اسطنبول : نقل عن مسؤول كبير في حزب العدالة والتنمية قوله إن الحزب الحاكم في تركيا سيقدم خلال عشرة أيام مذكرة دفاعه الثانية في الدعوى المقامة ضده والتي تطالب باغلاقه بسبب أنشطته المناهضة للعلمانية.وتراقب أسواق المال التركية الدعوى عن كثب خشية أن تضر شهور من عدم الاستقرار السياسي بالاقتصاد.

ونقلت صحيفة صباح التركية في عددها الصادر السبت عن المسؤول بحزب العدالة والتنمية قوله إن الحزب لا يرغب في أن تستمر العملية القانونية لفترة طويلة.وقال quot;الخطوط العريضة لدفاعنا جاهزة ويمكننا أن نقدمها يوم الاثنين اذا رغبنا. لكننا ستقدم ردنا على المحكمة في غضون أسبوع أو عشرة أيام بعد دراسة رأي (الادعاء).quot;ولم يتسن الحصول على تأكيد فوري لهذه التصريحات.

ومضت الدعوى قدما يوم الجمعة عندما قدم الادعاء الذي أقام الدعوى رده على مذكرة الدفاع الاولى التي قدمها الحزب. وأمام الحزب مهلة شهر كي يقدم مذكرة الدفاع الثانية.وذكرت صحف أن المدعي كرر في رده الاتهام بأن حزب العدالة والتنمية يسعى لفرض الشريعة الاسلامية في تركيا وقال ان مذكرة دفاعه الاولى كانت هجوما على القضاء التركي.

ويرفض الحزب الاتهامات ويقول ان دوافع سياسية تقف وراء القضية.وانخرط الحزب والقضاء في مايو ايار في تبادل الاتهامات اذ يتهم القضاء الحزب بمحاولة التأثير على سير الدعوى.وكانت المحكمة الدستورية وافقت في مارس اذار على نظر الدعوى التي تستهدف فرض حظر على انضمام رئيس الوزراء طيب رجب اردوغان والرئيس عبد الله جول لاي أحزاب سياسية لمدة خمسة أعوام.

واذا صدر حكم باغلاق الحزب فمن المتوقع أن يشكل أعضاء العدالة والتنمية حزبا جديدا بينما يكون في وسع الاعضاء المحظورين بمن في ذلك أردوغان خوض الانتخابات كمستقلين.ومن المقرر أن تنظر المحكمة الدستورية في الخامس من يونيو حزيران دعوى أخرى أقامتها أحزاب معارضة تطعن في تحرك الحكومة لالغاء حظر ارتداء الحجاب في الجامعات.والقضيتان مرتبطتان اذ أن قرار الغاء حظر ارتداء الحجاب في الجامعات ينظر اليه على أنه المحفز للدعوى المقامة من أجل اغلاق الحزب وتمتليء لائحة الاتهام في هذه الدعوى باشارات للحجاب.