صنعاء: صرح الاثنين احد قادة التمرد الزيدي ان السلطات اليمنية والمتمردين استأنفوا اتصالاتهم لاحتواء التوتر في محافظة صعدة شمال غرب اليمن. وقال كبير المفاوضين باسم المتمردين صالح هبرة quot;اجتمعنا الاحد في صعدة بحضور وسطاء قطريين وسيعقد اجتماع جديد بعد ظهر اليوم لتهدئة الوضع وانهاء الازمةquot;.

وتجري المفاوضات بين هبرة الذي يقود وفد المتمردين ولجنة رئاسية شكلت قبل ايام تمثل الجانب الحكومي وكلفت الاشراف على انهاء التمرد. ويقود هذه اللجنة رئيس اللجنة الدستورية والقانونية في مجلس النواب علي ابو حليقة. وكان هبرة يتحدث هاتفيا من صعدة كبرى مدن المحافظة التي تحمل الاسم نفسه معقل حركة التمرد التي تخوض مواجهة مع القوات الحكومية رغم اتفاق سلام ابرم في حزيران/يونيو 2007 وتم تجديده في شباط/فبراير الماضي في قطر التي عرضت القيام بوساطة.

واعلن مسؤول محلي ان 19 من المتمردين الزيديين في اليمن قتلوا الاحد في معارك مع الجيش في محافظة صعدة من اجل السيطرة على معسكر في قرية دفعة بمديرية حيدان في محافظة صعدة.وبذلك يرتفع الى 52 على الاقل عدد القتلى منذ الجمعة في محافظة صعدة الجبلية معقل التمرد الزيدي الذي يخوض صراعا مسلحا مع القوات الحكومية.