الولايات المتّحدة quot;تسرعquot; إمداداتها العسكرية إلى الجيش
الحكومة اللبنانيّة تلغي قراريها وإطلاق نار كثيف فيبيروت احتفالاً
الأكثريّة تطالب بتطمينات وعون يحث على إنجاح مهمة الوزاري العربي

جعجع بعد لقائه الوفد رفض الحوار بقطر معلناً وجوب انعقاده بلبنان

quot;إيلافquot; من بيروت، واشنطن، الوكالات:وافقت الحكومة اللبنانية مساء الاربعاء على الغاء القرارين المتعلقين بشبكة اتصالات حزب الله وإقالة رئيس جهاز امن المطار العميد وفيق شقير بناء على اقتراح قائد الجيش، وذلك في بيان رسمي تلاه وزير الاعلام غازي العريضي اثر جلسة طارئة لمجلس الوزراء. من جانب آخر، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية الأربعاء quot;تسريعquot; الإمدادات الأميركيَّة المنتظمة من التجهيزات العسكرية الموجهة الى الجيش اللبناني. وفيما تسعى اللجنة الوزارية العربية التي وصلت إلى بيروت اليوم إلى رأب الصدع بين الموالاة والمعارضة، حث النائب المعارض ميشال عون على انجاح مهمتها بينما طالب الرئيس الأسبق للجمهورية أمين الجميل طالب خلال اجتماعه إلى اللجنة بتطمينات كي لا يعود حزب الله الى استعمال السلاح في لبنان كما حدث في بيروت.وسمع في أرجاء عدة من بيروت وضاحيتها الجنوبية دوي اطلاق نار كثيف ابتهاجا بالغاء الحكومة للقرارين.

العريضي: نأمل ان يتلاقى اللبنانييون على كل خطوة فيها إقدام للأمام

وقال العريضي أن رئيس الحكومة اطلع المجلس على نتائج لقائه بوفد اللجنة العربية برئاسة رئيس وزراء قطر الشيخ حمد بعد الأحداث الأليمة التي عاشتها البلاد والتداعيات الخطيرة التي يمكن ان تنتج عن استمرارها بعد قراري الحكومة. وأضاف quot;وبما ان القرارين استخدما كذريعة لإجتياح بيروت بقوة السلاح مما عرض السلم الأهلي ونظرا للأوضاع التي وصلت إليها البلاد وحفاظا على السلم الأهلي ولإخراج الوطن من أزمته وفي ضوء ما ورد في بيان الجيش لا سيما من جهة البند 2 التي تشير إلى معالجة شبكة الإتصالات لحزب الله و حيث ان الحكومة تحرص حرصا شديدا على المصلحة العليا ولا تتردد في أي قرار يصب في تحقيق ذلك وتسهيلا لمهمة الوفد العربي وتمهيدا لتنفيذ بنود الحل العربي وحيث ان هذين القرارين لم يقترنا بالنفاذ ولم يصدر أي قرار يضعهما حيز التنفيذ.

واكد المجلس على رفضه الكامل لإستخدام العنف المسلح وعلى مسؤولية الدولة وحقها الكاملب في بسط سلطتها على الدولة عملا باتفاق الطائف. وقال العريضي عسى ان يكون ما جرى اليوم من اتصالات وما اتخذ من قرار شجاع بالتنسيق مع اللجننة العربية مدخلا الى تسوية. وتابع اذا كان التراجع في سياق الترافع عن لبنان ووحدته وأمنه وسلامته وحماية اللبنانيين ووقف الفتنة والاستباحة لكل شيء فهذا اقدام وليس تراجعا وفيه كل الشجاعة.

وفي اول تعليق لحزب الله على خطوة الحكومة، رأت محطة تلفزيون المنار الناطقة باسم التنظيم الشيعي ان التراجع جاء quot;بعدما ادخلت الحكومة البلاد في اتون مواجهة غير محسوبةquot;. واشارت في مقدمة نشرتها الاخبارية الليلية الى ان تراجع الحكومة quot;فتح الباب امام العودة الى المرحلة السابقة عبر حوار حدد جدول اعماله الرئيس (نبيه) بري (رئيس مجلس النواب واحد قادة المعارضة)، وتعمل اللجنة (العربية) على تحديد اليتهquot;.واعتبرت ان الجلسة التي عقدتها الحكومة مساء الاربعاء واستمرت خمس ساعات quot;سيكون لها تداعيات كبيرة على مستوى لبنان والمنطقةquot;.

المعارضة ستلغي كل مظاهر العصيان المدني وتبقي على الاعتصام

وفي هذا الصدد ذكر تلفزيون quot;الجزيرةquot; القطري ان المعارضة اللبنانية ستلغي كل مظاهر العصيان المدني مع الابقاء على اعتصامها في وسط بيروت، وذلك استجابة لاعلان الحكومة الغاء القرارين بشأن شبكة اتصالات quot;حزب اللهquot; ورئيس جهاز أمن المطار العميد وفيق شقير.

