واشنطن: أرسل فريق حملة هيلاري كلينتون الاربعاء كتيبا الى quot;كبار المندوبينquot; الذين سيختارون مع المندوبين المنبثقين عن الانتخابات التمهيدية المرشح الديموقراطي للرئاسة الاميركية يؤكد انها quot;الخيار الافضلquot; في مواجهة الجمهوري جون ماكين. وجاء في هذا الكتيب التبريري المكون من 11 صفحة ان هيلاري كلينتون هي quot;المرشحة الاوفر حظا للفوز برئاسة البيت الابيض في تشرين الثاني/نوفمبرquot; المقبل.

وquot;كبار المندوبينquot; هم نواب ومسؤولون في الحزب الديموقراطي يملكون حرية اختيار مرشحهم ويبلغ عددهم نحو 800 مندوب. ومن ثم فانهم يستطيعون ترجيح كفة احد المرشحين في المؤتمر العام للحزب الديموقراطي الذي سيعقد في دنفر في نهاية اب/اغسطس المقبل. في المقابل يتعين على المندوبين المنبثقين من الانتخابات التمهيدية التصويت للمرشح الفائز في ولايتهم.

واكد البيان انه اثر الدورة التمهيدية التي تنتهي في الثالث من حزيران/يونيو ستكون هيلاري كلينتون حصدت اصواتا اكثر من منافسها باراك اوباما مشددا على ان quot;اكثر من 17 مليون شخص صوتوا لها بالفعل. ومنذ الاول من اذار/مارس كسبت نصف مليون صوت زيادة عن السناتور اوباماquot;.

واستنادا الى تقديرات موقع ريلكليربوليتيكس المستقل فان اوباما جمع اكثر قليلا من 17 مليون صوت مقابل 4،16 مليون لكلينتون. ويتعين حساب نتائج فلوريدا ومشيغن (التي الغاها الحزب) لتتقدم كلينتون ب65،17 مليون صوت مقابل 59،17 لاوباما. ومن المقرر ان تبحث لجنة من الحزب الديموقراطي حالة هاتين الولايتين السبت.

وشدد بيان فريق كلينتون على ان سناتور نيويورك هي الوحيدة القادرة على جمع اغلبية النساء والمسنين والناطقين بالاسبانية والموظفين والريفيين. معتبرا ان اصوات هؤلاء الناخبين حاسمة للفوز بالبيت الابيض. واكد بيان فريق كلينتون ايضا مدعوما باستطلاعات الراي ان كلينتون افضل موقعا من منافسها لهزيمة المرشح الجمهوري في تشرين الثاني/نوفمبر في quot;ولايات رئيسيةquot; مثل اوهايو وفلوريدا.

وكان بوش ربح الانتخابات عامي 2000 و2004 بفوزه في هاتين الولايتين. واوضح انه quot;بدون هاتين الولايتين من الصعب الفوز بالبيت الابيض لا سيما امام مرشح مثل جون ماكين ابن الجنوب الغربي الذي يحظى بدعم واسع من الناطقين بالاسبانيةquot;. وشدد الكتيب ايضا على انه في حال ربحت كلينتون الولايات التي ربحتها في الانتخابات التمهيدية فستحصل على 308 من اصوات كبار الناخبين في تشرين الثاني/نوفمبر.

ويتطلب الفوز بالرئاسة الحصول على 270 صوتا. في المقابل اكد هذا البيان ان اوباما لن يستطيع الحصول سوى على اصوات 246 من كبار المندوبين. واستنادا الى موقع ريلكليربوليتكس فان اوباما يحظى حاليا بدعم 1978 مندوبا مقابل 1781 لكلينتون. ويتعين الحصول على 2026 مندوبا للفوز بترشيح الحزب الديموقراطي.