورفضت دمشق على الفور الاتهامات، متهمة الولايات المتحدة quot;بتزوير الحقائقquot; والعمل على quot;تضليلquot; الكونغرس والرأي العام العالمي quot;لتبرير الغارة الاسرائيلية على سوريا في ايلول/سبتمبر الماضيquot;.