حزب الله يتهم جنبلاط بقتل 2 من عناصره والسنيورة يؤكد عدم التراجع عن موقفه:
قيادة الجيش رمت الكرة بملعب الحكومة :كتاب لإلغاء القرارات الاخيرة


إيلاف من بيروت -وكالات : اعلن النائب علي حسن خليل باسم المعارضة اللبنانية اليوم ان المعارضة ترحب ببيان قيادة الجيش اللبناني وستقوم بإلغاء المظاهر المسلحة في بيروت، الا انها قررت مواصلة العصيان المدني.وقال خليل، النائب في حركة امل، ان quot;المعارضة ترحب ببيان قيادة الحيش وستقوم بالغاء المظاهر المسلحة في بيروت لتكون العاصمة بعهدة الجيش لكنها ستواصل العصيان المدني حتى تحقيق مطالبنا التي نراها لمصلحة كل لبنانquot;.وشن النائب خليل حملة عنيفة على رئيس الحكومة فؤاد السنيورة واعتبر كلمته quot;استمرارا لسياسة التشاطر وعملية خداع حقيقية للوقائعquot;.واعتبر ان ما عرضه السنيورة هو quot;محاولة لتقديم مشروعات تؤكد الانقلاب على الوضع الداخليquot;.

وتوجه الى السنيورة بالقول quot;حاولت ضرب مؤسسة الجيش من خلال التهجم عليها واتهامها وتحريضها على اهلها وحاولت ان تورطها في ما لا تتجرأ انت ان تتحمل مسؤولياتهquot;.وردا على تساؤل السنيورة عن مبرر وجود quot;ميليشيات حزب الله واملquot; في شوارع بيروت، قال النائب خليل quot;هؤلاء هم عصب المقاومة (...) وستبقى وجهة سلاحهم هي هي العدو الاسرائيلي ولن تتحول الا للحفاظ على المقاومة في وجه الذين يضيعون البوصلةquot;.وفي غضون ذلك، اعلن مصدر في حركة امل ان مسلحي هذه الحركة الشيعية باشروا مساء الانسحاب من شوارع بيروت تنفيذا لقرار قيادة الجيش اللبناني.وقال المصدر لوكالة فرانس برس quot;طلبت قيادة الحركة من عناصرها ازالة كل المظاهر المسلحة من بيروت وقد بدأ هؤلاء بالانسحابquot;.

وكان المشهد الامني هذا الصباح يتمثل كالتالي: حزب الله يسيطر على الشارع ، والمبادرات السياسة مرفوضة من كلا الطرفين . المعارضة رفضت مبادرة رئيس كتلة المستقبل النائب سعد الحريري ، والموالاة رفضت شروط الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله . وبين الرفضين رصاص ينطلق في شوارع بيروت ومراكز حزبية يستلمها الجيش وخطابات واتهامات متبادلة . وفي بيان لافت للجيش اعلنت قيادة الجيش ابقاء العميد شقير في مركزه كرئيس لجهاز أمن المطار وأعلنت في بيان أصدرته إبقاء رئيس جهاز أمن المطار العميد وفيق شقير في مركزه، وطلبت معالجة موضوع شبكة الاتصالات بما يحفظ أمن المقاومة والمصلحة العامة. ودعت الى سحب المسلحين من الشارع وفتح الطرقات. . كما طالبت الحكومة بالغاء القرارات المتعلقة بازالة شبكة اتصالات حزب الله واقالة العميد وفيق شقير . وفي تطورات اليوم عودة الهدوءإلى منطقة صيدا بعد الإشتباكات الليلية التي أدت إلى سقوط قتيل وحوالى سبعة جرحى. وانتشر الجيش في المنطقة وتسلم مراكز تيار quot;المستقبلquot;. كما عاد الهدوء الى منطقة عالية بعد انتشار الجيش وانسحاب المسلحين من الشارع .كما قام الحزب التقدمي الاشتراكي باقفال مركزه في منطقة الشويفات بعد ان قام باخلائه .اما في العاصمة بيروت فقدافاد مصدر طبي ان ستة اشخاص قتلوا واصيب نحو عشرين ستة منهم بحالة الخطر في اطلاق نار استهدف مشيعين لاحد انصار تيار المستقبل قتل ليل الخميس الجمعة في بيروت.من جهته اعلن الجيش انه قبض على مطلق النار ويدعى حسين منير صباغ (55 عاما )في منطقة الكرنتينا ونقلت وسائل الاعلام قول صباغ انه انتقم لقيام تيار المستقبل باحراقمكان عمله منذ مدة ، واوضح المصدر في مستشفى المقاصد القريب من مكان الحادث quot;وصلتنا ست جثث لاشخاص قتلوا في اطلاق نار على مشيعين في مقبرة في حي الطريق الجديدةquot;. واضاف المصدر نفسه ان المستشفى quot;استقبل ايضا نحو عشرين جريحا ستة منهم بحالة الخطر الشديدquot;.

وصدر عن المصدر الاعلامي المركزي لحركة أملquot;، البيان الآتي: quot;أذاعت quot;قناة العربيةquot; خبرا مفاده ان عنصرا من حركة quot;املquot; اطلق النار أثناء تشييع في بيروت ونسبته الى ما سمته شهود. ان ما حصل لا علاقة لحركة quot;املquot; ولا لعناصرها فيه، بل ان مشاركين في التشييع احرقوا محلا لأحد ابناء المنطقة الذي اشتبك معهم. مجددا، يتمنى المكتب الاعلامي المركزي لحركة quot;أملquot; في هذه الظروف الدقيقة التي تمر بها البلاد وتوخيا للدقة، وحرصا على مصداقية وموضوعية وسائل الاعلام، مراجعة المكتب قبل نشر أي خبر يتعلق بحركة quot;املquot; لموافاتها بكل الحقائقquot;.

كما عادالهدوء إلى شارع الحمرا بعد الإشتباكات التي دارت في المنطقة بين مناصري المعارضة والموالاة. وقام مناصرو الحزب quot;السوري القومي الاجتماعيquot; برفع أعلامهم في المنطقة بعد إنزال شعارات تيار quot;المستقبلquot;.

وتشهد منطقة quot;دير زنونquot; البقاعية إطلاقا كثيفا للنار وعمليات قطع طرق. واندلعت اشتباكات عنيفة في الساعة الحادية عشرة قبل ظهر اليوم، في ساحة حلبا ومحيطها وعلى امتداد شارعها الرئيس من الساحة باتجاه طرابلس، استخدمت خلالها الاسلحة الخفيفة والمتوسطة وتخللها اطلاق قذائف quot;آر بي جي quot;. وقد نفذ الجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي عملية انتشار واسعة في محاولة لتطويق ذيول الاحداث القائمة الا ان جهودها لم تفلح حيث استمر اطلاق النار بصورة متقطعة . وأفيد عن سقوط ثلاثة قتلى واكثرمن 14جريحا .

