إرجاء الجلسة الختامية للحوار الوطني اللبناني الى الغد

السنيورة أكد أن بيان المعارضة اللبنانية مخيب للأمل
جعجع: فشل الحوار في الدوحة يجعل طلب قوة عربية امراً ملحاً

الدوحة:اعلن مصدر قطري ان رئيس الوزراء حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني سيعقد مؤتمرا صحفيا بعد ظهر اليوم الثلاثاء هو الاول من نوعه منذ بدء جولة الحوار بين الفرقاء اللبنانيين. وقال مصدر اعلامي رسمي قطري ان quot;رئيس وزراء قطر سيعقد مؤتمرا صحفيا حوالي الساعة الثانية من بعد ظهر اليوم الثلاثاءquot; ولكن بدون اعطاء مزيد من التفاصيل.

ومن المتوقع ان يعلن الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني في مؤتمره الصحافي نتائج خمسة ايام من الحوار بين الفرقاء اللبنانيين في الدوحة بوساطة لجنة وزارية عربية تراسها قطر. وسيكون المؤتمر الصحافي اول ظهور اعلامي للوسيط القطري منذ بدء الحوار اللبناني اللبناني يوم الجمعة الماضي.

وكان مؤتمر الحوار اللبناني في الدوحة قد وصل الى مأزق يوم امس الاثنين وغابت تقريبا اقتراحات الحلول بعد اعلان المعارضة رفضها ارجاء البحث في قانون الانتخابات الى ما بعد انتخاب رئيس الجمهورية التوافقي، في حين تدخل امير قطر للمرة الثانية خلال يومين في محاولة لانقاذ الحوار.

كما quot;عقدت اللجنة الوزارية العربية اجتماعات مع الطرفين كل على حدة ونقلت افكارا لتقريب وجهات النظرquot;، بحسب مصدر قريب من المؤتمر.وتابع هذا المصدر ان quot;الخيار بات بين التوصل الى حل في آخر لحظة او تعليق الحوار بسبب ارتباطات المسؤولين في قطر والمسؤولين العرب بمواعيد اخرى ابتداء من الثلاثاءquot;.

بالمقابل، اعلن مصدر مقرب من رئيس مجلس النواب نبيه بري ان quot;الامل لا يزال موجودا وبالامكان التوصل الى حل خلال الساعات القليلة المقبلةquot;.

وكانت المعارضة اصدرت بيانا بعيد ظهر الاثنين في ختام اجتماع لها في الدوحة اعتبره فريق الموالاة رفضا للاقتراح القطري بارجاء البحث في قانون الانتخابات الى ما بعد الانتخابات الرئاسية لتسهيل الوصول الى حل في الدوحة.

وكانت قطر قدمت لطرفي النزاع الاحد اقتراحا يقضي بارجاء البت في قانون الانتخابات الى مرحلة لاحقة على ان يتم الاتفاق في الدوحة على توزيع النسب على الحكومة بين الطرفين وبعدها يجري انتخاب العماد ميشال سليمان رئيسا للجمهورية.

وبعد انتخاب سليمان تقوم حكومة الوحدة الوطنية بتقديم اقتراح بشأن قانون الانتخابات الى مجلس النواب لاقراره.ونددت الاكثرية بموقف المعارضة مؤكدة انها كانت وافقت مساء الاحد على الاقتراح القطري وعادت وتراجعت عنه ظهر الاثنين في بيانها.

وقال جعجع ان quot;بيان المعارضة اعاد الامور الى نقطة الصفرquot;، مضيفا ان فشل الحوار في الدوحة يعني ان quot;طلب ارسال قوة حفظ سلام عربية الى بيروت سيصبح اكثر الحاحاquot;.

بالمقابل، تشدد المعارضة على انها لا تفعل سوى التمسك بحرفية بنود الاتفاق الذي تم التوصل اليه في بيروت الخميس الماضي.

ومن المتوقع ان يغادر امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الدوحة متوجها الى الدمام للمشاركة في القمة التشاورية لمجلس التعاون الخليجي الثلاثاء.وقد باشرت وفود الاطراف ال14 المشاركة في الحوار حوارها مساء الجمعة بهدف انهاء الازمة السياسية التي تشل البلاد منذ 18 شهرا وكادت تدخل لبنان في حرب اهلية.

ويشارك في الحوار كافة القادة اللبنانيين عدا الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله الذي تغيب لاسباب امنية ويمثله رئيس كتلة الوفاء للمقاومة في مجلس النواب النائب محمد رعد.