عون يحث على انجاح مهمة اللجنة الوزارية

وقال اعون إثر اجتماعه الى اللجنة التي تجول على القيادات السياسية والرسمية بعد وصولها الى بيروت اليوم الاربعاء انه يتمنى لهذه اللجنة النجاح في مهمتها ويتمنى على الاطراف الاخرى ايضا تسهيل مهمتها. ووصف عون الظروف الحالية بالصعبة quot;وممكن ان تتحول الى حالات رعب اذا لم يفهموا ان التنازلات يجب ان تتم للوصول الى حل يتناسب مع المصلحة الوطنيةquot;.

الجميّل طالب بتطمينات من حزب الله

وكان الرئيس الاسبق للجمهورية امين الجميل طالب خلال اجتماعه الى اللجنة الوزارية العربية بتطمينات كي لا يعود حزب الله الى استعمال السلاح في لبنان كما حدث في بيروت. وكان الجميل وهو من اركان الموالاة يتحدث إلى الصحافيين مساء اليوم بعد اجتماعه الى اللجنة. وقال الجميل quot;لن نقبل بالانطلاق أي بحث قبل معالجة مشكلة التطمينات وان الاحداث التي جرت لن تتكررquot;. واردف quot;اقترح رئيس الوفد العربي، رئيس الوزاء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني نقل الحوار الى الدوحةquot; بعد معالجة الازمة الحالية من فتح المطار الى سحب المسلحين، quot;وبعدها ننطلق الى الشق الثاني اي المبادرة العربية حول الانتخابات الرئاسية وتأليف حكومة وحدة وطنية وقاون جديد للانتخاباتquot;. وقال انه يرحب باجراء الحوار حول المبادرة العربية في العاصمة القطرية.

ووصلت اللجنة العربية التي الى بيروت الأربعاء بعد أن دفعت المعارضة بقيادة حزب الله الموالي لإيران والمتحالف مع سوريا بمقاتليه الى شوارع بيروت ذات الغالبية السنية وبعض المناطق اللبنانية اثر اتخاذ الحكومة اللبنانية المدعومة من الغرب ودول عربية بينها السعودية قرارين لإزالة شبكة اتصالات خاصة بالحزب الشيعي واقالة مدير امن المطار العميد وفيق شقير من مهامه بسبب ما قيل عن اهمال في التعاطي مع كاميرا وضعها الحزب لمراقبة المدرج الغربي لمطار رفيق الحريري الدولي. والتقت اللجنة رئيس مجلس النواب نبيه بري وهو من اركان المعارضة ورئيس الحكومة فؤاد السنيورة والزعيم الدرزي وليد جنبلاط.

65 قتيلاً بينهم عسكري 200 جريحًا بينهم 9 من القوى الامنية

وأسفرت الاحداث التي اندلعت في لبنان بين انصار المعارضة والموالاة عن مقتل 65 شخصاً قتلوا واصابة 200 آخرين. وأعلنت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي في بيان وزعته مساء الاربعاء ان الاحداث التي اندلعت منذ السابع من أيار (مايو) الجاري أدت إلى مقتل 65 شخصاً بينهم عنصر من شرطة مجلس النواب، وإلى إصابة 200 آخرين بينهم 7 من قوى الامن الداخلي واثنين من الجيش.

ولم يوضح بيان قوى الامن الداخلي طبيعة القتلى والجرحى وإذا ما كانوا من الذين شاركوا في الاشتباكات أو من المدنيين فقط. وتوسعت الاشتباكات من بيروت لتنتقل الى جبل لبنان ذات الغالبية الدرزية، والى شمال البلاد في مدينة طرابلس الساحلية وهي ذات غالبية سنية أيضاً.

إيران تعلن دعمها لجهود الجامعة العربية في لبنان

وتعليقا على زيارة وفد الجامعة العربية إلى بيروت، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية محمد علي حسيني يوم الأربعاء أن إيران ترحّب وتدعم جهود الجامعة العربية لحل الأزمة في لبنان.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) عن حسيني قوله إن quot;إيران ترحب وتدعم جهود وفد الجامعة العربية فيما إذا أثمرت هذه الجهود بالتوصل إلى حل شامل تتفق عليه جميع الأطراف اللبنانيةquot;. وقال إنَّ بلاده تساند وتدعم أي اتفاق يحظى بالإجماع والاتفاق وقبول كافة الأطراف اللبنانية. وكان الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد رفض التعليق يوم الثلاثاء على اتهام وزير الخارجية السعودية الأمير سعود الفيصل إيران بتأجيج الوضع في لبنان، مكتفيا بنفي صحة هذا الموضوع.

