طوكيو: اعلنت الحكومة اليابانية الخميس ان رئيسها ياسو فوكودا سيقوم بجولة اوروبية مطلع حزيران/يونيو للقاء رؤساء بلدان من مجموعة الثمانية التي ستترأس اليابان قمتها في تموز/يوليو. وينوي فوكودا الذي بلغت شعبيته ادنى مستوياتها في بلاده، ان يستغل قمة مجموعة الثمانية لتحقيق نجاح سياسي يلمع صورته. وتعتبر مكافحة ارتفاع حرارة الارض ومساعدة افريقيا التي تواجه ازمة غذائية عالمية من بين اولوياته.

وقال المتحدث باسم الحكومة اليابانية نوبوتاكا ماشيمورا ان فوكودا سيزور كلا من المانيا وبريطانيا وايطاليا بين الاول والخامس من حزيران/يونيو للقاء المستشارة انغيلا ميركل ورئيسي الوزراء غوردون براون وسيلفيو برلوسكوني. وسيلقي خطابا في روما خلال مؤتمر دولي حول الازمة الغذائية تعقده منظمة الامم المتحدة للتغذية والزراعة (فاو).

وينوي فوكودا لقاء الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والامين العام للامم المتحدة بان كي مون اللذين سيشاركان في مؤتمر روما ايضا. واضاف المتحدث ان quot;ارتفاع اسعار المواد الغذائية اصبح مسألة بالغة الاهميةquot;. وقال ان اليابان تأمل في المساهمة في ايجاد حلول للازمة الغذائية من خلال استضافة المؤتمر الدولي حول التنمية في افريقيا من 28 الى 30 ايار/مايو في يوكوهاما (منطقة طوكيو).

واوضح ان طوكيو تريد استخدام المؤتمر الدولي للفاو مطلع حزيران/يونيو في روما quot;لتعلن ما تنوي اليابان القيام به لمساعدة العالمquot;. وتنظم اليابان من السابع الى التاسع من تموز/يوليو في توياكو (شمال) قمة نادي البلدان الصناعية لمجموعة الثمانية (المانيا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وايطاليا واليابان وروسيا).