وقالت الوكالة الوطنية للاعلام ان مسلحين هاجموا ظهر اليوم مكتب النائب السابق عبد الرحمن عبد الرحمن الكائن في ساحة الكيال بطرابلس. ووقعاشكال امني وقع في بلدة جب جنين ادى الى وقوع جريح. وسير الجيش دوريات في المنطقة لضبط الوضع الذي شهد حال استنفار واسعة وتوترا شديدا.

وكانت اشتباكات قد اندلعت بين أنصار الأكثرية النيابية وأنصار المعارضة في مدينة عاليه في لبنان، وذلك في الوقت الذي تشهد فيه البلاد أسوأ اقتتال داخلي منذ الحرب الأهلية. وذكرت التقارير إن المواجهات بين المعارضة التي يقودها حزب الله والأكثرية النيابية التي يتزعمها تيار المستقبل بقيادة سعد الحريري انتقل الى الجنوب. وكانت الأكثرية النيابية أدانت استيلاء حزب الله على معظم بيروت الغربية، ووصفت هذا الإجراء بأنه quot;إنقلاب دمويquot;. وقالت إن هذا quot;الانقلابquot; يهدف الى زيادة نفوذ ايران وإعادة الهيمنة السورية. وفي غضون ذلك، أعربت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عن دعمهما المطلق لرئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة في مواجهة حزب الله وقوى المعارضة في الصراع العنيف الذي يعصف بلبنان.

من جانبها نفت اليونيفل خبر التعرض لاليتها العسكرية في منطقة المصنع وذلك بعد ان ذكرت قناة anb التابعة لرئيس مجلس النواب نبيه بري ان االية لليونيفل قد تعرضت للاعتداء في منطقة المصنع ويذكر ان طريق المصنع ما تزال مقطوعة من قبل عناصر الموالاة .

سعد الحريري يرحب ببيان قيادة الجيش

رحب سعد الحريري زعيم تيار المستقبل واحد قادة الاكثرية النيابية السبت بقرار قيادة الجيش اخذ القراراين الخلافيين بين الحكومة وحزب الله بعهدتها وسحب المسلحين من الطرقات.

وجاء في بيان صادر عن المكتب الاعلامي للحريري quot;رحب رئيس كتلة المستقبل النيابية سعد الحريري بالبيان الصادر عن قيادة الجيش اللبناني والمتعلق بمعالجة القرارين الحكوميينquot; معتبرا ان موقف قيادة الجيش quot;يفتح الباب امام المعالجة المطلوبةquot;. واكد الحريري استعداد تياره quot;للالتزام بمقتضيات ما ورد في البيانquot;.

من جهته رحب وزير الشباب والرياضة احمد فتفت ببيان قيادة الجيش مؤكدا ان المهم هو quot;التطبيق الفعليquot;. وقال فتفت في تعليقات متلفزة quot;مبدئيا نتبنى البيان ويهمنا التطبيق الفعليquot; مضيفا quot;بدأ الجيش يتحمل مسؤولياتهquot;.

واضاف quot;الناس يهمها ردع ما يجري في الطرقات. عدد الضحايا كبيرquot; في اشارة الى الاشتباكات بين انصار الموالاة والمعارضة والتي ادت منذ الاربعاء الى مقتل 38 شخصا.

واضاف quot;سنرى ما تقول المعارضةquot; عن بيان قيادة الجيش وقال quot;اذا قبلته يعني انها تريد حل الازمة واذا رفضته فهي تريد جر البلد الى حرب اهليةquot;.

وشدد رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة السبت على تمسك الحكومة بسيادتها باي ثمن متهما حزب الله quot;باحتلالquot; بيروت فاتحا نافذة للحل عبر اعرابه عن الاستعداد لتجميد القرارات الخلافية ووضعها بعهدة قيادة الجيش.

حزب اللهquot;: ميليشيا جنبلاط خطفت 3 من الحزب وأعدمت اثنين منهم

أصدرت العلاقات الإعلامية في quot;حزب اللهquot;، بعد ظهر اليوم، البيان الآتي: quot;قامت عناصر تابعة لميليشا وليد جنبلاط في منطقة عاليه، بخطف ثلاثة أفراد من حزب الله، حيث أقدمت على إعدام اثنين منهم رميا بالرصاص وطعنا بالسكاكين وإلقاء جثتيهما أمام مستشفى الإيمان في مدينة عاليه، وتم لاحقا نقلهما إلى مستشفى الرسول الأعظم (ص)، بينما لا يزال مصير الثالث مجهولا. إن حزب الله يعتبر هذه الجريمة الوحشية أمرا خطيرا جدا، في مضمونها ودلالاتها وتداعياتها، ويحمل وليد جنبلاط شخصيا مسؤولية مصير الأخ الذي ما زال مخطوفاquot;.

اقفال مواقع تابعة للحزب

علمت إيلاف من مصادر مطلعة ان مواقع إعلامية عدة تابعة لحزب الله تم اقفالها بقرار من الشركات التي تشغل تلك المواقع في الخارج ومنها موقع ا ذاعة النور وجريدة الانتقاد التابعتين لوسائل إعلام الحزب. وم يحاول الدخول الى الموقعين المذكورين لا يجد مكان لهما في الشبكة.ويأتي قرار إقفال الموقعين بعد ان أعلنت الولايات المتحدة الاميركية موقفها المندد لما سمي بانقلاب عسكري أحدثته قوى المعارضة في لبنان أمس الاول. وكانت عناصر من قوى 8 آ ذار أقدمت على حرق أحد أقسام تلفزيون وجريدة المستقبل التابعتين لزعيم الاكثرية في لبنان سعد الحريري، وأقام الاعلاميون في بيروت تظاهرة تضامنية مع زملائهم احتجاجا على الاعتداء الذي تعرض له إعلاميو فريق الموالاة.


السنيورة :لن نتراجع حتى ولو ذهب حزب الله الى استخدام السلاح الى ابعد مما اقدم عليه

اعتبر رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة في خطاب وجهه الى اللبنانيين السبت ان الحكومة quot;لن تتراجع حتى ولو ذهب حزب الله في استخدام السلاح الى ابعد مما اقدم عليهquot;.وقال السنيورة في كلمته التي وجهها من السراي الحكومي متكلما عن حزب الله quot;كنا صدقنا قوله ان سلاحه لن يوجه يوما الى الداخل لكن على حزب الله ان يدرك ان قوة السلاح لن ترهبنا ولن نتراجع ولن يجعلنا نتراجع عن موقفنا وقناعاتنا حتى لو ذهب في استعماله السلاح الى ابعد مما اقدم عليهquot;.واضاف quot;لم نعد نقبل ان يستمر وضع حزب الله وسلاحه على هذا الوضع، لا يستطيعون ان يستمروا في هذه الحال كما اننا لم نشك يوما ان حزب الله قادر على احتلال مدينة بيروت عسكريا كما حدث وبساعاتquot;.

