الرياض: نقل موقع بي بي سي البريطاني إدانة مجموعة من رجال الدين السعوديين حزب الله اللبناني، عبر بيان أصدره اثنان وعشرون من رجال الدين السنة حزب الله بأنه يتظاهر بمعاداة أميركا وإسرائيل لإخفاء أجندته المعادية للسنة. وتأتي هذه الاتهامات عقب الصدامات الطائفية التي شهدها لبنان في الشهر الماضي، والتي سيطر فيها مقاتلو حزب الله على بعض الاحياء السنية ببيروت.

وقد انسحب مقاتلو الحزب من المناطق التي شهدت صدامات عقب اتفاقية الدوحة التي وقعت عليها القوى اللبنانية، والتي ضمنت لحزب الله وانصاره نفوذا كبيرا في الحكومة اللبنانية المقبلة. كما انتقد البيان كلا من إيران والعراق، حيث قال الموقعون عليه إن السنة في البلدين يتعرضون للإهانة من قبل الغالبية الشيعية.

مؤتمر مصالحة

ويتزامن نشر البيان مع انعقاد مؤتمر دعا اليه العاهل السعودي الملك عبدالله يهدف الى التقريب بين الطوائف الاسلامية. وقد دعي الى المؤتمر الذي سيفتتح في مدينة مكة يوم الاربعاء المقبل ويستمر ثلاثة ايام اكثر من 500 من علماء الدين الاسلامي يمثلون مختلف المذاهب الاسلامية بمن فيهم الرئيس الايراني الاسبق علي اكبر هاشمي رفسنجاني.

ونشر البيان في عدة مواقع اسلامية على الانترنت بما فيها الموقع الخاص بالشيخ ناصر العمر احد الموقعين على البيان. يذكر ان رجال الدين الـ22 الموقعين على البيان معروفون بمواقفهم المتشددة، وسبق لهم ان نشروا بيانات تندد بالشيعة بشدة. ونقلت وكالة اسوشييتيدبريس عن مسؤول سعودي قوله إن الموقعين على البيان لا يمثلون الموقف الرسمي للمؤسسة الدينية في المملكة ولا موقف الحكومة السعودية الرسمي.

ومع ذلك، يعكس ما جاء في البيان ازمة متصاعدة بالثقة بين اتباع المذهبين الاسلاميين، وهي ازمة ظهرت الى السطح بقوة نتيجة العنف الطائفي الذي اجتاح العراق عقب الغزو الاميركي، وازدادت قوة بعد اجتياح حزب الله اللبناني للاحياء السنية في بيروت.

واتهم رجال الدين السعوديون في بيانهم الشيعة باساءة معاملة السنة الذين يقعون تحت سيطرتهم، فهم quot;يثيرون الفتن والدمار بين المسلمين ويقوضون الامن في البلدان الاسلامية كما في اليمن،quot; على حد تعبير البيان. يذكر ان الحكومة اليمنية تخوض قتالا مع الحوثيين وهم من اتباع المذهب الزيدي القريب من الشيعة. وتتهم الحكومتان اليمنية والسعودية ايران بدعم الحوثيين.