الجزائر:افاد مصدر رسمي السبت انه تم ابرام اتفاق بين الجزائر وليبيا حول وضع المساجين في البلدين اثر اجتماع في العاصمة الجزائرية بين رئيسي الحكومتين الجزائرية عبد العزيز بلخادم ونظيره الليبي البغدادي علي المحمودي.وافاد بيان مشترك صدر اثر اللقاء ان البلدين ابرما quot;اتفاقا لتسوية قضية المساجين في البلدينquot;.

لكن لم تتوفر اي تفاصيل حول فحوى الاتفاق ولا عدد المساجين المعنيين في البلدين.وافاد محامون جزائريون ان ستين سجينا جزائريا محتجزون حاليا في ليبيا بعضهم محكوم بالاعدام او بقطع اليد اليمنى وذلك بعد ادانتهم بتهريب مخدرات او السرقة وجرائم اخرى.

وبناء على طلب من عائلاتهم تدخل الرئيس عبد العزيز بوتفليقة شخصيا في شباط/فبراير لدى العقيد معمر القذافي للعفو عنهم لكن وزارة العدل الليبية لم تطبق الاجراء.وتهدد العائلات بالتظاهر امام سفارة ليبيا مطالبة بالافراج عنهم.

وفي رسالة نشرتهاالصحف الجزائرية، طالب اولائك المساجين الاسبوع الماضي بحقهم في تلقي زيارة محاميهم عبد الحميد كلفالي للاطلاع على quot;سوء ظروف اعتقالهم ورفع الملف امام السلطات الليبيةquot;.واعلنت وزارة العدل الجزائرية انه لا توجد معاهدة قضائية بين الجزائر وطرابلس تسمح للمساجين الجزائريين في ليبيا قضاء حكمهم في الجزائر.ولا يعرف عدد المساجين في ليبيا.