نيويورك: أدانت الأمم المتحدة والولايات المتحدة ودول رئيسية في اوروبا والشرق الاوسط تصاعد العنف في لبنان ودعوا جميع الاطراف الي انهاء القتال. وبيان ما يسمى بأصدقاء لبنان أصدره وزراء خارجية الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والمانيا وايطاليا واسبانيا ومصر والاردن والكويت وقطر والسعودية والامين العام للامم المتحدة بان جي مون وآخرون.
وقال البيان quot;مازلنا نشعر بقلق عميق للوضع في لبنان الذي يهدد استقرار البلد والمنطقة.quot; quot;ندعو الى الوقف الفوري للقتال وانسحاب المسلحين من الشوارع وإزالة الحواجز على الطرق وإعادة فتح مطار بيروت الدولي.quot;
واعرب البيان ايضا عن التأييد للحكومة والقوات المسلحة في لبنان. وكان الامين العام للامم المتحدة اصدر بيانا باسمه يوم الاثنين صيغ بعبارات أشد قوة بعض الشيء.
وقال ذلك البيان الذي أعلنته ميشيل مونتا المتحدثة باسم بان quot; يدين الامين العام بشدة المسؤولين عن العنف في لبنان على مدى الاسبوع المنصرم ويحث على التزام الهدوء وضبط النفس ووقف أعمال العنف على الفور.quot;وأضاف قائلا ان الامين العام quot;يدعو كل الاطراف الى استئناف الحوار الوطني.quot;
ولم يذكر البيانان كلاهما أي طرف بالاسم لكن المواجهات بدأت عندما اجتاحت جماعة حزب الله الشيعية المعارضة وحلفاؤها مواقع خصومها السياسيين من السنة في بيروت الاسبوع الماضي.
وقالا ان لبنان بحاجة الى عملية سياسية تؤدي الى انتخاب رئيس للبلاد وعبرا عن المساندة لمبادرة للجامعة العربية تهدف الى ايجاد حل.