وفيما يلي كلمة السنيورة : يا أبناء بيروت المحاصرة والمحتلة الصابرة والصامدة يا ايها الالحباء. ايها اللبنانيون في بلاد الاغتراب حيث يزداد الحنين ويزداد الوجع يا ابناء بيروت في الطريق الجديدة وعائشة بكار وكورنيش المزرعة كل شوارع عاصمتنا الحبيبة. يا اهلي في الضاحية الجنوبية، الضاحية الضحية، القماطية وبحمدون وكسروان وزحلة والهرمل وصور وصيدا وجبل عامل، يا احبائي في وسائل الاعلام التي تعرضت للاضطهاد والتنكيل، لن تسقط دولتكم. لن تسقط الدولة امام الانقلابيين ولن نعود الى القهر.

لحظات اليمة وحزينة يعيشعا الوطن وبيروت التي اردناها منارة للتعددية والتي تحولت لغابة تفترسها الاحقاد وتفترسها دماء الابرياء. انها لحظات مؤلمة هي التي يعيشها لبنان وعاصمته وقد تلقى حلم تداول السلطة السلمي طعنة مسمومة من الانقلاب المسلح الذي نفذه حزب الله على بلدنا مستبيحا اهلها ومنازلها. لقد اعتقدنا وما زلنا ان الخطر المحدق بوطننا قادم من عدونا التاريخي والحقيقي اسرائيل، لكن التجارب الان تقول ن حرمتنا ونظامنا الديمقراطي اصبح في قبضة اخوان لنا لا يرون الا التسلط وفرض الرأي وسيلة للتفاهم.

قالوا بحماية المقاومة ضد اسرائيل ونحن لم ولن نفرط بذلك لكنهم عملوا للسيطرة. يتحدثون عن التهدئة ويهيئون للحرب. نادوا بالشراكة وهدفوا للاستئثار روجوا للحوار وعملو للتصعيد
قاومنا اسرائيل جنبا الى جنب فنجحنا بمنع اسرائيل من الانتصار. اتهمونا فور انتهاء العدوان الاسرائيلي بالخيانة والعمالة . نجحنا بفعل وحدة اللبنانيين وجهود الحكومة بمنع اسرائيل من الانتصار
ميزوا بين شريف وطاهر ونظيف ووطني وخائن من بين اللبنانيين. ماذا يفعل quot;حزب اللهquot; في شوارع بيروت؟ هل انتقل الاسرائيليون الى وسط بيروت حتى يتم احتلالها. ماذا يفعل حزب الله على طريق مطار رفيق الحريري؟ هل بقطع طريق المطار يقطعوا الطريق الى تل أبيب؟ ماذا تفعل ميليشيات حزب الله وأمل في بربور وراس النبع والمزرعة والبسطة؟ هل كانت لدينا مشكلة مع حزب الله؟ نعم كانت لدينا مشكلة حقيقية مع حزب الله.

هل طرحت الحكومة يوما انها تريد نزع سلاح حزب الله بالقوة؟ حتما لا حتما لا وقلنا ذلك سرا وعلنا في كل المحافل ومع قادة الدول وكنا نعبر عن ايماننا وقناعتنا العميقة بذلك. هل مشكلتنا مع حزب الله اننا اختلفنا في توصيف العدو وتحديده؟ حتما لا فسوريا الشقيقية مهما زادت في ظلمها للبنان والعدو هو اسرائيل. سنظل متمسكين بحقنا وبعلاقة ندية ومتكافئة مع الشقيقة سوريا مبنية على الاحترام المتبادل. نحن لم ولن نعلن الحرب على حزب الله. هل اعلنت الحكومة الحرب على حزب الله او فكرت باستهداف طائفة لبنانية كريمة؟ حتما لا.

جميع الطوائف شركاء مؤسسون في لبنان ولن تنفصم عرى علاقتنا الوثيقة في المستقبل بل يجب ان تتعزز. المشكلة ان حزب الله قرر بمفرده كيف يجب ان يكون مصير ومستقبل لبنان وحدد معسكر الاصدقاء والاعداء. ان مشكلتنا مع حزب الله ان هو الذي يحتكر لنفسه حق متى وكيف يكون الحرب والسلم وقرر ان من لا يوافق على ما يقوله متآمر خائن مجرم وعميل. مشكلتنا مع حزب الله في نظرته الى الدولة ودورها وعلاقته معنا وهذا هو جوهر المشكلة، فقرر ان يفرض عليه ثقافته . دعوني اكون واضحا فالمشكلة الفعلية مع حزب الله انه حاول ان يفرض على الدولة والشعب ثقافته وقرر ان يلزمها بخيارات يراها مناسبة من دون نقاش مع أحد لا سيما مع المواطنين الذين يدفعون ضريبة الدم والدموع.قرر حزب الله انه من يحدد امنه وسلاحه وسلاح اشارته بمعزل عن رأي الدولة والشعب الذي قرر له ان ينساق وراء رأيه والا يعتبر مجرما او عميلا حسب التعابير التي ترد في قاموسه.

لم نكن نريد الخلاف او المواجهة مع حزب الله ولطالما كان موقفنا واضحا في اعلاء شأنه ودوره في التحرير من الاحتلال الاسرائيلي واعلاء شأن وبسالة المقاومة وذلك عندما كان السلاح موجها ضد اسرائيل. نحن لم ولن نعلن الحرب على حزب الله والدليل انه لم يكن هناك مقاتلين في مواجهته . لن نقبل ان تستباح الحرمات وتقتحم البيوت ويقتل الامنون ويفرض حزب الله حربه على الدولة والشعب اللبناني ويفرض اساليبه وارادته من دون النقاش مع اللبنانيين عبر المؤسسات الشرعية بشكل يرضي الجميع. لم تعلن الحكومة الحرب على حزب الله الذي اعلن حربا وشنها بهدف تغيير التوازنات المحلية والاقليمية . من يقرر استراتيجية الدفاع للبنان هو الشعب عبر مؤسساته الدستورية وان اراد حزب الله ان يستخدم حقه بالدفاع عبر شبكة اتصالاته فيجب ان يكون بمعرفة الدولة وموافقتها عبر المؤسسات. قرار الحرب مع اسرائيل هو قرار لبنان تتخذه الدولة اللبنانية وليس قرارا فئويا او حزبيا.

