صاحب الجلالة الملك خوان كارلوس ملك اسبانيا
الكويت: يبدأ ملك اسبانيا خوان كارلوس اليوم زيارة رسمية للكويت تستمر يومين يجري خلالها مباحثات مع أمير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح تتناول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في كافة المجالات اضافة الى القضايا الاخرى ذات الاهتمام المشترك . وتاتي زيارة الملك كارلوس الى الكويت لتعكس عمق العلاقات بينه وبين أمير الكويت الذي يصفه العاهل الاسباني في مناسبات عديدة بـquot;الصديق المخلص الذى يحظى باحترام واسع فى العالم وفي اسبانياquot;.

ويؤكد المسؤولون الاسبان فى تصريحات صحفية نشرت اخيرا ان الزيارة تهدف الى فتح المزيد من الاسواق امام الشركات الاسبانية فى منطقة الخليج وجذب الاستثمارات تجاه اسبانيا وتعزيز العلاقات السياسية والثقافية.

واشاد نائب رئيس مجلس النواب الاسباني اغنا لازارو الذي زار الكويت في شهر نوفمبر الماضي بالعلاقات الثنائية التى تربط بلاده بدولة الكويت واصفا اياها بالمتينة والخاصة مشيرا الى ان البلدين الصديقين يتمتعان بعلاقات دبلوماسية منذ شهر فبراير عام 1964 ويعززها التواصل بينهما فى شتى المجالات.

زيارات سابقة

يذكر ان الملك كارلوس زار الكويت مرتين الأولى في العام 1980 حيث بحث مع أمير الكويت الراحل الشيخ جابر الاحمد الصباح عددا من القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك والثانية في شهر ديسمبر الماضي حيث بحث مع امير الكويت الشيخ صباح الاحمد العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين وسبل تعزيزها فى كافة المجالات .

وزار الكويت مسؤولون اسبان منهم وزير الدفاع الاسباني خوسيه مارتنيز في شهر يوليو عام 2005 واجرى خلال الزيارة مباحثات مع كبار المسؤولين الكويتيين تناولت مجالات التعاون العسكري

إقتصاديا

وفي الجانب الاقتصادي تعتبر الكويت من اهم شركاء اسبانيا سواء على مستوى العلاقات التجارية او الاستثمارية وهناك العديد من الاستثمارات الكويتية في اسبانيا خصوصا في المجال العقاري كما ان الكثير من الشركات الاسبانية تعمل في السوق الكويتي وخاصة في مجال الملبوسات والبطانيات.

وتشير الاحصاءات الرسمية الى ان قيمة الواردات الكويتية من اسبانيا زادت من40.169 مليون دينار كويتي عام 2000 الى 48.837 مليون دينار عام 2004 فيما بلغت قيمة الصادرات الكويتية لاسبانيا حوالي 15.500مليون دينار عام 2001 ثم انخفضت الى 8.174 مليون دينار عام 2004 .

يذكر ان الكويت واسبانيا ترتبطان منذ شهر سبتمبر 2004 باتفاقية لتشجيع وحماية الاستثمارات بينهما بما يوفر الغطاء الاستثماري الآمن لقيام المزيد من الاستثمارات الكويتية في اسبانيا كونها دولة فاعلة وعضوا في الاتحاد الاوروبي والسوق الاوروبية المشتركة.

وتهدف الاتفاقية الى اعطاء الضمان والامن للاستثمارات ورؤوس الاموال في البلدين من حيث تسهيل دخول الاستثمارات وتأسيسها ومن ثم نموها وتحقيق الارباح.

النفط

وفي الجانب النفطي استطاعت شركة البترول الكويتية العالمية فى العام 2000 عن طريق شركة البترول الكويتية الاسبانية شراء شركة (كوميراس.اجتوباداس.دي.ترانسبورت) التى تمتلك محطات لتزويد الشاحنات بوقود الديزل فى اسبانيا.

ويعد تواجد شركة البترول الكويتية - الاسبانية في اسبانيا امتدادا لنشاط شركة البترول الكويتية العالمية فى مجال تزويد الوقود للشاحنات عبر الطرق السريعة في اوروبا ما ضاعف من حصة الشركة السوقية في هذا القطاع لتصل الى 6.2 فى المائة من السوق الاسبانية هذا عدا عن تحسين الوضع التنافسي للشركة من خلال تغطية كبيرة ومؤثرة لتزويد الشاحنات بالوقود في الاراضي الاسبانية.