بيروت : quot; لولا زقزقة العصافير ، لشعرت بوحدة تامة quot;. هذا ما يقوله رفيق شلالا المستشار الاعلامي لرئاسة الجمهورية اللبنانية والذي اضحى رمزا من رموز quot; فخامة الفراغ quot; الذي يشغل كرسي الرئاسة منذ 24 تشرين الثاني/ نوفمبر .فخامة الفراغ الذي تسلم مهامه في القصر الجمهوري في بعبدا ( شرق بيروت ) مع انتهاء ولاية الرئيس اميل لحود وعدم انتخاب خلف له ، يحكم قبضته على سائر جنبات القصر على الرغم من ان موظفيه يحاولون قدر الامكان وعلى غير عادة عدم اطاعة سيد القصر.

نافورة المياه التي كانت في ما مضى تملأ ساحة القصر ضجيجا، الفتها آذان القصر ومن في داخله لتصبح بالنسبة اليهم موسيقى رقراقة، اضحت اليوم حوضا لمياه راكدة لا تعرف الحياة لها طريقا.اما الاعلام اللبنانية التي اعتادت ان ترقب من اسطح القصر كل ما يجري في داخله وحوله، فزالت عن هذا المعلم المعماري الذي يمزج، شأن كل ما في لبنان، بين عراقة الماضي وحداثة الحاضر.

وبالنسبة الى ناجي قزيطي من مكتب القصر، فان الفراغ محزن. ويقول quot;نشعر بالحزن في كل مرة ناتي الى القصر او نغادره. كان يضج بالنشاط، كخلية نحل، والان هو كالقصر المهجورquot;.الزوار النادرون الذين لا يزالون يرتادون القصر هم اما موظفو القنصليات الاجنبية الذين يقومون بزيارات محض شكلية واما باحثون يسعون خلف محفوظات الرئاسة.

ويضيف شلالا quot;جغرافيا، كنت الاقرب الى الرئيس لان مكتبي ملاصق للصالون حيث كان يستقبل زوارهquot;، مؤكدا انه بات يستعين على الفراغ بالاستماع الى الموسيقى الكلاسيكية التي quot;تبعث نوعا من الحياةquot;.لا احد يمكنه اليوم دخول الجناح الرئاسي، اكبر قسم في القصر، باستثناء عمال التنظيفات الذين يدخلون هذا الجناح بمواكبة امنية نظرا لغياب سيد القصر.

ويشرح شلالا وهو يشيح بناظريه عبر الزجاج الى بهو القصر المزين بلوحات وثماثيل رومانية quot;كل الابواب اقفلت بانتظار الرئيس الجديد. الامر محزن حقاquot;. منذ انتهاء ولاية الرئيس لحود، تغير نمط العمل في مختلف دوائر القصر، ومع ان وتيرة العمل تراجعت الى ادنى مستوياتها، الا ان هذا الامر لا يروق لموظفي القصر البالغ عددهم نحو مئة.

ويشرح ايلي عساف مدير الدائرة الاقتصادية والاجتماعية في القصر quot;ببساطة ليس لدينا حاليا رب عمل، والامر كاريكاتوري تقريبا، نحن في جمهورية عرجاءquot;.

ويشرح شلالا المنهمك على رغم الفراغ الرئاسي باتصالات هاتفية لا تهدأ quot;هناك انطباع لدى الناس ان القصر فارغ تماما، لكن الرئاسة كمؤسسة لا تزال تعملquot;.

ومن هذا العمل مثلا نشاط مكتب الاعلام في القصر الذي لا يزال تقريبا على حاله، من رصد للصحف اليومية ومتابعة لاخبار وكالات الانباء الدولية ونشرات الاخبار التلفزيونية.واضاف المتحدث باسم القصر الذي تزين مكتبه صور للرئيس السابق اميل لحود والعديد من الزعماء العرب والاجانب quot;طبعا لم نعد نهتم بنشاط الرئيس ومراسلاته... لسبب وجيهquot;.

ولم يتمكن لبنان من انتخاب رئيس للجمهورية بسبب الخلاف القائم بين الاكثرية المدعومة من الغرب وبعض الدول العربية والمعارضة المدعومة من دمشق وطهران، وتم ارجاء جلسة انتخاب رئيس الجمهورية حتى اليوم 18 مرة. لكن رفيق شلالا لا يشعر مطلقا بان ما يقوم به اليوم ليس مهما. ويقول quot;يوما ما، سينتخب رئيس، وقد يطلب مني بعض الارشيف فلا يمكنني رفض هذا الطلب، كل شيء يجب ان يكون جاهزاquot;.

من ناحيته، يؤكد عساف quot;نحن لا نستسلم، احضر ملفات كبيرة وساضعها في تصرف الرئيس الجديدquot;.وللاستفادة من اوقات quot;الفراغquot; الكثيرة في عهد quot;فخامة الفراغquot;، عمد فريق القصر الى تحسين قدراته وتطويرها. ويقول شلالا quot;قررنا تحسين قدرات الموظفين من خلال دورات في اللغة الانكليزية والكمبيوتر وقريبا دورات في الفرنسيةquot;. ويضيف quot;قمنا حتى بدورة مراسم للتحضير لمجيء الرئيس الجديدquot;، مؤكدا ان هذه التدريبات هي quot;كالمناورات الوهمية التي يجريها الجيشquot;.

قبلان يدعو السياسيين اللبنانيين الى التجاوب مع مبادرة بري


الى ذلك دعا نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ عبد الامير قبلان اليوم السياسيين في لبنان الى التجاوب مع المبادرة التي طرحها رئيس مجلس النواب نبيه بري لحل الازمة السياسية في البلاد.وطالب قبلان في تصريح صحافي السياسيين quot;بالابتعاد عن السجالات والخطابات المتشنجة التي تباعد بين اللبنانيين سيما وان لبنان بحاجة الى جهود مضاعفة لتقريب وجهات النظرquot;.وقال quot;على السياسيين التجاوب مع مبادرة بري للحوار وعدم عرقلة هذه المبادرةquot;.

وكان رئيس كتلة (المستقبل) النيابية سعد الحريري ورئيس اللقاء الديمقراطي وليد جنبلاط قد اعتبرا امس دعوة بري للحوار مهمة جدا شرط ان تؤدي الى انتخاب رئيس للجمهورية في الجلسة المحددة لذلك في 13 مايو المقبل.وحدد بري تاريخ 13 مايو موعدا جديدا لانتخاب رئيس الجمهورية اثر quot;الاجواء الايجابية التي سادت مؤخراquot; بحسب بيان صادر عن الامانة العامة لمجلس النواب السبت الماضي .يذكر ان منصب رئيس الجمهورية لايزال شاغرا منذ انتهاء ولاية الرئيس السابق اميل لحود في ال24 من شهر نوفمبر الماضي اثر الخلافات السياسية بين الاكثرية النيابية والمعارضة.