بوش يؤكد دعمه لحكومة لبنان

شدد الرئيس الأميركي جورج بوش مساء اليوم الأربعاء على أن الولايات المتحدة تدعم الحكومة اللبنانية ضد حزب الله. وقال بوش quot;نقف إلى جانب حكومة (لبنان برئاسة فؤاد) السنيورة، حيث يعرض حزب الله نفسه هناك على أنه حامي لبنان لكنه خرج ضد شعبه. إن هذه محاولة إيرانية للمس بالديمقراطية اللبنانيةquot;. من جانبه قال أولمرت حول الموضوع اللبناني quot;إننا نتابع الوضع هناك ونحن قلقون من محاولة عرقلة العملية الديمقراطية في الدولة (اللبنانية) ونأمل أن يتغلب السنيورة على استفزازات حزب الله وإيرانquot;. وقال أولمرت خلال لقائه مع بوش إن quot;إيران هي الخطر الأكبر على أمن المنطقة اليوم ويوجد جهود دولية بقيادة الولايات المتحدة تهدف إلى منع حيازة إيران على سلاح نووي وستنضم إسرائيل إلى بقية القوى في العالم لمنع ذلكquot;.

وفد عسكري اميركي في بيروت يبحث المساعدات العسكرية للبنان

اجتمع وزير الدفاع اللبناني الياس المر بعد ظهر يوم الاربعاء مع قائد القيادة الوسطى في الجيش الاميركي الجنرال مارتن ديميسي مترئسا وفدا من القيادة ترافقهم القائمة بأعمال السفارة الاميركية في لبنان ميشيل سيسون. وقالت مصادر رسمية ان البحث بين الوزير المر والوفد الاميركي تم لاستكمال برنامج المساعدات للجيش اللبناني. والتقى الوفد العسكري الاميركي في وقت لاحق قائد الجيش العماد ميشال سليمان وهو المرشح التوافقي لرئاسة الجمهورية .

وزارة المال اللبنانية تشكو من مضايقات المعارضة لمقراتها

شكت وزارة المال اللبنانية يوم الأربعاء من تعرّض عدد من موظفيها العاملين في مقارها في بيروت لـ quot;مضايقاتquot; مما وصفته بـquot;قوى الأمر الواقعquot; المنتشرة في محيط هذه المباني. ولم توضح الوزارة في بيان اصدرته بعد ظهر اليوم ماهية quot;المضايقات quot; لكنها طالبت الجيش والمؤسسات الأمنية بتوفير الحماية لاداراتها وللعاملين فيها وللمواطنين الذين يقصدونها لانجاز معاملاتهم. وكانت المعارضة اعلنت انسحاب مسلحيها من بيروت وتسليم الامن فيها للجيش.

واشنطن quot;تسرعquot; امداداتها العسكرية الى الجيش اللبناني

وقال المتحدث باسم الوزارة توم كايسي في مؤتمر صحافي quot;كما تعلمون لدينا حاليا برنامج مساعدة عسكرية للبنانquot;. وقال إنَّ هذا البرنامج quot;يجري العمل بموجبه منذ نحو عامين ويهدف الى مساعدة الجيش اللبناني على القيام بواجبه الذي يقضي ببسط الامن في سائر انحاء البلادquot;. واضاف quot;اعرف ان هناك عددا من الاشياء التي قررنا ارسالها اليهم. نحاول القيام بهذا الامر بشكل اسرعquot;.

واشار كايسي الى ان الولايات المتحدة لا تنوي تسليم الجيش اللبناني تجهيزات اضافية غير تلك المقررة سابقا. وقال quot;لدينا برنامج صلب للغاية من اجل الجيش اللبناني وفي نيتنا ان نواصله وان نقدم اليهم المعونة التي يحتاجونها للقيام بواجباتهم والدفاع عن الشعب اللبنانيquot;.

وشدد المتحدث على ان بلاده تعتبر حزب الله اللبناني quot;منظمة ارهابيةquot;. وباشرت الولايات المتحدة، بعد الحرب بين اسرائيل وحزب الله صيف 2006، بارسال تجهيزات الى الجيش اللبناني من اجل تعزيز قدرة الحكومة المدعومة من الغرب على بسط سلطتها في وجه الحزب الشيعي المدعوم من دمشق وطهران. ولم يوضح المتحدث طبيعة التجهيزات العسكرية التي سيتم ارسالها الى الجيش اللبناني الا ان مسؤولا في وزارة الخارجية قال طالبا عدم الكشف عن هويته انها تجهيزات حمائية مثل الخوذات والدروع المضادة للرصاص بالاضافة الى ذخيرة واجهزة اتصال. واضاف ان quot;هذا يعني ان شحنة كانت مقررة مثلا بعد ستة اسابيع سيتم ارسالها في غصون اسبوع او اثنينquot;.