نواكشوط: ذكرت وكالة الانباء الموريتانية الرسمية نقلا عن مسؤول حكومي قوله اليوم ان موريتانيا ستمنح اعتبارا من حزيران/يونيو quot;تسهيلات خاصةquot; لطالبي اللجوء المهددين في بلادهم الاصلية.

واعلن الامين العام لوزارة الداخلية محمد الحسين ولد محمد سعد هذا القرار بمناسبة يوم خاص لحقوق اللاجئين نظمته دائرته في نواكشوط الجمعة بالتعاون مع المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة.

وقال ولد محمد سعد quot;ان تسهيلات خاصة ستمنح اعتبارا من حزيران/يونيو 2008 للرعايا المهدد امنهم في بلادهم، في اطار عملية تحدد قواعد اللجوءquot; في موريتانيا.

وفي حين لم يعط تفاصيل حول هذه التسهيلات، الا انه اعلن ان الاجراءات قيد الدرس وستطبق اولا في quot;مدن نموذجيةquot; مثل نواكشوط ونواديبو (شمال غرب).

واضاف quot;ان موريتانيا سجلت تقدماquot; عبر تطبيق اتفاقيات دولية على علاقة باللاجئين، مشيرا خصوصا الى تشكيل لجنة استشارية وطنية اخيرا مكلفة دراسة طلبات اللجوء واحالتها الى وزارة الداخلية لنيل موافقتها.

وهكذا اتخذت الوزارة قرارا quot;يمنح صفة لاجىء لطالب اللجوءquot; على حد رايه، وقد انهت 38 طلبا للجوء عائدة للاجئين لم تكشف جنسياتهم.
والهدف من اليوم المخصص للاجئين يكمن خصوصا في تعبئة السلطات الادارية في نواكشوط حول القانون الدولي للاجئين وquot;دراسة الانظمة الموريتانية التي تحكم شؤون الاجانب وحق اللاجئينquot;، كما اوضحت الوكالة الرسمية.