نواكشوط: قدم رئيس الوزراء الموريتاني زين ولد زيدان الثلاثاء استقالته من منصبه الذي يشغله منذ نيسان/ابريل 2007 الى الرئيس الموريتاني سيدي ولد شيخ عبد الله الذي عين محله الاقتصادي يحيى ولد احمد الواقف، كما اعلن التلفزيون الموريتاني. واورد التلفزيون بيانا صادرا عن رئاسة الجمهورية جاء فيه ان quot;الرئيس قبل الاستقالةquot; وشكر رئيس الوزراء واعضاء حكومته على العمل الذي انجزوه.

وخلف ولد زيدان (42 عاما) يحيى ولد احمد الواقف (48 عاما)، الاستاذ السابق في كلية العلوم القانونية والاقتصادية في نواكشوط، ويشغل حاليا منصب الوزير الامين العام لرئاسة الجمهورية. ولم يصدر اي شرح رسمي للاستقالة التي تأتي بعد انتقادات وجهتها الاكثرية الحاكمة لحكومة quot;تكنوقراطية اكثر من اللازمquot; لا تمثل الاحزاب السياسية في السلطة.

كما تأتي هذه الاستقالة على خلفية تهديدات بحصول اعتداءات ارهابية في البلاد وازمة غذائية في بلد صحراوي في قسم كبير منه يستورد ثلاثة ارباع حاجته من المواد الغذائية. ورئيس الحكومة الجديد متزوج ووالد لاربعة اولاد، ويوصف بانه يحظى بثقة الرئيس الموريتاني.

وعين ولد زيدان رئيسا للحكومة في 29 نيسان/ابريل 2007 بعد انتخابات رئاسية فاز فيها ولد الشيخ عبدالله في آذار/مارس 2007 في نهاية فترة انتقالية الى الديموقراطية بدأتها المجموعة العسكرية التي نفذت انقلابا عسكريا في آب/اغسطس 2005 اطاحت خلاله بالرئيس معاوية ولد طايع.