بيروت: تحدث الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى الخميس عن quot;فرصةquot; يمكن انتهازها لايجاد توافق بين القادة اللبنانيين، يتيح انتخاب رئيس جديد للجمهورية. وقال موسى للصحافيين اثر لقائه رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري quot;هناك قاعدة تفاهم (بين القادة) وهناك فرصة يمكن الافادة منهاquot; لمعالجة الازمة اللبنانية.

وفي ختام خلوة مع بري استمرت اكثر من ساعة، شدد موسى على quot;اهمية الحوارquot; بين الغالبية والمعارضة وعلى quot;ضرورة انتخاب رئيس للجمهوريةquot;. وكان بري دعا الغالبية الى استئناف الحوار الداخلي في محاولة جديدة لتجاوز المأزق السياسي.

واستهل موسى لقاءاته في بيروت بزيارة قائد الجيش والمرشح التوافقي للرئاسة العماد ميشال سليمان، ثم التقى الزعيم المسيحي المعارض ميشال عون ورئيس الوزراء فؤاد السنيورة، على ان يجتمع لاحقا برئيس كتلة quot;تيار المستقبلquot; النائب سعد الحريري.وسبق ان اخفق الامين العام للجامعة العربية في تطبيق مبادرة وزراء الخارجية العرب لحل الازمة اللبنانية والتي تلحظ انتخاب سليمان وتشكيل حكومة وحدة وطنية وصوغ قانون جديد للانتخاب.

وتشدد الاكثرية المناهضة لسوريا والمدعومة من الغرب والمملكة العربية السعودية ومصر على اولوية انتخاب المرشح التوافقي، في حين تطالب المعارضة القريبة من دمشق بتفاهم سياسي مسبق على تشكيلة الحكومة وقانون الانتخاب. ثم التقى موسى الزعيم المسيحي المعارض ميشال عون ورئيس الوزراء فؤاد السنيورة، على ان يجتمع لاحقا بالنائب سعد الحريري. وشغرت سدة الرئاسة الاولى في لبنان في 24 تشرين الثاني/نوفمبر 2007. وحدد بري جلسة جديدة لانتخاب الرئيس في 13 ايار/مايو هي التاسعة عشرة على التوالي.

وليد جنبلاط يحذر من مخطط للقيام بعملية أمنية نوعية على مطار بيروت

من جهة أخرى كشف رئيس quot;اللقاء الديمقراطيquot; النائب وليد جنبلاط عن وثيقة سرية وصلته تتعلق بمخطط لـquot;حزب اللهquot; من اتصالات وغيرها إضافة الى انذار رسمي وجه للسلطات الأمنية، وتفيد الوثيقة عن وجود باحة كبيرة على طريق فرعي يمتد من مطار بيروت الى الأوزاعي تحوي 100 مستوعب ووجود مستوعب وضع حديثا فوق مستوعب آخر.

واشار الى ما لاحظته دورية أمنية من وجود طاقة صغيرة اشتبهوا بها، وفي المستوعب جسم غريب يعكس الضوء أحيانا نظرا للظلام داخل المستوعب، فاشتبه بأن يكون كاميرا للمراقبة موجهة باتجاه المدرج الغربي الرقم 17 للمطار، ثم شوهدت ثلاثة عناصر بلباس مدني بيد أحدهم كاميرا اخذوها من المستوعب.

وأكد جنبلاط ان بعض الجهات يبدو انها تراقب الشخصيات في الظروف الأمنية الراهنة، متحدثا عن مخطط لعملية أمنية نوعية على المدرج 17 للمطار، وقال: quot;يبدو اننا على طريق عمل أمني كبير، فصاروخ سام 7 مثلا يستطيع اسقاط طائرة مدنيةquot;، داعيا الى التنبه والحذر.

و أسف رئيس الهيئة التنفيذية في quot;القوات اللبنانيةquot; سمير جعجع quot;لأن يكون العمل السياسي وصل لهذا الحد من الكذب والافتراءاتquot;. وإعتبر جعجع أن quot;الفريق الآخر لا يريد حواراً جديا، و14 آذار لم ترفض يوماً الحوار الحقيقيquot;، معتبرا ان ما quot;تريده المعارضة هو صورة للحوارquot;.

غاي رأت أنه من الصعب التفاؤل كثيراً في انتخاب رئيس لبناني

من جانبها رأت السفيرة البريطانية فرانسيس ماري غاي أنه من الصعب التفاؤل كثيراً في مسألة انتخاب رئيس لبناني، معتبرة أنه مع تواجد ايجابية سورية فان هناك فرصة لانتخاب رئيس قبل الانتخابات الاميركية. وفي حديث لمجلة quot;الاسبوع العربيquot;، علقت على حادثة quot;احتجازquot; حزب الله للنائب الفرنسي كريم باكزاد، قائلة: quot;من المعيب لأي دولة أن يتصرف أفرادها على أنهم رجال شرطةquot;.