عمان , القاهرة,نواكشوط : شارك ما يزيد عن ستمائة شخص الخميس في اعتصام نظمه حزب جبهة العمل الاسلامي، الذراع السياسية للاخوان المسلمين في الاردن، في الذكرى الستين للنكبة مؤكدين على قدسية حق العودة للاجئين الفلسطينيين.وشارك في الاعتصام نساء واطفال وقيادات في الحزب وجماعة الاخوان المسلمين حاملين اعلاما للجماعة واعلاما فلسطينية الى جانب لافتات كتب عليها quot;60 عاما من الصمودquot; وquot;حق العودة حق مقدس لايقبل المساومةquot; وquot;لا للتوطين ولا للوطن البديلquot;.

وهتف المشاركون quot;لا بديل عن العودة، لا بديلquot; وquot;يا للعار يا للعار باعوا الاقصى بالدولارquot; وquot;بالروح بالدم نفديك فلسطينquot;.وقال همام سعيد، المراقب العام للاخوان المسلمين في الاردن، في كلمة القاها خلال الاعتصام quot;اليوم الذكرى الستون للنكبة وفي مثل هذه الحال، حال الغياب، غياب الاسلام فقد المسلمون مجدهم وضاعت فلسطين وحلت النكبة وتلتها نكباتquot;.

واضاف ان quot;النكبة لم تكن مقتصرة على شعب فلسطين فأمتنا منكوبة من أقصاها الى أقصاها، والمسلمون جميعا في نكبة وهم جميعا مطالبون بالخروج منهاquot;.وانتقد سعيد زيارة الرئيس الاميركي جورج بوش الى اسرائيل ومشاركته باحتفالات الذكرى الستين لقيام الدولة العبرية واصفا اياها بquot;امتداد للحملة الصليبية الجديدةquot;، محذرا المسلمين بقوله quot;انتم تواجهون الصليبيين الجدد في العالمquot;.

واثارت مشاركة بوش في احتفالات الذكرى الستين لقيام اسرائيل ردود فعل غاضبة لدى الفلسطينيين وعرب اسرائيل.واعتبر سعيد وعود بوش للدولة العبرية بأنها quot;عنوان التطرف وعنوان الاجرام (...) هذه الدولة المسخ (اسرائيل) ستقتلع يا بوشquot;.

من جانبه، اكد حكمت الرواشدة، عضو المكتب التنفيذي لحزب جبهة العمل الاسلامي، ان quot;حق العودة حق مقدس غير قابل للمساومة أو التفريط ولا يسقط بالتقادمquot;.واضاف انه quot;حق مكفول في كل الشرائع السماوية لانه حق من حقوق الانسان واكدته كل المواثيق الدوليةquot;.

ويحيي الفلسطينيون ذكرى quot;النكبةquot; مع احتفال اسرائيل باعلان قيام دولة اسرائيل في 14 ايار/مايو 1948 حين ارغم نحو 760 الف فلسطيني على مغادرة ديارهم.ويبلغ عدد اللاجئين الفلسطينين في الاردن نحو مليوني نسمة منهم نحو 350 الفا يعيشون في المخيمات بحسب وكالة الامم المتحدة لاغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الانروا).

تظاهرة في ذكرى النكبة في القاهرة

تظاهر قرابة مئة شخص الخميس في وسط القاهرة لاحياء الذكرى الستين للنكبة. ورفع المتظاهرون الذين تجمعوا امام نقابتي المحامين والصحافيين في القاهرة لافتات كتب عليها quot;تحرير فلسطين واجب مقدسquot;.وردد المتظاهرون هتافات معادية لاسرائيل فيما انتشر عدد كبير من قوات الامن في شوارع وسط المدينة في العاصمة المصرية.ونشرت الصحف المصرية الخميس مقالات مناهضة لاسرائيل.

وتحت عنوات quot;60 عاما من الانتظارquot; قال الكاتب المعروف سلامة احمد سلامة في صحيفة الاهرام انه quot;بينما كانت اسرائيل تحتفل بمرور 60 عاما على قيام الدولة الصهيونية (..) كان الفلسطينيون يجترون ذكرى النكبة ومآسيها وقد غرق قطاع غزة في ظلام دامس بعد ان قطعت اسرائيل عنه الوقود والكهرباء في الوقت الذي انشغلت فيه الدول العربية بالانقسامات والحروب الداخلية من العراق الى لبنان ومن السودان الى اليمنquot;.

تظاهرة في نواكشوط في ذكرى النكبة

تظاهر مئات الموريتانيين الخميس في نواكشوط معربين عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني في ذكرى quot;النكبةquot; التي حلت بهم مع قيام دولة اسرائيل في العام 1948.ولاحظ مراسل وكالة فرانس برس ان المتظاهرين وعددم الف على ما افاد المنظمون، ساروا مرددين quot;نعم لتحرير كل فلسطين وقيام دولة فلسطينية على كامل الاراضي الفلسطينيةquot;.وشارك في المسيرة التي انطلقت من امام سفارة فلسطين (وسط العاصمة) وتوجهت الى مقر برنامج الامم المتحدة للتنمية، عدة زعماء من المعارضة والغالبية الحاكمة في جمهورية موريتانيا الاسلامية واعضاء في منظمات طلابية والمجتمع المدني.

ودعا متظاهرون شبان الى قطع فوري للعلاقات الدبلوماسية بين موريتانيا وquot;الكيان الصهيونيquot; الذين قالوا انه quot;مسؤول عن مآسي اشقائنا الفلسطينيينquot;.وموريتانيا الى جانب مصر والاردن هي الدول العربية الوحيدة التي تقيم علاقات دبلوماسية مع الدولة العبرية.واقيمت العلاقات بين نواكشوط وتل ابيب في 1999 في عهد الرئيس معاوية ولد الطايع.وتطالب الاحزاب السياسية الموريتانية وممثلو الاوساط الاسلامية بانتظام بقطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.وتعرضت سفارة اسرائيل في نواكشوط في الاول من شباط/فبراير الى هجوم اسفر عن سقوط ثلاثة جرحى وتبناه تنظيم القاعدة.