وكالات : توالتردودالفعل العربيةوالدولية على اعلان اتفاق الافرقاء اللبنانيين في الدوحة . وكان الحوار قد استمر5 ايام وتوصل القادة بعدها الى خلاصة انه لا يمكن لهم سوى الاتفاق والعيش مع بعضهم البعض تحت صيغة لا غالب ولا مغلوب .


ايران ترحب بالاتفاق

اعلن الناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية محمد علي حسيني، ان ايران الداعمة لحزب الله ترحب بالاتفاق على مخرج للازمة اللبنانية في الدوحة، على ما نقلت وكالة ايسنا الاربعاء.واكد حسيني quot;ترحب ايران باتفاق الاطراف اللبنانيين على حل الازمة السياسية في البلاد وتهنئ الاطراف اللبنانيين، واللجنة الوزارية في الجامعة العربية وحكومة قطرquot;.واضاف quot;تتمنى الجمهورية الاسلامية في ايران ان يؤدي اتفاق الدوحة (...) الى مستقبل باهر ومزدهر للشعب للبناني ويشكل مرحلة اولى لتحرير الاراضي اللبنانية المحتلةquot; من اسرائيل.


السعودية تؤيد وتدعم اتفاق الدوحة

قال سفير السعودية في لبنان عبد العزيز خوجة ان المملكة تؤيد وتدعم الاتفاق الذي توصل اليه الفرقاء اللبنانيون في الدوحة الاربعاء ومن شأنه ان يضع حدا للازمة السياسية الحادة في لبنان.وقال خوجة الموجود حاليا في الرياض quot;ان السعودية تعلن تأييدها ودعمها للاتفاق بين اللبنانيين في الدوحةquot;.
واضاف quot;نحن سعداء جدا بالتوصل الى الاتفاقquot; موضحا quot;المملكة كما هو معروف دائما تقف مع وحدة لبنان واسقراره وسيادتهquot;وتابع خوجة الذي غادر لبنان خلال المواجهات المسلحة الاخيرة بين طرفي الازمة quot;من المعروف ايضا ان المملكة ومصر هما اللتان دعتا الى اجتماع الجامعة العربية لبحث الاحداث الاخيرة في لبنان وتم تشكيل اللجنة العربية في الاجتماعquot;.

واضاف quot;نحن سعداء بان تتكلل جهود اللجنة وجهود امير قطر بهذا النجاح ونرجو ان يكون هذا الاتفاق تتويجا للسلم الاهلي في لبنان ونأمل ان يتم تطبيقه فورا حتى يستعيد لبنان عافيتهquot;.واكد خوجة انه سيعود quot;قريبا الى لبنانquot;.وكان السفير السعودي بذل شخصيا في السابق جهودا لانهاء الازمة.
واعلن في الدوحة الاربعاء اتفاق شامل ينص خصوصا على انتخاب رئيس جديد للبنان في غضون 24 ساعة، على ان يتم تشكيل حكومة وحدة وطنية تتمتع بها المعارضة باكثر من ثلث الوزراء، اي النسبة التي تضمن لها عدم اتخاذ اي قرار اساسي لا توافق عليه.وفيما تحتفظ الغالبية النيابية بالاكثرية داخل مجلس الوزراء، تم الاتفاق على قانون انتخابي يعيد تقسيم الدوائر الانتخابية في بيروت على اسس جديدة.

ساركوزي يعتبر اتفاق الدوحة quot;نجاحا كبيرا للبنانquot;

اعتبر الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في بيان صادر عن قصر الاليزيه ان الاتفاق في قطر على مخرج للازمة في لبنان الاربعاء يشكل quot;نجاحا كبيرا للبنانquot; وينبغي quot;تنفيذه بالكاملquot;.وقال ساركوزي ان هذا الاتفاق الذي quot;ابرم برعاية قطر والجامعة العربيةquot; يشكل quot;نجاحا كبيرا للبنان ولجميع اللبنانيين الذين لم تنقصهم يوما الشجاعة والصبر بالرغم من المحن التي مروا بهاquot;.