ما سمعناه اول من امس هو تضييع الوقت لاستباحة الوطن واستكمال الانقلاب. استبيحت شوارع بيورت ومؤسساتها ومنازل نوابها ووزرائها والامنين فيها لقد قال السيد نصرالله ان منطق حزب الله هو منطق الدةلة متهما الاخرين باتباع منطق العصابة لكننا لم نفهم. اتهمنا نصرالله اننا نملك منطق العصابة فلم نفهم في اي منطق يمكن تصنيف ما يجري من قتل للابرياء على قارعة الطريق وقفل المؤسسات الاعلامية وتهديد لقمة عيش اللبنانيين وحرق الصحف وقطع الطرقات.

انه حقا لمنطق غريب وعجيب عندما قيل وعندما طبق. هل تسببت مؤسسة الحريري التربوية التي علمت 34000 طالب من كل الطوائف بلالعتداء على حزب الله ومقاومته الغراء حتى تعيث ميليشيات حزب الله بمكاتبها خرابا وتكسيرا.

: في الحقيقة انه اصبح اليوم لحزب الله مشكلة مع كل لبنان وليس مع الحكومة وقراراتها. العلاج بالتلطي خلف الشعارات العامة والمسكنات لن يستمر. لم نعد نقبل ان يستمر وضع حزب الله وسلاحه على هذا الوضع واللبنانيون لا يستطيعون الاستمرار على هذه الحال. لم نشك يوما ان حزب الله قادر على احتلال حزب الله عسكريا كما حدث وبساعات. كنا صدقنا قوله ان سلاحه لن يوجه يوما الى الداخل، لكن على حزب الله ان يدرك ان قوة السلاح لن ترهبنا ولن تجعلنا نتراجع عن موقفنا وقناعاتنا حتى لو ذهب في استعماله السلاح الى ابعد ما اقدم عليه. لن نقبل او نجيز ما يجري من قتل واعتداء ونحن في ذلك نحتمي بمنطق الدولة وسيادة القانون ونعتصم بقول الله في كتابه : quot;لئن بسطت يدك لتقتلني ما انا بباسط يدي اليك لتقتلكquot;.: نتمنى ان يكون حزب الله قد لمس ان اقوة لن تحل الكشكلة اذا ان الحل في التلاقي والحوار رفضنا الدعوة من بري باعتباره طرفا اساسيا من النزاع عنجما حصر الحوار بموضوعين اثنين كان قد جرى توضيحهما.

نحن نريده حوارا حول المشكلات الحقيقية بين ابناء الوطن والطريق مفتوح ولكن دون تشاطر على بعضنا البعض. التشاطر لن ينفع فقد بتنا نعرف بعضنا تماما ولا حاجة لتكبير الكلفة والخسائر. لم يعد أي منا حياديا ورعاية الحوار بحاجة لطرف محايد وعلينا الاتفاق على الطرف المحايد او الصيغة المحايدة للاتفاق على الحلول.: سنكون صريحين، إذ بات سلاح حزب الله مسألة تستدعي الحوار والاتفاق بين اللبنانيين ولن تعود البلاد لطبيعتها ما لم يقتنع حزب الله ان سلالحه حصرا لمواجهة اسرائيل. هذه الحماية لا تكون بالسلاح بل بموافقة اللبنانيين والدولة والا ستكون وظيفته عنفية فقط. علينا البحث على سبيل للتوافق من دتخل مؤسسات الدولة ليس خارجها. الحل بالحوار ليس بالعنف .

: قد نكون بحاجة لصيغة مرحلية للانتقال الى الحلول وذلك يتحقق عبر النقاط التالية. القرارين عن الحكومة لم يصدرا بعد وسيصار لوضعهما بعهدة الجيش وعليه يكون الانطلاق الى الخطوة الثانية. انسحاب المسلحين من الشوارع وفتح الطرقات وازالة الاعتصام على ان يتولى الجيش الحفاظ على الامن فورا وعندها يصبح كل مسلح في الشارع خارجا عن القانون.

: الدائرة الانتخابية المقبلة هي القضاء ومجلس النواب يقر الصيغ التفصيلية عندما يبدأ مناقشة القانون انتخاب الرئيس التوافقي فورا على قاعدة ان الحكومة الاولى تكون حكومة وحدة لا للاكثرية فيها الاكثرية ولا للمعارضة القدرة على التعطيل. الدائرة الانتخابية المقبلة الى القضاء ومجلس النواب يقر الصيغ التفصيلية عندما يبدأ مناقشة القانون. التزام جميع الاطراف بميثاق تهدئة اعلامية يتفقون عليه.اطلب من الجيش ان يفرض الامن على الجميع وفي كل المناطق ويردع المسلحين ويزيل الاعتصام ويعيد الحياة الطبيعية الى الشوارع.

على كل الاطراف التزام ميثاق تهدئة اعلامي. ايها اللبنانيون لقداسقطنا قبل ذلك جمهورية الخوف ولا يمكن لها ان تعود فدويلة الظلم ساعة ودولة الحق الى قيام الساعة. ادعو الجميع ليشاركوا في التمهيد للحل بالوقوف دقيقة صمت عند ال 12 من ظهر غد لرفض العنف وعن نفس الضحايا الابرياء.: كل اخوتي المواطنين مدعوون ظهر الغد للوقوف على الشوارع وعلى الشرفات دقيقة صمت وتبصر لنفكر ان بلدنا يستحق منا العمل لانقاذهلن نخاف وسيظل صوتنا عاليا وحرا وسيظ لبنان بلد للحريات والانفتاح والاعتدال والممارسة الدستورية والانتقال السلمي للسلطة.

سيبقى لبنان بلدا حرا عربيا سيدا ومستقلا وسيبقى لبنان

مبادرات مع وقف التنفيذ

وعلى صعيد متصلأكد الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى وجود quot;حالة عاجلة في لبنان تتمثل في ما يحدث في الشارع وارتفاع عدد الضحاياquot;، مشيرا إلى التراجع الملحوظ في الحديث السياسي، ولافتا بذلك إلى أنه quot;كان اللبنانيون يتكلمون عن الحوار واليوم أصبحوا يتكلمون عن إطلاق الرصاصquot;.و أشاد بالجيش اللبناني معتبرا أن quot;الدور الذي يلعبه كبيرquot;، كاشفا عن إتصال إيجابي أجراه مع قائد الجيش العماد ميشال سليمان.

مصدر رفيع في المعارضة اللبنانية قال في تصريح صحفي انه لن يتم رفع الحواجز ولن يتم وضع حد لشلل العاصمة الا برجوع الحكومة عن قراراتها وقبولها بالتحاور والتوصل الى حل سياسي شامل في البلاد. من جهته كشف وزير الاعلام اللبناني غازي العريضي لل بي بي سي مساء الجمعة إن الحكومة اللبنانية لن تستقيل كما تردد في عدة صيغ خلال النهار. وكشف ان اول صيغة طرحت هي استقالة الحكومة الحالية ثم طرحت بعد ذلك فكرة استقالة الحكومة وتحولها الى حكومة تصريف اعمال وبعد ذلك طرحت فكرة استقالة الحكومة وتسليم المجلس العسكري برئاسة قائد الجيش السلطة.

