واشنطن: اعرب مسؤول أميركي رفيع المستوى اليوم عن اهمية نزع سلاح حزب الله عبر مسار سياسي لبناني مؤكدا ان quot;لا قرارات في مجلس الامن الدولي حول لبنان لان التركيز الان على اجتماعات الدوحة بين الاطراف اللبنانيةquot;. واعرب المسؤول الذي فضل عدم ذكر اسمه في ندوة مغلقة حضرتها في مبنى الخارجية الأميركية عن سروره ببدء الحوار بين الاطراف اللبنانية المتنازعة في الدوحة.

واضاف quot;علينا ان ننتظر ما سيخرج من الدوحة لكسر الجمود السياسي الذي اتخذ اسوأ اشكاله في المرحلة الاخيرةquot;. وقال ان ادارة بلاده تريد ان ترى نزع سلاح حزب الله quot;لكننا نقر انه يجب ان يكون ذلك عبر مسار سياسي والولايات المتحدة لن تحدد كيف سيحصلquot; فيما يبدو تحولا في الموقف الأميركي.

وتابع المسؤول انه ليس بوسع حزب الله quot;ترجمة اعماله الاخيرة الى مكاسب سياسيةquot; واضاف quot;لكن الحزب لم يحرر مزارع شبعا في الازمة الاخيرة بل هاجم المؤسسات داخل بيروتquot;. واعرب عن تفاؤله بالتوصل الى اتفاق يؤدي الى انتخاب رئيس للجمهورية معتبرا ان على القيادات اللبنانية تحديد هوية هذا الرئيس وتشكيلة الحكومة الجديدة وقانون الانتخابات معتبرا ان انتخاب رئيس جديد سيؤدي الى استقالة هذه الحكومة ما تراه واشنطن مخرجا جيدا لازمة لبنان.

واشاد المسؤول ب quot;القيادة القويةquot; للجامعة العربية في الازمة اللبنانية مشيرا الى ان الجامعة quot;تدرك ما هو على المحك وترى اهمية وحدة لبنانquot;. وأشاد بدور الجيش اللبناني في الازمة الاخيرة معتبرا ان التزام الولايات المتحدة بدعمه quot;استثمار طويل الامد لبناء قدراتهquot; كاشفا ان قيادات (14 اذار) طالبت واشنطن في الايام الاخيرة بتعزيز معونتها لهذا الجيش.