القاهرة: دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى اليوم الى انهاء الفترة التي طالت على لبنان دون رئيس جمهورية خلال الاجتماع المقرر لمجلس النواب اللبناني في ال13 من مايو المقبل.

وقال موسى في تصريح صحافي قبل توجهه الى لبنان غدا ان quot; هناك تفاهما بين الزعماء اللبنانيين يسهل انتخاب الرئيس في هذا اليومquot;. ورأى موسى أن الفرصة سانحة للتفاهم حول اطار حكومة الوحدة الوطنية التي يشكلها الرئيس الجديد ويجعل الأمور تتحرك نحو قيام الحكومة والبرلمان باقرار قانون جديد للانتخابات.

وحول وجهة نظره ازاء دعوة رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري للحوار داخل المجلس أكد موسى أن أي دعوة للحوار هي دعوة quot;ايجابيةquot; معربا عن أمله في التقريب بين وجهات النظر المختلفة حتى يكون الحوار نشطا ومنتجا ومؤديا الى تحريك الوضع الحالي بانتخاب الرئيس وحكومة الوحدة الوطنية.

وقال موسى انه سيستغل فرصة مشاركته في المنتدى الاقتصادي العربي في بيروت لاجراء محادثات مع القيادات اللبنانية عن تنفيذ المبادرة العربية ومناقشة المقترحات المطروحة على الساحة اللبنانية وعلى رأسها الحوار quot;المهمquot; الذي دعا اليه بري معربا عن اعتقاده بأن الكل موافق عليه وعلى فائدته.

وأكد موسى ضرورة تحرك المشهد اللبناني نحو تنفيذ المبادرة العربية موضحا أن المبادرة لها فرعان الأول انتخاب رئيس وتشكيل حكومة وحدة وطنية والتفاهم على قانون انتخاب جديد والفرع الثاني هو العلاقات اللبنانية السورية.

لبنان يتسلم معدات عسكرية من المانيا لمراقبة الحدود مع سورية

تسلم الجيش اللبناني اليوم الاربعاء آليات ومعدات عسكرية مقدمة من المانيا للقوة الامنية التي تراقب وتضبط الحدود الشمالية البرية مع سورية. وتقدم المانيا مساعدات عسكرية للجيش اللبناني لتعزيز عملية مراقبة الحدود البرية مع سورية . وكان لبنان عزز التدابير التي يتخذها على طول حدوده مع سورية في وقت تشهد فيه العلاقات بين البلدين توترا منذ انحساب الجيش السوري من للبنان عام 2005 .