إيطاليا: إسبانيا من الإنتقاد إلى الهجوم
هل يريد برلسكوني تجريم الأجانب؟

وزيرة إسبانية تنتقد موقف برلسكوني من التمثيل النسائي

ايطاليا quot;متأكدةquot; من ان ثاباتيرو سيوقف الانتقادات

وزيرة اسبانية تحيل برلسكوني الى طبيب نفساني

إيطاليا: ماروني يشدد قبضته على الأجانب

الشرطة الاسبانية تفكك شبكة لتهريب المخدرات

اسبانيا: انفجار شاحنة صغيرة مفخخة بالقرب من بيلباو

طلال سلامة من روما: تواجه سياسة الهجرة التي تبنتها حكومة سيلفيو برلسكوني انتقادات جديدة من إسبانيا، تأتى آخرها من quot;سيليستينو كوباخوquot;، وزير العمل والهجرة الإسباني المنتمي الى الحزب الاشتراكي الحاكم. يتهم هذا الوزير حكومة روما برغبتها في تجريم quot;كل من هو مختلف عرقياًquot; بدلاً من معالجة ظاهرة الهجرة غير الشرعية بأفضل الطرق، الإنسانية قبل كل شيء.

وتهطل الانتقادات الإسبانية، واحدة تلو الأخرى، على ايطاليا، في خضم تغيير جذري وشيك في التعامل مع المهاجرين هنا. يكفي النظر الى ما جرى في الأسبوع الماضي، عندما قادت الشرطة عملية ضخمة لمكافحة المنظمات الإجرامية الضالعة في استقدام الأجانب غير الشرعيين الى البلاد. وشهدت هذه العملية اعتقال 383 شخص، 268 منهم أجنبي الجنسية.

ويبدو أن فرانكو فراتيني، وزير الخارجية الإيطالي، فرغ صبره من quot;الاستفزازاتquot; الكلامية التي يقودها وزراء مدريد دورياً. لذلك، يوجه دعوة الى زاباتيرو من أجل إقناع هؤلاء الوزراء بتفادي التصريحات الجدالية التافهة التي تلطخ سمعة حكومة مدريد. كما يعتبر فراتيني تصريحات وزير العمل والهجرة الإسباني غير حذرة وخالية من اللياقة الديبلوماسية. هذا ويأمل فراتيني أن تتعاون حكومتي مدريد وروما حول سياسات الهجرة. فإسبانيا تعلم جيداً أنه دون تعاون بحر متوسطي وأوروبي فان تدفق المهاجرين غير الشرعيين الى جزيرة لامبيدوزا الإيطالية سيتفرع ليستهدف جزر كاناري الإسبانية أيضاً.

وفي تصريح أدلاه أمام وسائل الإعلام التلفزيونية هنا، أبرز فراتيني اليد القاسية(لا بل البالغة القسوة) التي طبقها رئيس الوزراء الإسباني quot;زاباتيروquot; على المهاجرين غير الشرعيين. إذ هو طرد عشرات الآلاف منهم عبر وسائل لا تمت للإنسانية والحقوق البشرية بصلة. خلال سنتين فقط، نجحت يد زاباتيرو القاسية في قطع تدفق المهاجرين غير الشرعيين الى جزر كاناري بنسبة 70 في المئة. هكذا، فان حكومة روما لها كل الحق في quot;تقليدquot; طريقة زاباتيرو الحازمة في ردع ظاهرة الهجرة غير الشرعية.