القاهرة: يقوم الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى بزيارة quot;عاجلةquot; للبنان خلال 48 ساعة، في اطار الجهود لتسهيل اجراء الانتخابات الرئاسية، بحسب ما اعلن الاحد مدير مكتبه هشام يوسف.وقال يوسف للصحافيين ان موسى quot;سيقوم خلال الساعات الثماني والاربعين المقبلة بزيارة عاجلة لبيروت لاجراء مباحثات مع كبار المسؤولين اللبنانيين حول المستجدات على الساحة اللبنانية والعمل على تمرير الاستحقاق الرئاسي المقرر في جلسة مجلس النواب في الحادي والعشرين من هذا الشهرquot;.

وكان يوسف اجرى الاسبوع الفائت مشاورات مع مختلف القادة اللبنانيين تحضيرا لزيارة الامين العام لبيروت وقدم اليه تقريرا شاملا حول نتائج هذه المشاورات. وقال مصدر مسؤول في الجامعة العربية رفض كشف هويته ان quot;هناك مؤشرات ايجابية على طريق الوفاق اللبناني حصل عليها الامين العامquot;.

واضاف المصدر ان موسى حصل على هذه المؤشرات quot;بعد زيارة موفده لبيروت وبعد المحادثات الهاتفية التي اجراها اليوم (الاحد) مع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري (معارضة) ورئيس الاكثرية النيابية النائب سعد الحريريquot;.

وقام موسى باخر زيارة للبنان في حزيران/يونيو الماضي، واخفق يومها في تحقيق تسوية بين الغالبية النيابية والمعارضة حول تشكيل حكومة وحدة وطنية.ويدخل لبنان الاثنين اسبوعا حاسما في ما يتعلق بانتخاب رئيس جديد للجمهورية خلفا لاميل لحود القريب من سوريا والذي تنتهي ولايته في 24 تشرين الثاني/نوفمبر، في ظل استمرار الخلاف بين الاكثرية والمعارضة حول المرشحين وآلية الانتخاب.