محمد حامد ndash; إيلاف: تم القبض على رسام كاريكاتير هولندي ثم أطلق سراحه بعد ذلك بسبب شكوك حول نشره كتابا يحث على التمييز ضد المسلمين والشعوب الملونة كما أعلنت شرطة أمستردام يوم الجمعة 16 مايو. ووفقًا لما نقله موقع quot;دويتشه فيلهquot; فقد ذكر المتحدث الرسمي باسم الشرطة أن السلطات فتشت منزل رسام الكاريكاتير الذي تم القبض عليه يوم الأربعاء وقد تم إطلاق سراحه بعد ذلك بيوم واحد.

ولم يؤكد المتحدث الرسمي إذا كان رسام الكاريكاتير المعروف باسم فني هو جريجوريس نيكشوت ndash; وهي كلمة هولندية تعني تصويب الرصاص على الرقبة ndash; سوف توجه له النيابة العامة إتهاما أم لا.

وقالت المتحدثة الرسمية للناشر quot;يو إت جيفينجquot; لوكالة آسشيوتدبرس يوم الجمعة: لقد تم القبض على الرسام في منظر تظهر فيه قوة كبيرة من الشرطة تتكون من 10 رجال شرطة. وقد طلبت ألا يذكر أسمها لأن الرسام والناشر قد تلقوا تهديدات بالقتل.

ومن المعروف أن الرسام نيكشوت معروف برسمه الرسوم التي تسخر من المسلمين واليساريين على الرغم من أن المتحدثة الرسمية قالت بأنه ساخر لا يحمل أية أيديولوجية فكرية. وتسمح عملية القبض بإجراء تحقيقات بواسطة النيابة العامة بعد أن تقدم الإمام عبدالجابر فان دي فان وهو هولندي مسلم ، بشكوى بخصوص الرسوم الكارتونية في عام 2005.

وقد نشرت رسوم نيكشوت لأول مرة على الإنترنت. ويقسم موقعه على الإنترنت إلى أكثر من 10 فئات، تشمل العلم والحياة الحديثة، وتصور معظم رسوم نيكشوت سمات المسلمين والشعوب الملونة.

وقد أصبحت التوترات العرقية والدينية شديدة في هولندا منذ أن نشرت الصحيفة الهولندية الرسوم الإثنا عشر التي تصور النبي المسلم محمد في شهر سبتمبر عام 2005. وقد أثار النشر وإعادة النشر إلى إثارة المظاهرات وأعمال الشغب في العديد من مناطق العالم.