الرياض: افتتح أمير منطقة الرياض سلمان بن عبدالعزيزامس الثلاثاءمعرض quot;الفيصل شاهد وشهيدquot;الذي ينظمه مركز الملك فيصل للدراسات الإسلامية بالتزامن مع إنعقاد الندوة العلمية لتاريخ الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود وذلك في المتحف الوطني بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي بالرياض. و يضم المعرض مقتنيات وكتبا وكلمات خطابية نادرة للملك فيصل.

و قد رعى الأمير سلمان حفل افتتاح الندوة العلمية عن تاريخ الملك فيصل، ثالث ملوك المملكة العربية السعودية. و قد ألقى الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة كلمة حول مسيرة والده الملك فيصل.

وجاء فينص الكلمة: quot;إنها قيادة الوفاء ممثلة في خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده الأمين الأمير سلطان بن عبد العزيز. وإمارة الوفاء ممثلة في نجد الإمارة سلمان بن عبد العزيز . ومجتمع الوفاء ممثلا بالإنسان السعودي. وفي بلد الوفاء المملكة العربية السعودية. لرجل الوفاء.. فيصل بن عبد العزيز.quot;

و تابع قائلا: quot;أما عن المحتفى بذكراه..فماذا عساي أن أقول. فكل وصف فيه قليل. فهو عن الوصف جليل. ولكني سأكتفي بومضة من بروقه.. لوسمعها فلن تروقه. فيصل بن عبدالعزيز نبوغ طفل..شجاعة فتى .. قيادة رجل. حكمة شيخ.. زهد ملك .. واستشهاد مجاهد.

ملك نفسه.. فملك الناس. ترفع عن الصغائر , فكبر..ونأى عن المظاهر, فاشتهر.قليل الكلام.. كثير العمل. إذا تحدث صدق .. وإذا قال فعل..وإذا غضب صمت.في صمته مهاب .. وفي حديثه جذاب.

في حركته رشاقه.. وفي هندامه أناقة..بسيط المظهر .. عميق المخبر.إذا وقف بين الناس ظننته أطولهم قامه, لشموخ مكانته.. وإذا تكلم ظننته أرفعهم صوتا, لبلاغة حجته..ظن من صحبه أنه أحب الناس عليه.. وظن من عمل معه أنه أقرب الناس إليه.ينصت حتى الملل .. ولا يصدق حتى يتأكد..ويصمت حتى الضجر.. فإذا تحدث تسيد.صبور بلا سأم . ولكنه..إذا قرر حسم..خلقه الإسلام.. وطبعه التأني والتأمل.

حلمه وحدة كلمة المسلمين..وأمنيته الصلاة في القدس.مسلم غيور.. مصلح جسور. بالدين ملتزم.. مع التطوير منسجم.قوي الإيمان.. عف اليد واللسان..صبور على الزمان .. ثابت في المواقف والمكان.

احترم نفسه فأحترمه الناس..زهد في الدنيا فأتته..وطلب الشهادة فاستعجلته. رحل ومازال معنا.. فيصل بن عبدالعزيز.quot;