القدس: كشف استطلاع للراي نشر الجمعة ان اكثر من ثلثي الاسرائيليين يعارضون انسحابا اسرائيليا من كامل هضبة الجولان السورية المحتلة منذ حزيران/يونيو 1967 مقابل ابرام اتفاقية سلام مع سوريا.
واظهر الاستطلاع الذي نشرته صحيفة يديعوت احرونوت ان 68% من الاسرائيليين يعارضون انسحاب اسرائيل من quot;كامل الجولانquot; مقابل 32% يؤيدونه، ولكن 51% فقط من الاسرائيليين المستطلعين عارضوا انسحابا جزئيا من الجولان.
اما ال49% الباقين من الاسرائيليين المستطلعين (عرب ويهود) فابدوا استعدادهم للتخلي عن هضبة الجولان، كليا او جزئيا مقابل السلام مع سوريا.

ومن جهة اخرى كشف الاستطلاع ان 74% من الاسرائيليين quot;لا يصدقون ان الرئيس السوري بشار الاسد يسعى جدياquot; الى التوصل الى اتفاق سلام مع اسرائيل.
وكان الرئيس السوري اكد في مقابلة نشرت مقتطفات منها الخميس ان تركيا سلمته اقتراحا اسرائيليا يتضمن استعداد الدولة العبرية للانسحاب من كامل هضبة الجولان مقابل السلام، واكد ايضا قيام تركيا بجهود وساطة بين سوريا واسرائيل منذ 2007.
وفي اسرائيل اعلن مارك ريغيف المتحدث باسم رئيس الوزراء ايهود اولمرت اعلن ان ليس لديه quot;تعليق محددquot; على تصريحات الاسد مجددا التأكيد ان اسرائيل quot;تريد السلام وتأمل اجراء مفاوضات مع سورياquot;.

وتوقفت المفاوضات بين سوريا واسرائيل، التي رعتها واشنطن في كانون الثاني/يناير 2000، بعد ان تعثرت بشان قضية الجولان التي تطالب دمشق باستعادتها كاملة حتى بحيرة طبريا التي تشكل اكبر مخزون ماء عذب في اسرائيل.
واسرائيل وسوريا في حالة حرب رسميا منذ 1948 ولكنهما وقعتا اتفاقات وقف اطلاق نار وهدنة.
واجرى استطلاع الرأي معهد داهاف المستقل على عينة تمثيلية شملت 500 اسرائيلي من اليهود والعرب بهامش خطأ بلغ 5،4%.