باريس: اعلنت الرئاسة الفرنسية الاثنين ان الرئيس نيكولا ساركوزي سيقدم مقترحات حول الامن الغذائي اثناء قمة منظمة الاغذية والزراعة الدولية (الفاو) في روما الثلاثاء. وبعد بضعة اسابيع من اعمال شغب ناجمة عن ازمة ارتفاع اسعار المواد الغذائية والجوع في نحو ثلاثين دولة، ينتظر ان يعقد رؤساء ودول وحكومات من العالم اجمع من الثلاثاء الى الخميس في مقر الفاو قمة سيحاولون خلالها تنسيق مواقفهم لايجاد الترياق الضروري لمواجهة ارتفاع الاسعار وخصوصا اسعار الحبوب.

وسيشارك الرئيس الفرنسي في اعمال القمة الثلاثاء. وسيغتنم فرصة وجوده في روما لمقابلة رئيس الحكومة الايطالية سيلفيو برلوسكوني مجددا بعد الظهر. وسيتناول لقاؤهما خصوصا موضوع الرئاسة الفرنسية للاتحاد الاوروبي اعتبارا من الاول من تموز/يوليو. وسيبحث الرجلان ايضا مستقبل الاتحاد من اجل المتوسط.

وبحسب الاليزيه، فان ساركوزي سيعرض على نظرائه تشكيل quot;مجموعة دولية حول الامن الغذائي العالميquot; وستضم مؤسسات متخصصة (وكالات الامم المتحدة والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي وبنوك اقليمية ومنظمة التجارة العالمية) ودولا وشركات ومنظمات غير حكومية ومجموعات علمية ومؤسسات مالية للتنمية ومستثمرين اخرين. واوضح المقربون من ساركوزي انه quot;يجب ان يجلس العالم كله الى طاولة ليقترح ويضع استراتيجية عالمية للامن الغذائيquot;.