موظفو المرفق الجوي يعبرون سيراً أو على دراجات نارية
الطريق الى مطار بيروت... معقل حزب الله الجديد

بيروت: قرب ساتر ترابي يقطع الطريق المؤدية الى مطار بيروت، يدخن شبان النارجيلة ويحتسون الشاي. انهم مناصرون لحزب الله يؤكدون انهم سينتظرون quot; حتى النهاية quot; استقالة الحكومة اللبنانية التي يدعمها quot; الشيطان الاكبر quot;. تتجاسر قلة من السيارات على عبور الطريق المقفرة، فتصادف بقايا الاطارات المحترقة التي تذكر باضراب الاربعاء الفائت الذي تحول مواجهات عنيفة بين مناصري المعارضة والموالاة، وذلك قبل ان تصطدم بسواتر ترابية وحجارة. بعد هذه quot; الحدود quot; الجديدة، يصبح الزائر داخل معقل حزب الله الذي نصب عناصره حواجز عدة. وفي مناخ سوريالي، يشاهد المرء موظفي المطار، وخصوصا العاملين في برج المراقبة، يعبرون سيرا او على دراجات نارية.

وعلق شاب قال ان اسمه حسين حاملا جهاز اتصال لاسلكي يتحدث عبره مع سائر العناصر، quot;كل ذلك بسبب عناد حكومة فؤاد السنيورة، تلك الدمية التي تحركها الادارة الاميركيةquot;. وكانت الحكومة قررت فجر الثلاثاء الفائت التحقيق حول شبكة اتصالات لحزب الله اعتبرتها quot;غير قانونية وغير شرعيةquot; وتنحية رئيس جهاز امن المطار العميد وفيق شقير الذي يعتبر قريبا من التنظيم الشيعي. واثارت هذه القرارات استياء حزب الله وكانت الشرارة التي اشعلت المواجهات الاعنف منذ انتهاء الحرب الاهلية العام 1990.

ولكن بعد انكفاء المظاهر المسلحة عملا بقرار الجيش اللبناني، انتهز الشبان الفرصة وجلسوا على رصيف وسط طريق المطار يدخنون النراجيل والسجائر ويعدون القهوة والشاي. وقال علي الذي يعمل صيادا quot;امس، قمنا بشي خمسة كيلوغرامات من السمك هنا في الشارعquot;. واضاف مخاطبا رفاقه quot;كان الامر رائعا اليس كذلك؟quot;. مع اقتراب الصحافيين الذين يرافقهم فتى على دراجة نارية صغيرة، افاق مناصران لحزب الله. لقد امضيا الليل على فرشتين في الهواء الطلق. وسارع محمد الطالب في الجامعة اللبنانية الاميركية الى التوضيح quot;طبعا، هناك مناوباتquot;.

قبالة الرصيف، انتصبت لافتة علقت بعد انتهاء النزاع العسكري بين حزب الله واسرائيل في صيف 2006 مذكرة بالعلاقات بين حزب الله وايران quot;الهيئة الايرانية للمساهمة في اعادة اعمار لبنان. لبنان الى الابدquot;. وعلقت على جانبي طريق المطار المقفرة صور quot;الحاج رضوانquot;، او عماد مغنية المسؤول العسكري في حزب الله الذي اغتيل في دمشق مع بداية العام. وعلق محمد السني تشيع quot;ننتظر ان يرحل السنيورة او ان يعود عن قراراته. سنناضل حتى النهاية، من اجل الله ومن اجل مستقبل لبنانquot;.

واضاف ان quot;والدي يدعم تيار المستقبل (السني الذي ينتمي الى الغالبية المناهضة لسوريا)، لكنني ارى ان حزب الله اكثر صدقاquot;. وتابع احمد quot;لسنا اغبياء، نحن هنا منذ طلب منا السيد (الامين العام لحزب الله حسن نصرالله) النزول الى الشارع والضغط لتحقيق مطالبناquot;. في رأي هؤلاء الشبان ان حزب الله لم يهاجم السنة بل quot;اكتفى بالدفاع عن نفسهquot;. وقال محمد ايضا quot;لو اردنا احتلال البلد كله لقمنا بذلك في يومين، لكننا لا نريد ذلكquot;. واكد حسين ان quot;الحكومة تريد نزع سلاح المقاومة، لكننا لن نسمح بذلكquot;. واضاف quot;حين يعود السنيورة عن قراراته سنعاود فتح طريق المطار في دقيقتين، لكن الحرب تبدو طويلةquot;.

العفو الدولية تدعو القادة السياسيين في لبنان إلى منع انتهاكات حقوق الإنسان

الى ذلك دعت منظمة العفو الدولية القادة السياسيين في لبنان اليوم الثلاثاء إلى منع انتهاكات حقوق الإنسان والإيعاز لأنصارهم باحترامها بشكل كامل والإمتناع عن شن الهجمات العشوائية في المناطق المكتظة بالسكان وتعريض حياة سكانها غير المتورطين في المواجهات المسلحة للخطر. وطالبت المنظمة القادة السياسيين في لبنان quot;ضمان معاملة أي شخص محتجز بطريقة إنسانية وعدم إخضاعه للتعذيب والمعاملة السيئةquot;،ودعت السلطات اللبنانية إلى quot;فتح تحقيقات مناسبة في عمليات القتل والإنتهاكات التي طالت مدنيين غير متورطين في المواجهات المسلحة التي اندلعت الأسبوع الماضي بين أنصار الحكومة اللبنانية ومعارضيها من الجماعات المسلحةquot;.

وشددت على ضرورة أن يضمن القادة السياسيون تسليم أي شخص يشتبه في ارتكابه انتهاكات لحقوق الإنسان إلى السلطات القضائية المعنية للتحقيق في الإنتهاكات التي ارتكبها ومحاسبة أمام العدالة بموجب المعايير الدولية لحقوق الإنسان. وحثت منظمة العفو الدولية ممثلي الجامعة العربية الذين سيزورون بيروت لمناقشة تطورات الأوضاع مع الأطراف المعنية على quot;الضغط على جميع الأحزاب المتورطة لوضع نهاية لإنتهاكات حقوق الإنسان وتجنب استهداف السكان المدنيينquot;.