طهران: اعلن امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني سعيد جليلي اليوم ان بلاده ستعرض قريبا على الاطراف الدولية رزمة مقترحات جديدة غير انه لم يذكر تفاصيل. جاء ذلك في مؤتمر صحافي مشترك عقده جليلي مع نائب امين المجلس الاعلى للامن القومي الروسي فالنتين سوبولوف بعد انتهاء الجولة الاولى من محادثاتهما التي عقدت في العاصمة طهران اليوم.

واوضح جليلي انه بحث مع المسؤول الروسي هذه المقترحات التي تتناول قضايا سياسية وامنية واقتصادية مضيفا quot;ان هذه الرزمة من شأنها ان تحد من التوتر الحاصل في الموضوع النووي الايراني مع استمرار طهران في انشطتها النووية وتعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذريةquot;. واعرب عن استعداد بلاده للتفاوض مع القوى المؤثرة quot;التي تحترم حق سيادة الشعوب والدعوة للعدالةquot;.

وقال ان quot;احد المواضيع الجيدة التي طرحت للنقاش والتي تعد من النقاط المشتركة بين الجانبين الايراني والروسي هو ان العالم لا يمكن ان يكون احادي الجانب وان القرارات التي تتخذ يجب ان تكون بمشاركة كافة الشعوبquot;. واشاد بالعلاقات الايرانية الروسية قائلا ان quot;التعاون بين البلدين في مختلف القضايا الثنائية والدولية والاقليمية من شأنه ان يعزز السلام والامن على الصعيدين الاقليمي والدوليquot;.

ومن جانبه اشار سوبولوف الى انه بحث خلال هذه الزيارة العلاقات الثنائية والتعاون الثنائي بين البلدين لا سيما في المجالين النووي والعسكري مؤكدا ان quot;موسكو ملتزمة بتعهداتها بشأن اكمال محطة بوشهر النووية في الموعد المحددquot;.

والتقى سوبولوف أيضا رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية المهندس غلام رضا آقازاده وبحث معه التعاون النووي وتشغيل محطة بوشهر المخصصة لتوليد الطاقة الكهربائية. وأكد المسؤول الروسي ان تشغيل هذه المحطة quot;مرحلة اولى من التعاون السلمي النووي بين البلدينquot;.