واكد العريضي ان الحكومة الحالية ليست بوارد الاستقالة كما نفى ان يكون حزب الله قد هدد باقتحام السراي الحكومي لحسم الوضع، الا انه لم يستبعد اي شيء بعد كل الذي جرى في بيروت في اليومين الماضيين، كما قال. ومع تطور الموقف، اجتمعت قوى الرابع عشر من مارس/ آذار الداعمة للحكومة في مقر رئيس الهيئة التنفيذية في حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في قرية معراب شرق بيروت، واكد المجتمعون في بيان لهم عن تضامنهم مع الحريري وجنبلاط المحاصرين في بيروت، ودعوا الجيش اللبناني والقوى الامنية اللبنانية الى تحمل مسؤولياتهم، كما ابدوا دعمهم المطلق للحكومة.

الى ذلك، دعت الحكومة الايطالية رعاياها الى مغادرة لبنان ونصحت وزارة الخارجية البريطانية الرعايا البريطانيين الى تجنب السفر الى ذلك البلد، بينما قال رئيس الدولة الاسرائيلي شيمون بيريس إن اعمال العنف التي شهدتها بيروت جزء من محاولة ايران بسط سيطرتها على منطقة الشرق الاوسط برمتها. كما بدأت كل من الكويت والمملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة والبحرين باجلاء رعاياها من لبنان عن طريق البر الى سورية. وقال وزير الشباب والرياضة في الحكومة اللبنانية احمد فتفت ان quot;الحكومة اللبنانية هي التي تبقى السلطة الشرعية في البلادquot;.

قتلى وجرحى


وارتفعت حصيلة ضحايا الاشتباكات التي بدأت الاربعاء بين انصار المعارضة والموالاة في لبنان الى ثمانية عشرة قتيلا سقط سبعة منهم خارج خارج بيروت، كما افادت مصادر امنية اليوم السبت. وبلغت حصيلة المواجهات التي اندلعت الجمعة بين انصار الطرفين خصوصا في مناطق الشوف (جنوب شرق بيروت) والجنوب وشرق البلاد الجمعة سبعة قتلى.ففي بلدة عاليه شرق بيروت، قتل شخصان في اشتباكات بين طرفين درزيين يتبع احدهما للزعيم الدرزي وليد جنبلاط احد ابرز قادة الاكثرية المدعومة من الغرب والاخر لطلال ارسلان ووئام وهاب المواليان لسوريا.

وقبل ذلك، قتل مناصران للمعارضة في اشتباك وقع في بلدة عرمون جنوب غرب بيروت كما قتل شخصان هما امرأة وزوجها في صيدا كبرى مدن جنوب لبنان وقتلت امرأة في بلدة بر الياس في شرق البلاد.وقد سقط ضحايا الجمعة جميعهم في مناطق خارج بيروت بعد ان سيطرت المعارضة على القسم الغربي من بيروت غداة تفجر ازمة بينها وبين الاكثرية النيابية ادت الى قطع طرق العاصمة ومطار بيروت وحصدت 11 قتيلا الخميس في بيروت.

ونعى المنتدى القومي العربي في لبنان، العضو المؤسس في المنتدى الشهيد صابر القادري وزوجته مبادىء قصب القادري اللذان قتلا يوم امس الجمعة في مدينة صيدا، كما اصيبت ابنته.من جهتها شيعت بلدةميس الجبل المؤهل في شرطة مجلس النواب محمود سعيد طه وعباس كامل قبلان، اللذين سقطا في احداث بيروت.

مسيرة للاعلاميين تضامنا مع وسائل اعلام المستقبل:
الوزير العريضي:أملنا كبير باللبنانيين الاحرار الشرفاء

جرت اليوم بدعوة من نادي الصحافة وبمواكبة امنية مشددة مسيرة سلمية للاعلاميين في لبنان من كافة الوسائل المرئية، المسموعة والمكتوبة، من التباريس الى مبنى quot;النهارquot; ومن ثم الى مركز تلفزيون quot;المستقبلquot; تعبيرا عن التضامن مع وسائل اعلام المستقبل، وانضم الى المسيرة وزير الاعلام الاستاذ غازي العريضي الذي ألقى كلمة في المشاركين، قال فيها:quot; رغم ما أصاب الاعلام امس من اعتداء صارخ جعلني أقول انه يوم أسود في تاريخ الحريات العامة في لبنان وفي مسيرتنا الاعلامية منذ نشوء هذا الاعلام الذي قام على اساس الحرية والتنوع والديموقراطية، رغم هذا الامر الخطير والكبير يبقى أملنا كبيرا باللبنانيين الاحرار الشرفاء من اعلاميين وصحافيين وبالاقلام الحرة في لبنان التي قرأناها والتي أجمعت على إستنكار ما جرى ورفضه والعودة عنه وعدم تكراره انتصارا للكلمة الحرة والمستقبل جريدة وشاشة وحياة للبنانيين.

لا مستقبل للبنان من دون المحافظة على الاسس المكونة له ومن دون المحافظة على تاريخه العريق في الحرية والديموقراطية. هذا التجمع وقبل ان اصل اليه كمواطن وزميل وسياسي ، لاقى صدى كبيرا في البلد وهو يعبر عن وقفة اعلامية تضامنية كاملة مع جريدة quot;المستقبلquot; ومع شاشته quot;الاخباريةquot;، آملا في عودة كل المؤسسات الاعلامية التي احتجبت عن الصدور واذاعة quot;الشرقquot;، وكل الاعلاميين كنا نتنادى منذ ايام لحماية الاعلاميين والمراسلين والمصورين الذين يغطون الاحداث والصحافيين في مختلف المناطق الذين تعرضوا للاعتداءات من مختلف القوى السياسية.

