صنعاء: بحث وزير العدل اليمني غازي الاغبري مع السفير الاسباني لدى اليمن ماركوس فيغا اليوم آليات تنفيذ اتفاقية تقضي بنقل المحكوم عليهم بين البلدين بعقوبات سالبة للحريات.

وصادق اليمن مطلع العام الجاري على اتفاقية نقل الأشخاص المحكوم عليهم مع اسبانيا والموقعة بمدينة مدريد في 18 أكتوبر/تشرين الأول 2007 من البلدين.

وأُعلن في فبراير/شباط الماضي عن أن اليمن سيسلم السلطات الاسبانية أحد رعاياها المعتقل في السجون اليمنية منذ سنوات إثر إدانته من قبل القضاء اليمني بالضلوع في تدبير مخططاتquot; إرهابيةquot;.

وذكر تقرير صحافي أن ثمة ترتيبات تجريها حاليا السلطات اليمنية والاسبانية بهدف التوافق بشأن الترتيبات المتعلقة بنقل نبيل نانكلي السوري الأصل، الاسباني الجنسية، من صنعاء إلى مدريد خلال الفترة المقبلة لاستكمال عقوبة السجن المؤبد في السجون الاسبانية.

إلى ذلك، قالت وكالة سبأ إن الاتفاقية تنص على شريطة ان تكون الجريمة التي يستند إليها الطلب معاقباً عليها في تشريع كل من البلدين وان يكون المحكوم عليه من مواطني الدولة المنفذة في تاريخ تقديم طلب النقل والحكم مكتسبا للدرجة القطعية واجب التنفيذ وان يصرح المحكوم عليه بموافقته الواضحة على نقلهquot;.

وكان وزير العدل اليمني أكد خلال لقائه السفير الاسباني حرص اليمن على الاستفادة من تجارب الدول المتقدمة في تطوير وتحديث القضاء بما يساعد على البت في القضايا وتنفيذ الأحكام بشكل أسرع.

يشار الى ان الرئيس اليمني علي عبدالله صالح ألغى حكما بإعدام نانكلي، الذي قضت به المحكمة الاستئنافية، وصادق عليه تلبية لطلب تقدم به العاهل الاسباني خوان كارلوس في رسالة خطية حملها مبعوث خاص للرئيس صالح.