اغلاق مكاتب الاقتراع في انتخابات مجلس الامة الكويتي

فاخر السلطان من الكويت: أقفلت صناديق الإقتراع في انتخابات مجلس الأمة في الكويت في الساعة الثامنة من مساء اليوم في جميع المقار الانتخابية للدوائر الانتخابية الخمس. وقد شهد صباح اليوم حضورا كبيرا للناخبين إلى المقار فيما خف الحضور أثناء الظهيرة لكن ما لبث أن زاد بشكل كبير بعد الساعة الرابعة عصرا.

وقد كانت كثافة المشاركة النسائية بمثيل المشاركة الرجالية إن لم تكن أكثر. ومن المقرر أن تصدر النتائج بعد ساعتين من إقفال باب الاقتراع. وسجل رئيس مجلس الأمة السابق ومرشح الدائرة الثالثة احمد السعدون اول حالة اعتراض على ادارة شركة خاصة لعملية الفرز الآلي في الانتخابات. وقال في تصريحات صحفية أنه لا يجوزلشركة خاصة أن تحضر الفرز، وأن موظفي الشركة عقدوا اجتماعات مسبقة ولديهم تعليمات بزيادة عدد أصوات بعض المرشحين دون مناقشة، وأن معلومات تسربت بإحضار مندوبي الشركة هواتفهم الجوالة ووضعها على الهزاز وحصولهم على تعليمات من دون مناقشة أيضا، وقال مناشدا رئيس الوزراء quot;أرجو التحقق من هذه المعلوماتquot;. لكن مرشح الدائرة الثالثة ورئيس التحرير السابق لصحيفة الوطن محمد عبدالقادر الجاسم أكد هذه المعلومات وأشار إلى أنه قد تم حل الإشكال مع بعض الوزراء وسوف لن يكون هناك فرز الكتروني للأصوات.

وتحدثت أنباء عن أن خلافا دار داخل مجلس الوزراء الكويتي حول مسألة إلغاء الفرز الآلي التي أثارها السعدون، حيث كان هناك من الوزراء من يريد إلغاء التصويت الآلي بناء على اعتراض السعدون، بينما رأى فريق آخر من الوزراء أن الفرز الآلي ما هو إلا طريقة حديثة من دون التأثير أو التدخل في نتيجة الانتخابات.

ورأى مراقبون أن تراجع الحكومة عن عملية الفرز الآلي للأصوات قد يعني الخضوع لاعتراض سوف يفسر على أنه نية حكومية مبيتة للتدخل في نتائج الانتخابات، أو أنه تخبط حكومي واضح بعدم قدرتها على إدارة العملية الانتخابية بشكل دقيق. بينما رأى مراقبون آخرون أن إلغاء الفرز الآلي قد يعني أن الحكومة واثقة من إجراءاتها ولا تبيت نية في تغيير النتائج.

من جانب آخر تحدثت الأنباء عن قيام قاض في إحدى المقار الانتخابية في الدائرة الرابعة بإلغاء 15 ورقة اقتراع بسبب التصويت العلني. لكن وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون امن الحدود اللواء سليمان الفهد نفى هذه الانباء وقال في تصريح لوكالة الانباء الكويتية كونا ان تلك الانباء عارية عن الصحة ولااساس لها اطلاقا. واكد ان العملية الانتخابية تسير بانتظام وعلى اكمل وجه من الناحيتين التنظيمية والامنية من دون مواجهة اي معوقات.

وكان مدير امن الجهراء الدكتور اللواء مصطفي الزعابي أكد في تصريح مماثل ان العملية الانتخابية تسير بهدوء وتعاون بين الناخبين ورجال الأمن في وقت يقترب الجميع من نهاية التصويت والاتجاه نحو الفرز لمعرفة النتائج.

وكان رئيس الوزراء الكويتي الشيخ ناصر المحمد أكد ان الجميع حريص على اهمية اتباع التعليمات والارشادات القانونية لانجاح العملية الانتخابية. فيما اكد وزير الداخلية جابر الخالد ان الوزارة مستعدة لفرز الاصوات حتى لو استمرت اسبوعا كاملا.