للاسف اصبحنا اليوم نقف هنا امام حدث لم يحصل في تاريخ لبنان وهو فرض إقفال مؤسسات اعلامية مكتوبة، مسموعة ومرئية. يوم كانت السلطة في مراحل عديدة تلجأ الى مثل هذه القرارات التعسفية الخطيرة كنا ننتفض جميعا لنسقط قرارات السلطة ونرفع الكلمة الحرة في لبنان ونرفع الظلم والقهر عنها، فكيف لنا ان نقبل بما جرى اليوم؟ آمل في ان يترجم هذا التحرك السلمي العفوي الديموقراطي والذي سلاحه العين الصادقة والكلمة الصادقة والقلم الحر والشاشة التي تقوم بدور كبير في نقل الحدث الى اللبنانيين. كما آمل في ان نجزيهم وان نترجم كل المواقف التي استنكرت كل ما جرى بعودة فورية لبث اذاعة quot;الشرقquot; واخبارية quot;المستقبلquot; وبصدور جريدة quot;المستقبلquot; وعمل كل المؤسسات الاعلامية المرئية والمسموعة والمكتوبة بشكل حر يليق بنا وبكل المواقف التي صدرت لكي نكون منسجمين مع انفسنا، محييا الجميع وشاكرا جميع الذين ساهموا في هذه المسيرة . واسمحوا لي من هنا ان أوجه نداء الى قيادة الجيش التي اصبحت المؤسسات الاعلامية في عهدتها وحياة الاعلاميين في لبنان ولانها بذلك تحمي لبنان وتكرس دورها وواجبها وان تقوم ايضا بحماية الاعلاميين من اي اعتداء، متمنين التوفيق لهذه المسيرة، وسأبقى معكم لاكمال مسيرتنا الكبرى في حماية الحرية والديموقراطيةquot;.

واشنطن تريد quot;محاسبةquot; حزب الله وإيران وسوريا

حملت الولايات المتحدة الجمعة حزب الله وايران وسوريا مسؤولية اعمال العنف التي دفعت لبنان الى حافة حرب اهلية وحذرت من انها ستقوم quot;بمحاسبتهمquot;.وقال البيت الابيض ان quot;الولايات المتحدة تجري مشاورات مع حكومات اخرى في المنطقة ومجلس الامن الدولي حول الاجراءات التي يمكن اتخاذها لمحاسبة المسؤولين عن العنف في بيروتquot;.ورفض مسؤول اميركي كبير ذكر اي من الاجراءات التي يمكن ان تتخذ لكنه اكد انه لن تكون هناك quot;اجراءات من مقاس واحدquot; تجاه طهران ودمشق والحزب اللبناني الشيعي الذي تعتبره واشنطن منظمة ارهابية.

وفي واشنطن، اكدت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس مجددا دعم الولايات المتحد للحكومة التي يرأسها فؤاد السنيورة والمدعومة من الغرب واجرت اتصالات مع كبار القادة في العالم للبحث في سبل مساندة هذه الحكومة.وقالت رايس في بيان quot;سنقف الى جانب الحكومة اللبنانية والمواطنين المسالمين خلال هذه الازمة وسنقدم لهم الدعم الذي يحتاجونه لمواجهة هذه الزوبعةquot;.وعبر البيت الابيض عن quot;قلقه الشديدquot; لهذه الاضطرابات بينما دانت رايس اعمال العنف وانتقدت سوريا وايرن لدعمهما حزب الله الذي يحاول quot;حماية الدولة التي اقامها داخل الدولةquot; على حد تعبيرها.

وقالت رايس quot;ندين استخدام العنف من قبل مجموعات مسلحة غير شرعية وندعو الجميع الى احترام حكم القانونquot;.واضافت ان quot;حزب الله وحلفاؤه يقومون بدعم من ايران وسوريا، بقتل وايذاء مواطنيهم ليضعفوا بذلك سلطة الحكومة اللبنانية الشرعية ومؤسسات الدولة اللبنانيةquot;.وذكر مسؤولون في الخارجية الاميركية طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم ان الولايات المتحدة ستقدم دعما دبلوماسيا وسياسيا للسنيورة واستبعدوا اي عمل عسكري لمساندته حاليا.وكانت المعارضة اللبنانية بقيادة حزب الله سيطرت على غرب بيروت بعد مواجهات مع مؤيدين للحكومة.

من جهته، دعا المتحدث باسم البيت الابيض غوردن جوندرو حزب الله الى quot;وقف محاولته لتحدي القرارات الشرعيةquot; للحكومة التي قررت مؤخرا احالة شبكته للاتصالات الى القضاء مما ادى الى رد فعل عنيف من قبل التنظيم.وتابع جوندرو quot;ندعو سوريا وايران ايضا الى وقف دعمهما لحزب الله وتأثيرهما الذي يزعزع استقرار لبنانquot;.

اما الرئيس جورج بوش الموجود حاليا في مزرعته في كروفورد في تكساس بمناسبة زواج احدى ابنتيه اليوم السبت، فقد قال انه ما زال يأمل في لقاء السنيورة في مصر الاسبوع المقبل لكنه اكد انه سيتفهم وضع رئيس الحكومة اذا اضطر لالغاء زيارته.وقال جوندرو quot;نتوقع لقاء رئيس الوزراء فؤاد السنيورة الاسبوع المقبل ويأمل الرئيس (بوش) في الاجتماع معه السبت او الاحد. لكن اذا شعر ان الوضع على الارض لا يسمح له بذلك، سنتفهم هذا الامر ايضاquot;.

ودعا جوندرو quot;دول المنطقة الى دعم الحكومة المنتخبة بشكل ديموقراطي في لبنانquot;، مشيرا الى انه quot;بعد اشهر من شل الحكومة اللبنانية المنتخبة ديموقراطيا، يوجه حزب الله الآن سلاحه الى الشعب اللبناني ويتحدى قوى الامن اللبنانية للسيطرة على الشوارعquot;.من جهته، اكد ماكورماك ان هناك ادلة على وجود افراد ومجموعات مرتبطين بسوريا quot;يؤججون العنفquot; في لبنان.

وقال quot;نرى الآن بعض الادلة على هذه المجموعات المرتبطة بسوريا وتقوم الآن بدور اكبر في لبنان في مفاقمة العنفquot;. واضاف ان هذه الادلة تشمل رؤية مجموعات وافرادا مرتبطين بدمشق بدأوا quot;يشقون طريقهم على الارض في الشوارعquot;.واتهم دمشق quot;بتشجيع اعمال العنف هذه على الاقلquot;. الا انه اضاف quot;لدينا اسئلة كثيرة حول ايران وسوريا وعلاقاتهما مع حزب الله وما اذا كانتا تلعبان دورا في الازمة الجارية الآن. حتى الآن لا استطيع ان اقول ذلكquot;.

وتابع ان واشنطن لا تملك ادلة على ارتباط ايران باعمال العنف في لبنان.لكن مسؤولا كبيرا في الخارجية الاميركية قال انه quot;من الصعب ان نتصور ان حزب الله يمكنه القيام بهذه الخطوة بدون ضوء اخضر من رعاته في الخارج وخصوصا ايرانquot;.واضاف ان ايران تمت مشاورتها لان اي نزاع بين السنة والشيعة يمكن ان يمتد الى كل المنطقة، معبرا عن اعتقاده بان اتساع رقعة النزاع quot;امر لا ترحب به سوريا ولا ايرانquot;.

