كابول: اعلنت منظمة quot;مراسلون بلا حدودquot; الجمعة الافراج الخميس عن الصحافي الافغاني علي محقق نسب المعتقل في ايران منذ ثلاثة اشهر. واعلنت المنظمة في بيان انه quot;افرج عن علي محقق نسب مدير مجلة حقوق اي زان (حقوق النساء) الشهرية مقابل كفالة في 29 ايار/مايو 2008 بعد ان قضى 86 يوما في سجن وزارة الاستخبارات في مدينة قم (150 كلم جنوب غرب طهران)quot;.

ورحبت المنظمة quot;بهذا الافراجquot; وقالت quot;لكنه ياتي بعد عدة اشهر من اعتقال تعسفي. ان علي محقق نسب اعتقل في ظروف صعبة واودع في عزلة معظم فترة اعتقالهquot;. وتابعت المنظمة ان الصحافي quot;الموضوع قيد المراقبة لا يسمح له بمغادرة البلاد وندعو السلطات الايرانية الى سحب التهمة الموجهة اليهquot;.

وجاء في مذكرة الاتهام التي عرضت عليه ان علي محقق نسب متهم بانه اقام quot;علاقات مشبوهة مع سفارات اجنبيةquot;، لكنه اعلن للمنظمة ان الاستجوابات التي خضع لها تناولت بالخصوص نشاطاته الصحافية. وكان علي محقق نسب اعتقل لمدة ثمانين يوميا في العام 2005 في كابول (افغانستان) بعد ادانته quot;بالكفرquot; بسبب مقالات انتقد فيها العقوبات الاسلامية بحق الخيانة الزوجية واعتناق ديانة اخرى.