واضاف quot;اود (...) ان اشيد بجهود جميع الذين اسهموا في التوصل الى هذه النتيجة مما يفتح الطريق امام ترسيخ السلم الاهلي والعودة الى عمل المؤسسات اللبنانية بشكل طبيعيquot;، مثنيا على quot;الدور الحاسم لامير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ورئيس وزرائه الشيخ حمد بن جاسم (ال ثاني) وكذلك الامين العام للجامعة العربية عمرو موسىquot;.واكد quot;ان فرنسا التي بذلت كثيرا من الجهود في اطار السعي الى ايجاد حل للازمة اللبنانية لم تكف عن دعم العملية التي سمحت بالتوصل الى هذا الاتفاقquot;.ورأى رئيس الدولة الفرنسية ان الاتفاق يجب quot;تنفيذه بالكامل لضمان نجاحه ووضع اسس مصالحة وطنية حقيقية. ان الحوار الذي بدأ في الدوحة ينبغي مواصلته في لبنانquot;.

واضاف quot;ان فرنسا الصديقة للبنان والمتضامنة مع جميع اللبنانيين، تقف اكثر من اي وقت مضى الى جانبهم في المرحلة الجديدة التي بدأت. كما تبقى اكثر من اي وقت مضى ملتزمة من اجل وحدة لبنان واستقراره وسيادته واستقلالهquot;.

مصر ترحب بالاتفاق

رحبت مصر الاربعاء بالاتفاق الذي توصلت اليه الاطراف المتنازعة اللبنانية في الدوحة داعية الى تطبيقه quot;باخلاصquot;.وقال وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط ان quot;الاتفاق ينهي ازمة معقدة كادت تعصف باستقرار لبنان لولا حكمة بعض السياسيين اللبنانيين وسرعة التدخل العربي لاحتواء الموقفquot;.
ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية عن الوزير قوله ان quot;مصر تشعر بالارتياح بشكل خاص لما تضمنه اتفاق الدوحة بشان تعهد جميع الاطراف اللبنانية بعدم اللجوء مجددا الى استخدام السلاح لحسم اي نزاعات او تحقيق مكاسب سياسيةquot;.


حركتا حماس والجهاد الاسلامي ترحبان باتفاق الدوحة

رحبت حركتا حماس والجهاد الاسلامي بالاتفاق الذي تم التوقيع عليه في الدوحة بين الفرقاء اللبنانيين، ودعتا الاطراف العربية الى التدخل لحل الازمة الداخلية في فلسطين.وقال المتحدث باسم حماس فوزي برهوم في بيان صحافي quot;تبارك حركة حماس الاتفاق الذي تم بين الاطراف اللبنانية في الدوحة، كما وتثمن الحركة حرص جميع الاطراف اللبنانية وقيادات الشعب اللبناني على المصالح العليا لشعبهم المتمثلة في حالة التوافق الوطني بين جميع مكونات الشعب اللبناني وقياداتهquot;.

ورحب القيادي في حركة الجهاد الاسلامي في فلسطين خالد البطش في بيان quot;بالتوافق الوطني واتفاق المصالحة اللبنانية الذي تم صباح هذا اليوم في دولة قطر الشقيقة بين الفرقاء في لبنانquot;.واعتبر البطش ان quot;هذا الاتفاق انجاز ابعد لبنان عن مخاطر الصراع الداخلي وحفظ للشعب اللبناني الشقيق وحدته ومقاومته الباسلة تأكيدا على ان الشعوب العربية لا تقبل القسمة ولن تسمح بتمرير مشاريع التبعية للغير وان بامكاننا رسم مستقبل شعوبنا المسلمة والحفاظ على مصالحها الحيويةquot;.وطالب برهوم quot;بدور عربي فاعل يجمع كافة الاطراف الفلسطينية من اجل اعادة توحيد الصف الفلسطيني وترتيب بيته الداخلي لمواجهة كافة التحديات التي باتت تعصف بالقضية الفلسطينيةquot;.

ودعا البطش quot;الاطراف العربية التي شاركت في حل الازمة اللبنانية الداخلية الى العمل الفوري لحل الازمة الداخلية في فلسطين التي ادت الى الانقسام الذي تعاني منه ساحتنا الداخلية وقضيتنا الوطنية والاسلامية العادلةquot;.