وتابع ان حزب الله اظهر ان اهدافه محدودة.واضاف انه قد يكون سيطر على محطة التلفزيون التي يملكها سعد الحريري زعيم تيار المستقبل ذي الغالبية السنية ثم سلمها الى الجيش اللبناني ربما لانه quot;ليس في مصلحتهم سياسيا الاحتفاظ برموز تعود الى الطائفة السنيةquot;.ورأى مسؤول آخر طالبا عدم كشف هويته ايضا ان ادلة تؤكد ان السوريين quot;يشاركون في هذا الوضع ويستغلونهquot; لكنهم لا يقفون وراء اندلاع اعمال العنف.واكد مسؤول كبير في وزارة الخارجية الاميركية طالبا عدم كشف هويته ان تحرك حزب الله قد يكون quot;عرضا للقوةquot; يهدف الى انتزاع تسويات من الاكثرية المدعومة من الغرب.

وقال quot;لا نعرف بالتأكيد ماذا سيحدث في لبنانquot;. واضاف ان quot;فكرة انقلاب لحزب الله قابل للاستمرار في لبنان لا تبدو لي واقعية نظرا للوضع الديموغرافيquot;.وصرح مسؤول آخر طالبا عدم كشف هويته ايضا انه يعتقد ان اهداف العملية محدودة ولا تصل الى حد اسقاط حكومة السنيورة.

الاخبار اللبنانية في الصحف

أكد مصدر مطلع لصحيفة quot;الشرق الأوسطquot; أن الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى استكمل فور وصوله إلى القاهرة بعد أن قطع زيارته للولايات المتحدة المشاورات بشأن اجتماع وزراء الخارجية العرب وتحديد موعده، مستبعدا عقد اجتماع لمجلس السلم والأمن العربي الذي دخل حيز النفاذ، مؤكدا أن quot;فرص هذا الخيار ضئيلةquot;. ورجح المصدر أن يكون موعد اجتماع وزراء الخارجية العربة يوم الأحد، إلا أنه لمح إلى أن هناك ضغطا مصريا من أجل عقد الاجتماع السبت. ولفت المصدر إلى إن quot;من المتوقع أن تسعى الحكومة اللبنانية في الاجتماع إلى تجديد الدعم العربي لشرعيتها ورفض الأعمال التي قام بها حزب الله وحلفاؤه، إلا أنه في الوقت ذاته فلن نشجع المؤتمرين العرب على تشديد اللهجة تجاه المعارضة اللبنانية في ظل تأزم الوضع على المستوى الميداني، والحصار الذي تعانى منهquot;. وأوضح المصدر أنه من المتوقع أن يثير اجتماع وزراء الخارجية العرب مشكلة أخرى، هي من يرأس وفد لبنان في الاجتماع، خاصة في ظل قطع طريق مطار بيروت، والوضع الأمني في العاصمة، فـquot;إما ستكون هناك تسوية من الأبواب الخلفية تسمح لوزير الخارجية بالوكالة طارق متري أو أي مسؤول بارز بالحكومة وأن تمنع المعارضة مغادرة رئيس الوفد مما سيعنى أن رئاسة الوفد ستؤول لمندوب لبنان في الجامعة العربيةquot;.

من جهتها أكدت مصادر قريبة من المعارضة لـ laquo;الرايraquo; الكويتية ان quot;عناصر من حركة laquo;أملraquo; تقف وراء إطلاق الصاروخ على قصر قريطم في حين ان laquo;حزب اللهraquo; ابلغ الى عناصره بوجوب الامتناع عن اي تعرُّض لهذا القصرquot;.اما صحيفة الاتحاد فنقلت عن مصادر معارضة قولها quot; أنه quot;تم ابلاغ قادة تيار المستقبل بضرورة سحب جميع المسلحين الذين استقدمهم التيار من الشمال ويقدر عددهم بحوالي 800 مسلح واقفال مكاتب التيارquot; وأكدت المصادر أن quot;خروج المسلحين واقفال مكاتب المستقبل في طريق الجديدة جنبها معركة كسر عظم لا يمكن تصور نتائجهاquot;. وأشارت المصادر إلى أن quot;قيادات فلسطينية في مخيم صبرا المجاور لطريق الجديدة حذرت تيار المستقبل من خطورة فتح المعركة على تخوم مخيمهمquot;.

منجهتها توقفت مصادر متابعة في quot;القبسquot; الكويتية امام الحياد غير الايجابي للجيش اللبناني، والمسهل لهجمة الميليشيات في بعض الاماكن لا سيما ما حصل في مبنى تلفزيون quot;المستقبلquot;. واكددت مصادر مطلعة للصحيفة نفسها ان المعارضة quot;ستبقي على حصار بيروت حتى التوصل الى حل سياسي ينهي الازمةquot;، وأشار المصدر إلى أن laquo;الامور كلها مرتبطة بعضها ببعض، فبيروت مقفلة حتى الحل السياسيraquo;. وعلى صعيد متصل وجه وزير بارز في الحكومة سؤالا عبر صحيفة quot;الشرق الأوسطquot;، قائلا: quot;السؤال الكبير هو أين (قائد الجيش) العماد (ميشال) سليمان؟quot;

صحيفة الراي نقلت عن مصادر مطلعة قولهاquot; ان شرط البندين اللذين كان حددهما الأمين العام للحزب السيد حسن نصرالله (تراجع الحكومة عن قراريها حول شبكة الاتصالات ورئيس جهاز أمن المطار، والعودة إلى طاولة الحوار) تجاوزته الوقائع، مشيرة إلى ان استقالة الحكومة وتشكيل اخرى حيادية لوضع قانون الانتخاب والاشراف على الانتخابات صارت laquo;الممر الاجباري لأي تسوية في البلاد

اما صحيفة quot;عكاظquot; السعودية فرأت أن الوضع في بيروت انتهى الى ما حذر منه جميع الذين يحرصون على ان يبقى لبنان آمناً مستقراً معتبرة أن ما انتهى اليه هذا الوضع لم يكن مستبعداً quot;في ظل استمرار العجز عن الوصول الى حل يوفق بين الأطراف المتنازعة ويعيد لم شمل اللبنانيين ويوحد بين فئاتهم ويحفظ للبنان وحدته وسلامة مواطنيهquot;. ولفتت الصحيفة إلى أن العجز في انتخاب رئيس للجمهورية سبب الوصول إلى حالة الفوضى الراهنة في لبنان، معتبرة أن quot;عجز مؤسسته الدستورية والمتمثلة في مجلسه النيابي مؤذناً بتشظي الوضع وازدياد حدة الانقسام وترك الامور للشارع الذي لا يمكن ضبطه أو توجيهه أو اعادة ترتيبه دون دفع الثمن باهظاً سواء كان هذا الثمن في ترك الفوضى تعم الشارع اللبناني أو الاحتكام الى الجيش لفض النزاع بين مختلف الأفرقاءquot;.

وأشارت الصحيفة أنه quot;وسط هذا الانفلات الأمني والانقسام السياسي يصبح من السهل على كثير ممن لا يمتلكون الانتماء الوطني الصحيح ان يسمحوا بتدخل الفرقاء الخارجيين وأن يسهلوا لهم تحقيق أهدافهم حتى وان كانت على حساب لبنان وعلى حساب اللبنانيين أنفسهمquot;. وأكدت الصحيفة أن على الفرقاء المتنازعين في لبنان أن يدركوا quot;أن لبنان على منعطف خطر يمكن له ان ينتهي الى حرب أهلية لا يعلم الذين يثيرونها متى يتمكنون من انهائها وعليهم جميعاً أن يتحلوا بضبط النفس وأن يدركوا أنهم جميعاً خاسرون في معركة لا يربح فيها أحدquot;.



سجالات على وقع حرب الشوراع


الياس أبو عاصي: لن نقبل باستقالة الحكومة حتى لا يدخل البلد في الفراغ

أكد أمين عام حزب quot;الوطنيين الأحرارquot; الياس أبو عاصي دعم قوى quot;14 آذارquot; للحكومة، مشيرا إلى ان quot;الحكومة تستقيل أمام رئيس الجمهورية وتبقى لتصريف الأعمال إلى ان يتم انتخاب أخرىquot;، معتبرا أن quot;اليوم الوضع مختلف ولن نقبل بالإستقالة لكي لا ندخل البلد في الفراغquot;.و تناول ما حدث في شوارع بيروت، موضحا أنه لا يتوقع من quot;فكر شمولي ومن مجموعة تخضع لإملاءات وقناعات الخارج غير هذا التصرفquot;، طالبا quot;عدم التمادي بإغتصاب المدينةquot;. ودعا أبو عاصي من quot;قوى الأمن إلى القيام بواجباتها على أكمل وجهquot;.

مروان حمادة :الحكومة ليست مقتنعة بما قام به الجيش في الشارع

رأى وزير الاتصالات مروان حمادة أن quot;الوضع السياسي سيكون رماديا جدا لأن الأوراق السياسية ليست في يد حزب الله الذي يمتلك القرار العسكري والأمني الآن في بيروتquot; متوقعا quot;انطلاق الأزمة بصيغة جديدةquot;.و نفى بشدة إمكانية استقالة الحكومة، quot;فبعد الإستقالة يمكن أن يفلت زمام البلاد دستورياquot;، مشددا على quot;أن الحكومة ستمارس شرعيتها على الأقل إذا لم تستطع أن تمارس سلطتهاquot;.
وأكد انه quot;كان للجيش وجهة نظر بأن وضعه قد يتعرض لنكسة في وحدته لو اتخذ تدابير أخرىquot;، مشيرا إلى أن quot;الحكومة ليست مقتنعة تماما بما قام به الجيشquot;، ومعتبرا أن quot;المهم هو أن يكون قد أدرك أن وحدته لا ينظر إليها من عين واحدةquot;. و أشار إلى أن quot;الجميع يعمل في الداخل على تبريد الاجواءquot;، اما في الخارج فـquot;المبادرات لا تحصى ولا تعدquot;، معلنا عن رفض السلطة quot;لإحدى المبادرات التي كانت تدعو لتأسيس حكومة إنتقالية وذلك بناء على موقف قائد الجيش العماد ميشال سليمان منهاquot;.

جنبلاط تحدث عن إمكانية قبول صفقة شاملة اذا تضمنت انتخاب الرئيس

أبدى رئيس quot;اللقاء الديمقراطيquot; النائب وليد جنبلاط quot;رضاه عن أداء الجيش على رغم بعض الملاحظاتquot;، مؤكدا أن الموالاة لاتزال تنتظر الجواب على المبادرة التي أطلقها رئيس كتلة quot;المستقبلquot; النائب سعد الحريري.و تحدث عن إمكانية quot;القبول بصفقة شاملة اذا تضمنت ضمانات مؤكدة حول انتخاب الرئيسquot;، مشددا على أن لا مجال لاستقالة الحكومة. وأوضح جنبلاط انه والحريري اتخذا quot;قرارا حكيماquot; باعطاء التعليمات للمحازبين لتسليم مكاتبهم الى الجيش لمنع اي احتكاكات. وأكد أنه كان يتمنى quot;أن لا يسقط هذا العدد من الشهداء والجرحى والأضرار، فهناك عدد من المواطنين الذين فضلوا الدفاع عن أنفسهمquot;. ورأى أن quot;حزب اللهquot; سيطر عسكريا وأمنيا، سائلا: quot;ماذا بعد؟quot;. كما سأل quot;هل هذه هي صورة المقاومة التي يريد السيد حسن (نصرالله) ان يبرزها في أزقة بيروت؟quot;.

عمار حوري: المعارضة مسيطرة بشكل كامل على الشارع ولا بد من حل داخلي

اكد عضو كتلة quot;المستقبلquot; النائب عمار حوري أن quot;المعارضة تسيطر بشكل كامل على الشارعquot;، مشيرا إلى أن quot;ما سلم إلى الجيش هو مجموعة مكاتب للموالاة، اما المعارضة فما زالت تحتفظ بأسلحتهاquot;.و اعتبر أن ما آلت إليه الأمور quot;بعيد عن المتوقع وعن المنطقquot;، مشددا على أن quot;الوضع خطير وسيئ جداquot;. وأوضح حوري أن الموالاة quot;لم تحظ بأي دعم غير شرعي من الخارجquot;، مشيرا إلى أنه quot;لا بد من حل سياسي نابع من الداخل ومبارك من الدول العربيةquot;.

فرنسوا باسيل: ما حصل سلبي على مردود أعمال المصارف لكن السيولة جيدة

أعلن رئيس جمعية المصارف فرنسوا باسيل ان كل المصارف الواقعة في منطقة الاشتباكات أغلقت أبوابها أمس، لكن المصارف في الضاحية الجنوبية من العاصمة فتحت أبوابها بيد أن الحركة لم تتجاوز 10 في المئة بالمقارنة مع أيام العمل العادية. وأضاف ان المصارف في منطقة البقاع كانت مقفلة عموماً، خلا بعض الفروع في مدينة بعلبك وزحلة وبعض هذه الفروع عمل داخلياً فقط. أما في الشمال والمنطقة الشرقية من العاصمة والجنوب والجبل فكان العمل طبيعياً والحركة خفيفة جداً. وعن حركة الشيكات والسحوبات في المصارف العاملة وفروعها قال باسيل إنه تمت تلبية الزبائن مع تراجع حركة الايداعات لحساب السحوبات.

وتابع ان الشيكات التي سحبت على المصارف العامل